هيئة الاتصالات

هيئة الاتصالات توضح خصائص الامتداد الآمن في مجال أسماء النطاقات

نظمت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، ورشة عمل تدريبية تحت عنوان: “نظام أسماء النطاقات وتقنية الامتداد الآمن (DNSSEC)”، بالتعاون مع منظمة الآيكان الدولية (ICANN)؛ بهدف زيادة الوعي حول نظام أسماء النطاقات (DNS) والجوانب الأمنية المتعلقة به بشكل عام، والتوعية بتقنية الامتداد الآمن لنظام أسماء النطاقات (DNSSEC) بشكل خاص.

يأتي ذلك سعيًا لتحفيز انتشار هذه التقنية وتشجيع استخدامها في أسماء النطاقات السعودية، التي تنتهي بـ.sa أو .السعودية، إضافةً للإسهام في بناء القدرات والمهارات المتخصصة في هذا المجال.

وقدمت الورشة، لمحة فنية وتعريفية حول نظام أسماء النطاقات وأبرز مكوناته وآلية التعامل معها، إضافة إلى استعراض أبرز المخاطر الأمنية التي تستهدف نظام أسماء النطاقات (DNS) ووسائل الحماية منها، التي تشمل مجموعة من المواصفات التقنية الهادفة إلى تأمين وحماية المعلومات التي يقدمها نظام أسماء النطاقات (DNS)؛ وذلك للحدّ من التعرض لبعض الهجمات الإلكترونية المتعلقة بأسماء النطاقات، كما تم التركيز على أبرز هذه التقنيات وهي تقنية الامتداد الآمن (DNSSEC)؛ حيث تم استعراض آليات تفعيله، وأبرز مكوناته، وفوائد تفعيله وتبنّيه.

جدير بالذكر، أن الورشة تأتي ضمن سلسلة برامج تدريبية متخصصة تقيمها “هيئة الاتصالات” بشكل مستمر؛ لرفع الوعي في مجال أسماء النطاقات، وبلغ إجمالي المستفيدين من تلك البرامج والفعاليات التدريبية أكثر من 200 مشارك يمثلون العديد من الجهات حكومية والأكاديمية والشركات المتخصصة في تقديم خدمات الإنترنت.

جدير بالذكر، أن المملكة تُعد أولى دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في تفعيل الامتداد الآمن في مجال أسماء النطاقات وإتاحته للمستخدمين، بعد قيام المركز السعودي لمعلومات الشبكة التابع للهيئة بتفعيل الامتداد الآمن وتوفيره لعموم المستخدمين منذ عام 2017م، كما حققت المملكة المركز الأول عالميًا من حيث نسبة الحركة التي تخدم الامتداد الآمن لنظام أسماء النطاقات (DNSSEC).

اقرأ أيضًا:

هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات تطلق هويتها الجديدة

هيئة الاتصالات تصدر إطار الأمن السيبراني لمقدمي خدمات تقنية المعلومات

شراكة سعودية إماراتية لتطوير قدرات الشباب في الإعلام الجديد والمحتوى الرقمي

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

منصة دروب

منصة دروب تناقش مراحل رحلة البحث عن عمل

تقيم منصة دروب، التابعة لصندوق تنمية الموارد البشرية «هدف»، يوم الاثنين الموافق 12 أبريل الجاري، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.