هنود يقودون أكبر شركات العالم.. تعرف عليهم

في ظاهرة لافتة للأنظار، أفادت إحدى الدراسات المتخصصة بأن العديد من الشركات العالمية أصبح يديرها كفاءات هندية متميزة وصلت لتلك المناصب عن جدارة واستحقاق، سواء كان استحقاقًا علميًا أو إداريًا أو عمليًا.

وأكدت الدراسة أن الهنود يعملون، منذ فترة، على تحسين دراساتهم العملية في كل المجالات وغزوا العالم شرقًا وغربًا واستطاعوا تحقيق نجاحات في العديد من المجالات، موضحة أنهم حريصون على التمكن من علم الإدارة فأغلبهم حاصل على “MBA” وهي شهادة متميزة في العلوم الإدارية.

وعلاوة على ما سبق، أثبتت الدراسة أن الهنود يتميزون بالذكاء والتفوق، واستطاعوا بالجهد والعمل الوصول لأعلى المراتب الإدارية، والدليل على ذلك أن منهم أهم الرؤساء التنفيذيين للشركات العالمية الناجحة، مثل: Google وMicrosoft وبيبسي وماستر كارد وآدوبي، وغيرها من الشركات التي تعد من كبريات شركات العالم .

وفيما يلي نبذة عن عدد من الكفاءات الهندية المتميزة، والشركات التي تدار من خلالهم:

1- ساتيا نادالا (الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت)
وُلد “ساتيا نارايانا نادالا” في عام 1967 في حيدر أباد، الهند، وهو حاصل على “بكالوريوس الهندسة” من معهد مانيبال للتكنولوجيا، وماجستير في علوم الكمبيوتر من جامعة ويسكونسن، وماجستير في إدارة الأعمال من جامعة شيكاغو.

وفي عام 1992، كان “نادالا” موظفًا تقنيًا في شركة “صن مايكروسيستمز” كأحد أعضاء الطاقم التقني قبل انضمامه إلى شركة Microsoft، بعد ذلك لعب العديد من الأدوار في Microsoft، وفي عام 2014 أصبح الرئيس التنفيذي للشركة.

ويحصل ” نادالا” على 26 مليون دولار سنويًا، كأجر ومكافآت.

2- إندرا نويي (الرئيس التنفيذي لشركة بيبسي كولا العالمية)
وُلدت “إندرا نويي” في عام 1955 في تشيناي، بالهند، وحصلت على درجة البكالوريوس في الفيزياء والكيمياء والرياضيات من جامعة مدراس، وماجستير في إدارة الأعمال من معهد الإدارة الدولية، وكلكتا، وماجستير من جامعة ييل.

وفي عام 1994، التحقت بشركة (PepsiCo)، ثم أصبحت الرئيس التنفيذي الخامس لشركة (PepsiCo)، عام 2006.

وصنفتها مجلتا (Fortune وForbes) كواحدة من أقوى النساء في العالم، كما صنفتها صحيفة (Time) الأمريكية ضمن الـ 100 شخصية الأكثر تأثيرًا في العالم. كما اختيرت للفوز بجائزة (بادما بوشان) من قِبل حكومة الهند عام 2007.

وتحصل” نويي” على ثلاثين مليون دولار سنويًا.

 

اقرأ أيضًا: موسم الرياض.. قمة ترفيهية عالمية في المملكة

 

3- إيفان منينيزس (الرئيس التنفيذي لشركة دياجو العالمية)

وُلد إيفان مانويل مينيزيس في عام 1959 في بونة بالهند، وحصل على درجة البكالوريوس في الاقتصاد من كلية سانت ستيفن في دلهي، ودبلوم PG من المعهد الهندي للإدارة في أحمد آباد، بالإضافة إلى ماجستير في إدارة الأعمال من كلية الإدارة بجامعة نورث وسترن كيلوج.

انضم إلى شركة (Diageo) في عام 1997، وشغل العديد من المناصب العليا، ثم أصبح “مينيزيس” الرئيس التنفيذي لشركة (Diageo) في 1 يوليو 2013.
ويتقاضى “مينيزيس” 4 ملايين دولار سنويًا.

4- راكيش كابور (الرئيس التنفيذي لشركة Reckitt Benckiser)
وُلد راكيش كابور في عام 1958 في باريلي، الهند، وهو حاصل على درجة البكالوريوس في الهندسة الكيميائية من معهد بيرلا للتكنولوجيا والعلوم، ومدير كلية زافيير للإدارة في جامشيدبور.

في عام 1987، انضم ” كابور” إلى شركة (Reckitt Benckiser) وشغل عدة مناصب مختلفة. وفي عام 2011، أصبح الرئيس التنفيذي للشركة.
ويتقاضى ” كابور ” 13 مليون دولار سنويًا.

5- أجيت جين (نائب رئيس مجلس إدارة شركة بيركشاير هاثاواي)

وُلد “أجيت جين” في عام 1951 في أوديشا، الهند، وهو حاصل على بكالوريوس الهندسة الميكانيكية من معهد الهندي للتكنولوجيا خراجبور، وماجستير إدارة الأعمال من كلية هارفارد للأعمال.

وفي عام 1986، كان يعمل في عمليات التأمين لحساب رجل الأعمال “وارين بافيت”. والآن، “جين”؛ هو نائب رئيس مجلس إدارة عمليات التأمين في شركة “بيركشاير هاثاواي” الأمريكية اعتبارًا من 10 يناير 2018، كما أنه يمتلك حصة في “بيركشاير هاثاواي”، وتقدر قيمتها بأكثر من 100 مليون دولار.

ومن المتوقع، أن يصبح “جين” خليفة محتملاً لرجل الأعمال الشهير “وارين بافيت”.

6- أجايبال سينج بانجا (الرئيس التنفيذي لشركة ماستر كارد)
وُلد “بانجا” في عام 1960 في بيون، الهند، وحصل على درجة البكالوريوس في الاقتصاد من كلية سانت ستيفن، جامعة دلهي، وماجستير إدارة الأعمال من المعهد الهندي للإدارة، أحمد آباد.

في عام 1981، بدأ “بانجا” حياته المهنية في شركة (Nestlé)، ثم شغل منصب الرئيس التنفيذي لـ (مجموعات سيتي)، منطقة آسيا والمحيط الهادئ عام 2009.

وفي يوليو 2010، أصبح الرئيس التنفيذي لشركة (Master Card) العالمية،ويتقاضى “بانجا” 19 مليون دولار سنويًا.

7- بيوش غوبتا (الرئيس التنفيذي لمجموعة بنوك DBS السنغافورية)
وُلد “بيوش غوبتا” عام 1960 في ميروت، الهند، وحصل على بكالوريوس الآداب في الاقتصاد من كلية سانت ستيفن، جامعة دلهي ودبلوم الدراسات العليا في الإدارة من معهد الإدارة الدولية، أحمد آباد.

وفي سن 22 عامًا، بدأ “غوبتا” حياته المهنية في بنك (Citibank India) كمتدرب بقسم الإدارة.

في عام 2009، غادر “غوبتا” بنك (Citibank India) وانضم إلى مجموعة بنوك (DBS) كرئيس تنفيذي. ثم في عام 2013، تم اختيار “غوبتا” كأفضل مدير تنفيذي لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ من قبل (The Asian Banker)، وأفضل مدير تنفيذي في سنغافورة من قِبل (AsiaMoney وBusiness).

حصل “غوبتا” على لقب “أفضل قائد أعمال في سنغافورة” من قِبل (CNBC) في عام 2014،ويحصل “غوبتا” على 12 مليون دولار سنويًا.

8- شانتانو ناريان (الرئيس التنفيذي لشركة آدوبي سيستمز)
وُلد شانتانو ناريان عام 1962 في حيدر أباد، الهند، وحصل على بكالوريوس العلوم في هندسة الإلكترونيات من جامعة أوسمانيا، بالإضافة إلى ماجستير في إدارة الأعمال من جامعة كاليفورنيا، وماجستير في علوم الكمبيوتر، ودكتوراه فخرية في العلوم التطبيقية من جامعة بولينغ غرين ستيت.

وبدأ ” ناريان”؛ مسيرته المهنية في شركة (آبل). ولكن في عام 1998، انضم إلى شركة (Adobe) كنائب أول لرئيس أبحاث المنتجات حول العالم، ثم أصبح الرئيس التنفيذي لشركة (Adobe’sSystems) منذ عام 2007 وحتى الآن.

وفي عام 2018، احتل ناريان المرتبة 12 على قائمة مجلة (Fortune) كـ “رجل أعمال العام”، كما حصل على لقب “الهندي العالمي للعام” من قبل مجلة (The Economic Times of India).

ويتقاضى ناريان؛ تقريبًا، 18 مليون دولار سنويًا.

9- راجيف سوري (الرئيس التنفيذي لشركة نوكيا)
وُلد راجيف سوري عام 1967 في نيودلهي، الهند، حصل على بكالوريوس الهندسة في الإلكترونيات والاتصالات من معهد مانيبال للتكنولوجيا.

ثم انضم إلى شركة (نوكيا) في عام 1995، وفي عام 2014، تم تعيين “سوري” كرئيس تنفيذي للشركة،ويحصل سوري؛ على 1.2 مليون دولار سنويًا.

10- ساندر بيتشاي (الرئيس التنفيذي لشركة جوجل)
وُلد ساندر بيتشاي عام 1972 في تشيناي، الهند. وحصل على ماجستير من جامعة ستانفورد في علوم وهندسة المواد، بالإضافة إلى ماجستير في إدارة الأعمال من كلية وارتون بجامعة بنسلفانيا.

وفي عام 2004، انضم “بيتشاي” إلى شركة (Google) العالمية؛ حيث قاد جهود إدارة المنتجات والابتكار لمجموعة من منتجات برامج العميل من (Google)، مثل: Google Chrome وChrome OS، فضلاً عن كونه مسؤولًا إلى حد كبير عن Google Drive.

وفي عام 2015، أصبح ” بيتشاي”؛ الرئيس التنفيذي لشركة (Google).

جدير بالذكر أن “بيتشاي” يحصل على 200 مليون دولار في السنة كراتب ومكافآت، بينما تبلغ ثروته حوالي 1.3 مليار دولار.

11- لاكشمي ميتال (الرئيس التنفيذي لشركة “أرسيلور ميتال” أكبر شركة صلب بالعالم)
وُلد “لاكشمى ميتال” عام 1950 في راجستان، الهند. بدأ حياته المهنية بورشة صناعة الحديد الخاصة بعائلته، ثم أسس شركة (أرسيلور ميتال) عام 1976، وهو رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للشركة، التي تعد أكبر شركة في العالم لصناعة الصلب.

في عام 2005، صنفت مجلة (Forbes) “ميتال” كثالث أغنى شخص في العالم؛ ما جعله أول مواطن هندي يصنف في قائمة العشرة الأوائل في القائمة السنوية للمنشور الذى يقدم لأغنى أغنياء العالم.

وفي عام 2007، أدرجته مجلة (Time) في قائمة “تايم 100″، كما أصبح أغنى شخص آسيوي في أوروبا.

وفى عام 2011، احتل ” ميتال ” المرتبة سادسة كأغنى شخص في العالم من قبل مجلة (Forbes)، لكنه تراجع إلى المرتبة 82 في 2015.

12- جورج كوريان (الرئيس التنفيذي لشركة “Net App” أكبر شركة تخزين وإدارة بيانات بالعالم)
وُلد ” جورج كوريان” فى كيرالا، الهند. التحق بالمعهد الهندي للتكنولوجيا من أجل الحصول على بكالوريوس الهندسة، لكنه تركه لينضم إلى جامعة برينستون، كما أنه حاصل على درجة الماجستير من جامعة ستانفورد.

كان كوريان؛ نائبًا للرئيس والمدير العام لمجموعة تقنية شبكات الاتصال والتبديل في (Cisco Systems)، وتشمل خلفيته المهنية أيضًا دور نائب الرئيس في Akamai Technologies، والاستشارات الإدارية في McKinsey & Company، وفرق هندسة البرمجيات وإدارة المنتجات في شركة Oracle Corporation.

وفى عام 2015، أصبح “كوريان” الرئيس التنفيذي ورئيس شركة NetApp للتخزين وإدارة البيانات، وهي من أكبر شركات العالم  العاملة في هذا المجال ، بعد أن شغل منصب نائب الرئيس التنفيذي لعمليات المنتج لمدة عامين تقريبًا.

13- سانجاي جها (الرئيس التنفيذي السابق لشركة موتورولا وجلوبال فاوندريز)
وُلد “سانجاي جها” عام 1963، وحصل على درجة البكالوريوس في الهندسة الإلكترونية من جامعة ليفربول وشهادة الدكتوراه في هندسة الإلكترونيات من جامعة ستراثكلايد.

وفي عام 2011، حصل “جها” على شهادة الدكتوراه الفخرية من جامعة ستراثكلايد، وفي عام 2018، تم تعيينه في الأكاديمية الوطنية الأمريكية للهندسة.

شغل “جها” أدوارًا هندسية رائدة بمجال التصميم مع شركة (Booktree Corporation)، ثم أصبح مدير العمليات في شركة (كوالكوم) ورئيسًا لشركة (كوالكوم سي دي إم إيه تكنولوجيز).

وفى عام 2008، تم الإعلان عن أن “جها” سيصبح الرئيس التنفيذي لشركة (موتورولا) للأجهزة المحمولة، وشغل هذا المنصب حتى عام 2012. ثم أصبح الرئيس التنفيذي لشركة (GlobalFoundries)، ولكن تم الإعلان عن تنحيه عن المنصب عام 2018.

14- نيكيش أرورا (الرئيس التنفيذي لشركة بالو آلتو)
وُلد “نيكيش أرورا” عام 1968، وتخرج في موسسة فاراناساي الهندية للتكنولوجيا BHU بشهادة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية، بالإضافة إلى شهادة من كلية بوسطن وماجستير في إدارة الأعمال من جامعة نورث إيسترن.

انضم “أرورا” إلى شركة (Google) عام 2004، وشغل بها عدة مناصب قيادية. وفى عام 2014 استقل لينتقل إلى منصب رئيس مجموعة (SoftBank) حتى عام 2016، ثم أصبح الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة شركة (Palo Alto Networks) عام 2018.

وفى عام 2015، حصل “أرورا” على جائزة (ET) للامتياز في الأعمال من منظمة (Global Indian)، ويعتبر اليوم واحدًا من أهم وأشهر رواد الأعمال في الهند.
وحصل “أرورا” على 208 ملايين دولار من (SoftBank) كتعويضات، وبحسب أقوال متابعيه، وصلت ثروته إلى 150 مليون دولار.

15- موكيش أمبانى (الرئيس التنفيذي لشركة Reliance Industries)
وُلد “موكيش أمباني” عام 1957، في اليمن. ويعد “أمباني” واحدًا من أهم الشخصيات في العالم، ويُعرف بذكائه ونجاحه؛ فشركته هي ثانٍ أهم شركة في الهند؛ من حيث القيمة التجارية.

سجل “أمبانى” في معهد التقانة الكيميائية في ماتونغا، وحصل على درجة البكالوريوس في الهندسة الكيميائية. ثم دخل جامعة ستانفورد في الولايات المتحدة ليحصل على شهادة الماجستير في إدارة الأعمال، ولكنه قرر في وقت لاحق أن يساعد والده في تأسيس شركة (Reliance Industries) ليصبح رئيس الشركة فيما بعد.

وحصل “أمبانى”؛ على العديد من الجوائز تقديرًا لأعماله. كما أنه يعتبر أسطورة وأيقونة بالمجتمع الهندي ولرجال الأعمال الطموحين، كما أنه قدوة لملايين الأشخاص حول العالم.

الرابط المختصر :

عن مصطفى صلاح

شاهد أيضاً

الشروط والأوراق المطلوبة.. تفاصيل وظائف جامعة جدة

يبدأ، اليوم الأربعاء، التسجيل في وظائف جامعة جدة على بند التشغيل المباشر؛ على أن يُغلق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.