هيئة المهندسين السعودية

«هيئة المهندسين»: نسبة السعوديين المسجلين تتخطى الأجانب للمرة الأولى

قال المهندس عبد الناصر العبد اللطيف؛ المتحدث الرسمي باسم هيئة المهندسين السعودية، إن السعوديين المسجلين بالهيئة تجاوزوا نسبة الجنسيات الأخرى للمرة الأولى.

ولفت «العبد اللطيف»؛ في تصريحات صحفية، إلى أن السعوديين في هيئة المهندسين بلغت نسبتهم 24% من الإجمالي، موضحًا أن إجمالي العاملين في القطاع الهندسي المسجلين لدى الهيئة بلغ،  حتى نهاية نوفمبر الماضي، نحو 161597 مهندسًا؛ بينهم 38581 مهندسًا سعوديًا، فيما بلغ عدد الفنيين 103367 فنيًا سعوديًا وأجنبيًا مسجلاً.

وأكد أن نسبة المهندسين السعوديين ارتفعت خلال العام الجاري إلى 24%، لافتًا إلى أن الهيئة تواصل العمل على زيادة نسب التوطين في القطاع الهندسي تدريجيًا.

وأشار  العبد اللطيف إلى أن الهيئة تلقت، خلال العام الجاري 2019، زيادة في أعداد المتقدمين السعوديين لاختبار أساسيات الهندسة والعمارة بنحو 700 مهندس وطالب؛ ما أسهم في ارتفاع عدد المهندسين السعوديين المسجلين في الهيئة مقارنة بالجنسيات الأخرى التي كانت تلتحق بالهيئة.

ودربت الهيئة أكثر من 5 آلاف مهندس من خلال حوالي 200 دورة، كما نفذت 80 دورة مدعومة و137 تخصصية، إلى جانب تدريب 800 مهندس في 35 دورة على إدارة المشاريع الاحترافية، وكذلك تدريب 300 مهندس في 14 دورة على كود البناء السعودي، كما نظمت الهيئة أكثر من 34 فعالية مختلفة في عدد من مناطق المملكة.

تجدر الإشارة إلى أن الهيئة عملت على إيقاف استقدام المهندسين الوافدين ممن تقل خبرتهم المهنية عن 5 أعوام ابتداء من العام الماضي 2018، وألزمت المهندسين الوافدين المستقدمين باختبار مهني، ومقابلة شخصية، عن طريق الهيئة؛ للتأكد من إلمامهم بالمهنة والتخصص.

 

اقرأ أيضا:

انتهاء مرحلة التقديم على وظائف جامعة الملك فيصل

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

غرفة الشرقية

“البيئة 2020.. نحو بيئة صحية مستدامة” منتدى بغرفة الشرقية 28 سبتمبر

 تنظم غرفة الشرقية، يوم الاثنين الموافق 28 سبتمبر الجاري، منتدى “البيئة 2020.. نحو بيئة صحية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.