هدى شعراوي

“هدى شعراوي”.. رائدة تمكين المرأة

احتفل محركُ البحث جوجل بذكرى يوم ميلاد هدى شعراوي ؛ الناشطة المصرية، التي تعتبر أول امرأة تقود مظاهرات في تاريخ مصر عام 1919.

ويعرض موقع “رواد الأعمال” أهم المعلومات عن هدى شعراوي في ذكرى ميلادها، والتي تتلخص في النقاط التالية:

1. اسمها بالكامل نور الهدى محمد سلطان الشعراوي، ووُلدت في مدينة المنيا في صعيد مصر في 23 يونيو عام 1879، وهي ابنة محمد سلطان باشا؛ رئيس مجلس النواب المصري الأول.

2. عقب رحيل والدها، تلقت تعليمها في المنزل، فحفظت القرآن الكريم، وتعلمت مبادئ القراءة والكتابة، وتعلمت الفرنسية والتركية.

3. تنتمي إلى الجيل الأول من الناشطات المصريات، في نهايات القرن الـ19، وحتى منتصف القرن العشرين؛ حيث كوّنت لجنة الوفد المركزية للسيدات، وأشرفت عليها، وأسست الاتحاد النسائي المصري عام 1923؛ الذي يعتبر أول كيان يدافع عن حقوق المرأة.

هدى شعرواي

4. شاركت في عدد من المؤتمرات النسائية الدولية، وتبنت قضية تعليم المرأة وحقها في العمل السياسي، وأسست الاتحاد النسائي العربي عام 1944. كما ناصرت القضية الفلسطينية، ودعت إلى تنظيم جهود السيدات لجمع المال وجمع متطوعات للعمل في التمريض وإسعاف المصابين الفلسطينيين.

5. أنشأت جريدة “الإجيبسيان” عام 1925 باللغة الفرنسية ووصفتها جريدة “الفيجارو” بأنها “حلقة الفصل بين الشرق والغرب”، كما أصدرت مجلة نصف شهرية باسم “المصرية” كان بين محرريها فكري أباظة وتوفيق الحكيم.

6. حضرت أول مؤتمر دولي للمرأة في روما عام 1923م، وبعد عودتها كوّنت “الاتحاد النسائي المصري” عام 1927 وشغلت منصب رئاسته حتى عام 1947.

7. كانت عضوًا مؤسسًا في “الاتحاد النسائي العربي” وصارت رئيسته في عام 1935، وبعد عشرين سنة، من تكوينه، عقدت ما سُمي بالمؤتمر النسائي العربي عام 1944م، وقد حضرت مندوبات عن الأقطار العربية المختلفة.

8. حازت على عدة أوسمة ونياشين، وأُطلق اسمها على عديد من المؤسسات والمدارس والشوارع في مختلف مدن مصر.

9. رحلت بسبب سكتة قلبية في 12 ديسمبر 1947م، بعدما تركت بصمة كبيرة في التاريخ، وأصبحت واحدة من أهم رائدات العالم العربي.

اقرأ أيضًا:

أمل دنقل.. «ومتى القلب في الخفقان اطمأن؟!»

رواد الفن التشكيلي في العالم.. الشهرة والتقييم

دليل عودة الأنشطة الترفيهية في المملكة

الرابط المختصر :

عن لمياء حسن

حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 9 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

ملتقى زووم الفوتوغرافي

ملتقى زووم الفوتوغرافي.. رؤية بصرية للحياة الواقعية

أعلنت جمعية الثقافة والفنون بالدمام قبل أيام عن انطلاق المشاركة بملتقى زووم الفوتوغرافي في نسحته …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.