شبكة يوتيوب

هل تُعتبر شبكة يوتيوب من وسائل التواصل؟

تُعد شبكة يوتيوب من أشهر المواقع لمشاركة الفيديوهات في العالم، ومع وجود أكثر من 1.6 مليار مستخدم نشط شهريًا أصبحت جزءًا مهمًا من تجربة العديد من الأشخاص عبر الإنترنت؛ حيث يُمكن للمستخدمين مشاهدة وتحميل مقاطع الفيديو، ومع ذلك فإن ميزاتها الأخرى مثل التعليقات واستطلاعات الرأي ومنشورات المجتمع توفر أيضًا التفاعل بين المستخدمين.

في الواقع لا يزال معظم الناس يشيرون إلى شبكة يوتيوب على أنه نظام أساسي لتدفق الفيديو، لكنه أكثر بكثير من مجرد مقاطع فيديو موسيقية ومقاطع تلفزيونية قديمة، ففي السنوات الأخيرة تم تحويله إلى شبكة اجتماعية كاملة لا تقل أهمية وشعبية عن فيسبوك وتويتر ولينكد إن ولكن الفرق الوحيد أنه يُطلق على المتابعين اسم “المشتركون”، بينما يُطلق على المؤثرين اسم “منشئو المحتوى”.

لطالما كان موقع يوتيوب في جوهره اجتماعيًا للغاية، ورغم ذلك أصبح مؤخرًا مكانًا للقاء للأشخاص ذوي الاهتمامات المتخصصة، الذين يتجمعون في أقسام التعليقات ويتبادلون طلبات الصداقة، بالطبع تيك توك، الذي يجمع أجزاء كبيرة من يوتيوب مع عناصر اجتماعية أخرى، أحدث، لكن يوتيوب هو النظام الأساسي الاجتماعي المفضل من قِبل كل الفئات العمرية تقريبًا، وهو ما يجعله جذابًا للمسوقين.

اقرأ أيضًا: أفضل استفادة لرواد الأعمال من مواقع التواصل.. طُرق واستراتيجيات

وفي خضم ذلك يُجيب موقع “رواد الأعمال” في السطور التالية عن سؤال: هل تُعتبر شبكة يوتيوب من شبكات التواصل الاجتماعي؟

هل تُعتبر شبكة يوتيوب من شبكات التواصل؟

معظمنا على دراية بشبكة يوتيوب؛ حيث يقوم أكثر من 84% منا بالمتابعة مرة واحدة على الأقل شهريًا لمعرفة الأخبار من القنوات المهمة، والوصفات وعروض الطهي أو حتى نصائح حول الجمال والموضة، وكتير من الخدمات الأخرى.

ويشترك الزوار والمستخدمون المسجلون للدخول، مثلهم مثل أولئك الموجودين على الشبكات الاجتماعية الأخرى، في القنوات التي تهمهم، إنهم يحبون مقاطع الفيديو التي يجدونها مثيرة للاهتمام، أو يتكلمون فيها عبر شبكة يوتيوب ويمكنهم أيضًا المشاركة والتعليق.

اقرأ أيضًا: مواقع التواصل الصينية.. كيف تفوقت على المنصات الغربية؟

وغالبًا ما تستند توصيات المحتوى إلى سلوك المستخدم والرسم البياني الاجتماعي أو الاتصالات، على غرار الطريقة التي توصي بها الشبكات الاجتماعية الأصدقاء، وموجز الأخبار على يوتيوب، الذي يعرض مقاطع فيديو من القنوات التي اشترك فيها المستخدم، بالإضافة إلى التوصيات، يشبه إلى حد بعيد “الحائط” على شبكة التواصل الاجتماعي. في الواقع هما متطابقان تقريبًا.

ما الذي يجعل يوتيوب من وسائل التواصل؟

الآن بعد أن أجبنا عن السؤال: هل تُعتبر شبكة يوتيوب من شبكات التواصل؟ دعنا نتعمق فيما يؤهل يوتيوب ليلائم فئة الوسائط الاجتماعي، بشكلٍ عام يُعد يوتيوب من وسائل التواصل الاجتماعي لأنه يحتوي على محتوى تفاعلي، ويقدم محتوى مجانيًا من إنشاء المستخدم، ويمكنك بناء مجتمع، كما يمكنك تشغيل الإعلانات، وغيرها من الميزات الأخرى التي تتوفر في مواقع التواصل.

بالنظر إلى انتشار محتوى الفيديو في العامين الماضيين فليس من المستغرب أنتنسيق المحتوى أصبح الأكثر تفضيلًا، وأفضل ما في محتوى الفيديو هو أنه قابل للمشاركة بشكل كبير على منصات التواصل الاجتماعي الأخرى ويمثل ما يقارب 74% من إجمالي حركة المرور عبر الإنترنت، ونظرًا لأن محركات البحث قد بدأت أيضًا في عرض اقتراحات الفيديو بنتائج محرك البحث فعند مشاركة مقطع فيديو على يوتيوب مع أوصاف وعناوين وعلامات مُحسّنة لتحسين محركات البحث يمكن أن يساعدك ذلك في تحسين تصنيفات محرك البحث الخاص بك.

وهذا يعني أن YouTube SEO يمكن أن يمنحك حقًا المزيد من الأموال للتسويق، وكثيرًا ما يزور الأشخاص موقع يوتيوب عندما يرغبون في تعلم شيء جديد أو  الترفيه، بالإضافة إلى مقاطع فيديو الأطفال والحيوانات اللطيفة المتداولة على الويب نرى أيضًا مساحة كبيرة للإعلان عن العلامة التجارية.

اقرأ أيضًا:

محركات البحث.. كيف يُمكن الاستفادة منها؟

أكبر منصات التواصل الاجتماعي.. مواقع غيرت حياتنا

تحسين الملف الشخصي على لينكد إن.. خطوات مُهمة

فوائد مجموعات واتساب في نشر أفكار المشاريع.. مكاسب هائلة

تطور تطبيق إيمو.. طموحات وأهداف تمتد للنطاق العربي

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

الواقع الافتراضي

كيف يغيّر الواقع الافتراضي والميتافيرس مقار العمل في 2023؟

 عندما يتعلق الأمر بالميتافيرس قد تعتقد أن عام 2022 هو أفضل الأوقات وأكثرها إرباكًا أيضًا. …