الغرامات المالية

“هيئة المنافسة” تعتمد آلية جديدة لإلزام المنشآت بسداد قيمة الغرامات المالية

كشفت الهيئة العامة للمنافسة، عن وجود آلية جديدة تلزم المنشآت التي صدر بحقها غرامات مالية بسبب مخالفتها لنظام المنافسة، بسداد قيمة الغرامات المالية .

ومن جانبه، قال عبد العزيز العبيد، مدير الشؤون القانونية في الهيئة العامة للمنافسة، في تصريحات صحفية: إن دور هيئة المنافسة يتكامل مع عديد من المؤسسات الحكومية؛ لتحقيق أهدافها واختصاصاتها، والتي من بينها: آلية تنفيذ الغرامات المقررة على المنشآت التي صدرت بحقها قرارات من لجنة الفصل، أو أحكام من المحكمة الإدارية.

وأضاف أن الهيئة تقوم بمخاطبة المنشأة المخالفة؛ لسداد قيمة الغرامة المفروضة عليها خلال 30 يوم عمل من تاريخ إشعارها بالغرامة، وفي حال عدم السداد، خلال الفترة المحددة لها، يتم إنذارها بضرورة تسديد الغرامة خلال مدة 15 يومًا، بحسب نظام إيرادات الدولة ولائحته التنفيذية.

وذكر “العبيد” أنه “في حال عدم السداد بعد إنذارها، تقوم الهيئة بمخاطبة إمارة المنطقة التي يقع فيها نشاط المنشأة الرئيس، ثم التواصل بعد ذلك مع مؤسسة النقد والجهات الأخرى، وبناءً عليه تضع تلك الجهات التي تتعاون مع هيئة المنافسة آلية التنفيذ، إما بمخاطبة مراكز الشرط المتخصصة، وإما بإيقاف بعض الخدمات”.

الاندماج والاستحواذ:

وأشار إلى أن نظام المنافسة الجديد يسمح للمنشآت الراغبة بالاندماجات أو الاستحواذات فيما بينها بتنفيذ تلك الخطوة دون الرجوع إلى الهيئة أو الحصول على موافقتها في حال كان إجمالي قيمة مبيعات تلك المنشآت أقل من 100 مليون ريال، في حين يلزم النظام المنشآت التي يبلغ إجمالي مبيعاتها 100 مليون وأكثر، ضرورة الحصول على موافقة الهيئة.

وأوضح مدير الشؤون القانونية في الهيئة العامة للمنافسة، أن الهيئة تلقت طلب تركز اقتصادي من شركتي “أوبر” و”كريم” لإبرام صفقة استحواذ، لافتًا إلى أن الطلب يخضع حاليًا للدراسة؛ حيث تطلب الهيئة مرئيات العموم من المهتمين.

وذكر أن المدة المحددة لإصدار قرار “هيئة المنافسة” على طلبات الاندماج والاستحواذ هي 90 يومًا من تاريخ تلقي الطلب.

اقرأ أيضًا:

بدء تطبيق اللائحة التنفيذية لنظام المنافسة الجديد اعتبارًا من 25 سبتمبر الجاري

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

الهيئة العامة للموانئ

الهيئة العامة للموانئ تطلق ممرات العبور التجارية مع مطارات المملكة

كشفت الهيئة العامة للموانئ عن بدء تطبيق ممرات العبور التجارية التي تربط بين موانئ ومطارات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.