هيئة منشآت

«هيئة منشآت» ودعم لا محدود لرواد الأعمال

تزامن إطلاق رؤية 2030 مع إنشاء هيئة «منشآت» وذلك ترجمة للاهتمام الكبير الذي أولته المملكة لريادة الأعمال، وكي تساعدها في تسهيل الانتقال إلى الاقتصاد القائم على المعرفة، وتعزيز روح المبادرة لدى أبناء وبنات السعودية.

وتسعى الهيئة إلى تحقيق الأهداف التالية: نشر ثقافة ريادة الأعمال، زيادة مساهمة المنشآت الصغيرة والمتوسطة في الناتج المحلي الإجمالي، صنع مزيد من فرص العمل عبر المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

ونتطرق إلى بعض الخدمات والمبادرات التي تقدمها «هيئة منشآت» لرواد الأعمال، وذلك على النحو التالي.

منصة فكرة

تُعزز منصة فكرة روح الابتكار والتفكير التشاركي؛ عن طريق تـقـديـم الأفـكار، والحلول للتحديات التي تواجه القطاعين العام والخاص عبر منصات مفتوحة.

وتسعى هذه المنصة إلى نشر الفكر التنمويِّ لدى المنشآت الصغيرة والمتوسّطة، باعتماد الأساليب العالميّة، وتمكين المنشآت من التغلّب على صعوبات إنجاز البرامج والمشاريع، مع أهميّة تنويع مصادر الدخل؛ عبر تعزيز فكرة العمل الحرّ وروح الريادة والابتكار.

وتعمل «فكرة» على البحث عن الفرص الواعدة وتبنيها وتمويلها، وإطلاقها كمشروع قائم، فضلًا عن توسيع نطاق تداول الأفكار الإبداعيّة؛ عبر التعاون مع القطاع العام وشركات القطاع الخاص.

اقرأ أيضًا: خدمات تقدمها المملكة لرواد الأعمال

منشأتي 360

هي إحدى خدمات الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة “منشآت” والتي توفر للمنشآت الصغيرة والمتوسطة تقييمًا مجانيًا شاملاً لمعلومات المنشأة من مصادر موثوقة كوزارة التجارة، ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وبيان للمعلومات الائتمانية في شكل تقرير يُمكّن المنشآت من تحسين أدائها وتحقيق النمو والتوسع.

برنامج «طموح»

يسعى برنامج «طموح» إلى دفع نمو المنشآت الصغيرة؛ من خلال دعمها لبناء قدراتها وإمكانياتها لتمكينها من تحسين أدائها وزيادة نموها في الناتج المحلي.

تطبيق نوافذ منشآت

أطلقت الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة “منشآت” تطبيق «نوافذ منشآت» الإلكتروني؛ للوصول إلى رواد الأعمال وأصحاب المشاريع في كل أنحاء المملكة العربية السعودية، ونشر روح ريادة الأعمال والابتكار والمبادرة، وزيادة فرص النجاح والاستقرار في سوق العمل.

ويقدم تطبيق «نوافذ منشآت» العديد من الخدمات الاستشارية في مختلف المجالات التي تحتاجها المنشآت؛ لتحقيق أهدافها والتغلب على التحديات التي تواجهها.

ويتيح التطبيق كذلك تقديم الخدمات الاستشارية؛ عن طريق مستشارين متخصصين، إلى رواد الأعمال وأصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة من كل مدن ومحافظات المملكة؛ بهدف تطوير ودعم أعمالهم وتمكينها من النمو والنجاح.

اقرأ أيضًا: صناديق رأس المال الجريء في المملكة.. استمرار لمسيرة التطور

مجمعات ريادة الأعمال

تُعد مجمعات ريادة الأعمال نقطة انطلاق لتحفيز رواد الأعمال بالمملكة، والتي تسهم بشكل فاعل في معالجة التحديات التي تواجه مشاريعهم الناشئة، وتحقيق نجاحها واستدامتها؛ وذلك من خلال تقديم برامج دعم مختلفة، وإيجاد بيئة استثمار جاذبة ومستدامة تُمكن تلك المنشآت من مزاولة أعمالها عبر العديد من المبادرات، مثل: التدريب والإرشاد وحلول التمويل والاستثمار، وتقديم برامج الاحتضان ومسرعات الأعمال وتوفير مساحات مكتبية وخدمات لوجيستية واستشارات إدارية وتسويقية وقانونية ومالية.

وتعمل هذه المجمعات أيضًا على صنع مجتمع حيوي بين رواد الأعمال لمشاركة تجاربهم وتحدياتهم، إلى جانب لقاءات دورية ومستمرة مع أصحاب العلاقة من كبرى الشركات، والجامعات، والمستثمرين.

وتأتي مجمعات ريادة الأعمال ضمن حرص هيئة «منشآت» على رفع مساهمة قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة في الناتج المحلي من 20% إلى 35%، تماشيًا مع رؤية المملكة 2030.

مبادرة الشركات الناشئة الجامعة

هي مبادرة أطلقتها الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة “منشآت”، وبالتعاون مع وزارة التعليم، والتي تعمل على الإسهام في توفير بيئة تمكّن أصحاب المشاريع والأفكار الإبداعية في جامعات المملكة، وتحويلها إلى شركات ناشئة عن طريق تقديم الدعم المادي والتوجيهي خلال مراحل متعددة.

مراكز ذكاء

هي عبارة عن مراكز متخصصة في التقنيات الناشئة، تعمل على تمكين المنشآت ورواد الأعمال، والمساهمة في تحقيق رؤية المملكة 2030؛ وذلك من خلال المساهمة في صنع شركات ابتكارية ناشئة وزيادة كفاءة المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

اقرأ أيضًا: الشركات الناشئة الجامعية.. مُمكّنات لرواد الأعمال

أكاديمية منشآت

أكاديمية أنشأتها الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة «منشآت»؛ لتطوير وبناء القدرات والمهارات لرواد الأعمال وأصحاب المنشآت.

وتقدم أكاديمية منشآت العديد من البرامج التدريبية المتنوعة التي تساعد رواد الأعمال وأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة في تحقيق النمو، والتوسع، والاستدامة، وترفع من كفاءاتهم الإدارية والمالية والفنية.

وتهدف الأكاديمية إلى نشر ثقافة ريادة الأعمال، تنمية قدرات ومهارات رواد الأعمال وأصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

وبعدُ فهذه بعض الخدمات التي تقدمها هيئة «منشآت» لرواد الأعمال وأصحاب المشاريع الناشئة، كما أنها لا تتوقف عن استحداث خدمات وإطلاق مبادرات جديدة كلما دعت الحاجة إلى ذلك.

اقرأ أيضًا:

أكاديمية منشآت.. دعم وتدريب رواد الأعمال

برنامج «أطلق».. دعم رواد الأعمال الناشئين

المرصد الاقتصادي بقطاع دعم الأعمال.. تطوير وتنمية للقطاع

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

تطبيقات التوصيل في المملكة

أشهر تطبيقات التوصيل في المملكة

تسير السعودية نحو التحول الرقمي سيرًا حثيثًا، وعززت الأزمة الأخيرة من هذا السير وسرّعت من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.