“هيئة سوق المال” تعتمد لائحة حوكمة الشركات

قرر مجلس إدارة هيئة السوق المالية اعتماد التعديلات على لائحة حوكمة الشركات، وذلك بعد نشر الهيئة، في وقت سابق، التعديلات المقترحة على موقعها الإلكتروني لاستطلاع مرئيات العموم حيالها.

وأضافت أن التعديلات التي أجريت على لائحة حوكمة الشركات تتمثل في تعديل تعريف (الأقارب أو صلة القرابة) الوارد في المادة الأولى من اللائحة، بالإضافة إلى تحديد المبالغ المالية التي يتقاضاها عضو مجلس الإدارة المستقل من الشركة ولا تعد منافية لاستقلاليته.

وتابعت أنه من بين التعديلات؛ تحويل الفقرة الفرعية (10) من الفقرة (ج) من المادة العشرين من اللائحة، من كونها فقرة استرشادية إلى فقرة إلزامية، ابتداءًا من دورة مجلس إدارة الشركة المساهمة المدرجة التي تكون بعد تاريخ 1/1/2019م، وإضافة فقرة جديدة إلى المادة العشرين، متعلقة بتحديد المصلحة التي لا تنافي استقلالية عضو مجلس الإدارة المستقل.

وتعديل الفقرة (3) من المادة السادسة والأربعين من اللائحة، بما يوضح وجوب قيام مجلس الإدارة بالتحقق من منافسة عضو المجلس لأعمال الشركة أو منافستها في أحد فروع النشاط الذي تزاوله وفقًا للضوابط المقرة من مجلس الإدارة، إضافة إلى تعديلات أخرى تتعلق بالمادة الثالثة والتسعين المتعلقة بإفصاحات كبار التنفيذيين.

كتب محمد علواني

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

غرفة حائل

غرفة حائل تقدم دورة تدريبية عن كيفية تأسيس المشاريع

تقدم غرفة حائل، وبالتعاون مع المؤسسة العامة للتدريب التقني، الأربعاء 4 أغسطس الجاري، دورة تدريبية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.