هيرميس تتوقع نمو الاقتصاد السعودي إلى 3.5% العام المقبل

قالت المجموعة المالية “هيرميس” إنه من المتوقع أن يتسارع نمو الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي للاقتصاد السعودي إلى 3.5% في عام 2020، وذلك بالمقارنة بالمستوى المتوقع عند 2.7% في عام 2019.

وبحسب تقرير الشركة السنوي الذي يتتبع الأداء المالي والاقتصادي لأحد عشر سوقا حول العالم، فأن هذا النمو يدل على وجود إشارات حول نمو أقوى للقطاع غير النفطي بالفعل وسط قفزة في عائدات المشاريع بواقع 54% خلال أحد عشر شهرا من 2019 حتى الآن.

وجاءت القفزة بدعم من نمو قطاع الهيدروكربون، فيما حقق قطاع البناء نموه الأول منذ ما يقرب من أربع سنوات في النصف الأول من عام 2019، وهو ما انعكس على انتعاش مبيعات الأسمنت.

وتوقعت المجموعة المالية نمو الاقتصاد السعودي الحقيقي بواقع 2.1% في عام 2020، على أن يصل إلى 2.2% في 2021، وذلك بعد إنكماش بواقع 0.8% في 2019.

وقدرت “هيرميس” السعر العادل لبرميل النفط في الميزانية السعودية عند 66 دولار للبرميل في 2020، متوقعة أن يسجل تراجعًا إلى 60 دولار في 2021، من 65 دولارا في 2019.

كما شملت توقعات ” هيرميس” أن تتعافى القوة الشرائية للمستهلك السعودي ليعاود التضخم ارتفاعه إلى 1.5% في 2020 وإلى 2.0% في 2021، وذلك بالمقارنة بإنكماس قيمته 1.8% في 2019.

وأرجعت المجموعة المالية تسارع نمو الناتج المحلي الإجمالي للمملكة العربية السعودية في عام 2020، إلى النمو في كل من قطاعي النفط وغير النفطي، متوقعة تعافي إنتاج النفط في عام 2020 ، بالنظر إلى تعطل الإنتاج في سبتمبر ، في أعقاب الهجمات على أرامكو.

كما توقعت أن يتسارع القطاع غير النفطي مع تعزيز الاستقرار الاقتصادي، إذ سيكون العام المقبل هو العام الثاني دون فرض تدابير مالية على المستهلك ، وذلك باستثناء ضريبة السكر التي من المحتمل أن يكون لها تأثير ضئيل على إنفاق المستهلك.

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

اليوم الوطني

الأمين العام لمركز الملك عبد العزيز: الاحتفاء باليوم الوطني فرصة للتأكيد على التلاحم

رفع سعادة الدكتور عبد الله الفوزان؛ الأمين العام لمركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني، أسمى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.