هل المدونات ضرورية لموقعك الإلكتروني؟

لا يختلف اثنان على أهمية التدوين التجاري، إذا ما كانت استراتيجية عملك تتضمن تسويقًا داخليًا، فإن كنت جديدًا في عالم التسويق أو التدوين، فحتمًا سيكون لديك علامات استفهام حول أهمية عرض مدونتك على موقعك الإلكتروني.

 

يعد التدوين التجاري- وفقًا لـموقع HubSpot- بمثابة أسلوب تسويقي يُستخدم للحصول على أكثر نسبة مشاهدات لأعمالك على الإنترنت، فالمدونات الخاصة بأعمالك هي قنوات تسويقية تمامًا؛ مثل مواقع التواصل الاجتماعي، والبريد المباشر، والبريد الإلكتروني، وغيرها، تساعد على دعم نمو الأعمال.

 

وفيما يلي أربعة أسباب توضح أهمية احتواء موقعك الإلكتروني على مدونة، تساعدك في ازدهار مشروعك:

  1. تمنحك الأفضلية لمرور المستخدمين:

توفر لك مدونتك، فرصة إنشاء محتوى مناسب لعملائك والعملاء المحتملين، كأحد أساليب التخطيط التسويقي الفعال؛ لزيادة حركة مرور المتصفحين إلى موقعك.

 

– تزداد فرصتك للحصول على مرتبة أعلى في محركات البحث بنسبة ٤٣٤٪ إذا ما كنت تعرض مدونتك كجزء من موقعك الإلكتروني.

– تحصل الشركات- التي تستخدم المدونات كجزء من آليات تسويق منتجاتها- على نحو ٦٧٪ من العملاء المحتملين، أكثر من مثيلاتها التي لا تستخدم المدونات.

 

ومن ثم، تُصبح مدونتك على موقع شركتك الإلكتروني، الأساس لجميع منصات التواصل الاجتماعي التي تنشر روابط موقعك، والصور المرئية ذات الصلة من مقالات مدونتك إلى جميع المواقع الاجتماعية؛ الأمر الذي يدفع متابعيك إلى النقر على رابطك؛ للوصول إلى موقعك. كذلك، يمكنك نشر روابط واردة مباشرةً في مقالات مدونتك، لجذب حركة مرور أكثر إلى صفحات محددة على موقعك.

 

  1. تعني تفاعلًا أكبر للمستخدمين الاقتصاديين:

لا شك في أن المحتوى عالي الجودة هو مفتاح تغلبك على منافسيك في صفحات نتائج محرك البحث؛ مثل “جوجل”؛ وذلك باستخدام كلمات رئيسة في مقالاتك. فعلى سبيل المثال، اذكر الكلمات الرئيسة، والمواضيع، والفئات التي تريد بها العثور على نشاطك التجاري، ثم حدد الكلمات، والعبارات ذات الصلة عند كتابة مشاركاتك. وسواء كنت تسعى إلى زيادة نتائج الوصول إلى موقعك أم لا، فالتدوين بشكل منتظم حول عملك، أو صناعتك، أو منتجاتك، أو خدماتك، أو نمط حياة العميل الخاصة، سيزيد بشكل طبيعي من إمكانية الوصول لكلمات البحث الرئيسة؛ ما يؤدي حتمًا إلى زيادة النتائج، فهي الوسيلة الأكثر أهمية للعثور على موقعك على جوجل وغيره من محركات البحث.

 

أيضًا، لا تنسَ البحث الصوتي الذي يقوم به المستخدمون الآن من خلال بعض المنصات؛ مثل Siri وAmazon Alexa  و Google Assistant و Cortana فإذا ما  سألت أيًا من هؤلاء المساعدين الرقميين عن مكان عملك، أو ماذا تقدم، فماذا سيقولون؟

 

وفقًا لـ AdWeek، قام نحو ٥٨٪ من المستهلكين في العام الماضي فقط باستخدام البحث الصوتي للعثور على معلومات الأعمال المحلية. ومن المتوقع استخدام نحو ٦٧ مليون جهاز مساعد صوتي في الولايات المتحدة خلال العام الجاري ٢٠١٩م؛ وهو ما يغير بالتأكيد من طريقة إدارة المحتوى الرقمي؛ إذ حققت- بالفعل – الخدمات التي تعمل بالطاقة الصوتية تحولًا ثوريًا في كيفية عثور المستخدمين على كل المعلومات حول علامتك التجارية؛ لذا يتعين أن يكون البحث الصوتي جزءًا من استراتيجيتك لتحسين محتواك عبر محركات البحث.

 

  1. تجعل شركتك رائدةً في مجالها:

المقالات المفيدة والمُصاغة جيدًا تجعل شركتك رائدةً في مجالها؛ وذلك بنشر موضوعات لها صدى في السوق؛ فهذا يعد تسويقًا لمهاراتك في عملك، أو خدمتك، أو منتجك.

 

على سبيل المثال، إذا كنت تاجر تجزئة، دوّن منشورات حول منتجاتك حتى يتعرف عملاؤك على أنك مصدرها، وإذا ما كنت تدون في صفحات B2B المعنية ببيع الشركات لبعضها البعض وليس للمستهلكين، فأرسل مقالات تفصيلية، ومدروسة جيدًا حول خدماتك، وكن المكان المناسب للحصول على إجابات لصناعتك.

 

وتذكر أنك تبني الثقة مع المحيطين، سواء كانوا شركات أو مستهلكين، فكلما زادت قدرتك على إثبات أنك على دراية جيدة بمجال عملك، زاد احتمال ثقتك في توفير ما يحتاجه المستهلك، فضلاً عن استفادة عملائك مما توفره لهم من تعلم.

  1. تُحسِّن علاقتك بالعملاء:

تعد مدونتك مصدرًا آخر لتعميق اتصالك وتوطيد علاقتك بعميلك؛ وذلك من خلال اتصالك المباشر معه عبر موقعك؛ لذا عليك ببناء الثقة بينكما باعتبارك مصدرًا للمعلومات، فالمستهلكون يحبون أن يكونوا على دراية وعلمٍ، ولطالما سيتذكرون أنك الشخص الذي يمنحهم كلا الأمرين.

التفاعل مع المستهلكين

أيضًا- وكما هو الحال في حسابات شركتك على مواقع التواصل الاجتماعي- يمكنك الرد على كل التعليقات والتفاعل مع المستهلكين، إذا ما كان لديهم أسئلة حول منتج تروج له. لذلك، رد على استفساراتهم مباشرةً على موقعك، فاستفساراتهم وكذا الردود الخاصة بك ستدوم لفترة أطول عن مثيلاتها فى غيرها من المواقع الاجتماعية كتويتر أو فيسبوك؛ وهو ما يجعل العملاء الآخرين يرون تفاعلاتك ويتعلمون منها أيضًا.

لا شك في أن المدونات أدوات رائعة داعمة لعملك في عصرنا الرقمي، فإن لم يكن لديك مدونة، فبادر وحمّل بعض المحتويات عالية الجودة، التي تدعمك لإنشاء مدونة على الفور، فحتمًا ستقدم لك مدونتك أوجه استفادة كبيرة في مجال عملك، أيًا كانت نوعيته.

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

تطبيقات ذكية.. أدوات فعالة لإدارة فريق مبيعات شركتك

تعج الهواتف المحمولة الحديثة بكثير من التطبيقات الذكية المنتشرة على الأنظمة المختلفة «أندرويد، آي أو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.