هاني رجب

هاني رجب يكشف لـ “رواد الأعمال” أهمية التوجه للتجارة الإلكترونية

جاءت جائحة فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19” لتعطي درسًا جديدًا عن مفهوم الحياة لرواد الأعمال على وجه الخصوص؛ فربما تكون التجارة الإلكترونية والريادة الرقمية هي المطلب الأساسي في المستقبل القريب، ولعل كل رافض لها سيكون مصيره خارج المنافسة على أبسط معطيات الحياة.

من جهته، أكد المهندس هاني رجب؛ مستشار التسويق والإعلام الرقمي، المؤسس والمدير التنفيذي لشركة “سـِمـَات للتسويق والحلول الرقمية”، في تصريحات خاصة لموقع “رواد الأعمال“، أهمية التجارة الإلكترونية؛ خاصة في ظل الوضع الحالي بسبب تداعيات أزمة كورونا.

أهمية التجارة الإلكترونية

قال هاني رجب إنه مع تزايُد عدد حالات كورونا والحجر المنزلي أصبح من المهم أن يكون هناك بدائل للشراء، وأتت التجارة الإلكترونية في الوقت الحالي؛ وهو وقت أزمة وجائحة فيروس كورونا، كأفضل بديل وتغيير لأصحاب المتاجر التقليدية؛ لكي يتحولوا إلى متاجر رقمية وإلكترونية، وبالطبع بات لها أهمية عالية ومتأصلة وذات أولوية في الوضع الحالي.

اقرأ أيضًا: معتز السليم لـ”رواد الأعمال”: الأزمات تصنع حلولًا مبتكرة وفرصًا ريادية

ما هي الريادة الرقمية؟

أشار المهندس هاني رجب إلى مفهوم الريادة الرقمية وتأثيرها في القطاع بأكمله، موضحًا: “أولًا الريادة الرقمية هي ريادة الأعمال للمشاريع الرقمية؛ حيث كان هناك توظيف لريادة الأعمال في المشاريع التقليدية، ورائد الأعمال يبدأ بالمشاريع التقليدية والمشاريع منتاهية الصغر والصغيرة؛ بينما مع التطوُر التكنولوجي والثورة الرقمية الحاصلة؛ فإننا نأمل كرواد أعمال أن نستفيد من ذلك بإنشاء مشاريع رقمية، ويكون قادتها من رواد الأعمال الرقميين”.

وأضاف: “هناك فرق بين رائد الأعمال الرقمي ورائد الأعمال التقليدي؛ لأن الأول غالبًا ما تكون مشاريعه رقمية، بينما تكون مشاريع الثاني تقليدية، ويمكن أن تكون جديدة على البلد ولكن ليست رقمية”.

أما بالنسبة لتأثيرها في القطاع بأكمله، قال: “اليوم نرى رواد الأعمال الرقميين هم أكثر من نجح؛ فلدينا في السوق النظام اللوجستي وتوصيل الطلبات والخدمات والمشتريات عن بُعد، كذلك الاستشارات والعمل عن بُعد، وهم فعلًا مؤثرون جدًا في الوقت الحالي لدرجة أن الدولة دعمتهم، وأكبر دليل الدعم المتواصل في التكفُل برواتب مندوبي التوصيل لدى شركات التوصيل”.

اقرا أيضًا: هاني رجب لـ”رواد الأعمال”: هاكاثون SMEs يصنع الفرص في وقت الأزمات

أهمية التحول الرقمي

وشدد هاني رجب على أهمية التحول الرقمي، قائلًا: “طبعًا بكل تأكيد، إن التحول الرقمي يعتبر منقذًا لقطاعات كثيرة، ليكن لدينا قاعدة ونتفق عليها مبدئيًا؛ وهي (من كان قبل الجائحة مستعد للتحول الرقمي فقد فاز ومن كان قبل الجائحة غير مستعد للتحول الرقمي من حيث المنظومة والموظفين فسيصل إلى مرحلة سقوط أعماله)؛ فالتحول الرقمي مؤثر ومحور كبير جدًا في إنقاذ القطاعات المختلفة، فلولا العمل بالتحول للرقمية لما نجحت أغلب القطاعات في إنجاز مهامها”.

التسويق الرقمي

وأضاف: “انتقلنا اليوم من التجارة التقليدية إلى التجارة الإلكترونية، الأمر الذي يجبر الجميع ويعطيهم مجالًا خصبًا في التسويق من خلال القنوات الرقمية”، موضحًا: “انتهت عادة البروشورات المطبوعة، لا سيما الآن؛ حيث مُنعت بعض المجلات من خطوط الطيران ومُنعت الكثير من الصحف والمجلات المطبوعة من الانتشار؛ بحكم انتقال الفيروس من خلال أوراقها، فلا بد أن يكون هناك تسويق رقمي يعتمد اعتمادًا كليًا على القنوات الرقمية للترويج لمنتجات المشاريع الصغيرة والمتوسطة والمتاجر الإلكترونية”.

وتوقع مستشار التسويق والإعلام الرقمي أن أبرز قنوات التسويق الرقمي هي منصة “سناب شات”؛ حيث أكد أنه المسيطر، ومن ثم الإنستجرام، والتيك توك، وتويتر؛ الذي أوضح أنه لم يحافظ على قوته السابقة، منوهًا بأن منصة “فيسبوك” في السعودية غير مهمة منذ زمن.

اقرأ أيضًا: عبدالله السعدي مؤسس “تيكر”: 3 إجراءات تساعد المطاعم على مواجهة جائحة كورونا

توحيد الخطاب التسويقي

وأكد هاني رجب أنه لا يمكن توحيد الخطاب التسويقي، مستدركًا: “اعتقد أنه يمكن توحيد المنصات التسويقية؛ فاليوم يستخدم الكثيرون البروموتد عن طريق تويتر، إنستجرام، فيسبوك، جوجل، مشاهير السناب، أو مشاهير شبكات التواصل الاجتماعي كقنوات؛ بينما توحيد الخطاب التسويقي صعب جدًا بالرغم من أنه جاءت مبادرات من الحكومة مثل مبادرة (كلنا مسؤول) ومبادرة (خليك بالبيت) ومبادرة وزارة الصحة (عيش بصحة)، علمًا بأن أصحاب المتاجر يمتلكون رأيًا آخر لكل متجر ولكل مشروع توجهه الخاص”.

ووجّه هاني رجب عددًا من النصائح؛ للاستفادة من التسويق، والتي تمثلت في الخطوات التالية:

أولًا: السوشيال ميديا أكبر باب للدخول إليه لتسويق منتجاتك وبأسعار قليلة جدًا.

ثانيًا: مشاهير السوشيال ميديا والمؤثرين مناسبون للتسويق لك.

ثالثًا: الارتباط والتفاعل والاندماج بالمبادرات، مثل: مبادرة “كلنا مسؤول”؛ عندما تعلن وتبادر تكسب عملاء وجماهير ومصداقية.

تجاوز الأزمة

وعن كيفية تجاوز الأزمة الحالية، قال هاني رجب: “أولًا نشكر دولتنا الكريمة على دعم شباب الأعمال في تسهيل أمور كثيرة، وأيضًا التخفيف عليهم من المدفوعات والنفقات الحكومية، إضافة إلى منحهم بعض القروض الحسنة في الوقت الحالي، كذلك تكفل بعض الوزارات بنصف رواتب الموظفين والمساعدة المادية في خطاب الملك مؤخرًا بسبب الجائحة”، مضيفًا: “يعتبر هذا أسلوب من أساليب التخطي، أما الأساليب الداخلية لصاحب المتجر أو المشروع فغالبًا يكون من تخفيف عدد العمالة، وإنقاص الرواتب، أو إعطاء إجازات بدون راتب؛ لأنه في ظل الجائحة لا يستطيع أصحاب الأعمال دفع تكاليف بلا مقابل”.

اقرأ أيضًا:

«وائل كابلي»: ريادة الأعمال الصحية تسد الثغرات التي تتركها الشركات الكبرى

فواز نشار: المملكة هيأت للتحول الرقمي عبر الإنفاق على البنية التحتية

أحمد باصلاح لـ”رواد الأعمال”: الطباعة ثلاثية الأبعاد تدعم القطاعات أمام الأزمات

الرابط المختصر :

عن لمياء حسن

لمياء حسن حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 7 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

وليد البلاع

وليد البلاع يرسم خطة لرواد الأعمال للتعامل مع أزمة كورونا

استثمار الأزمات فن، ويستلزم حنكة ومهارة عاليتين، وعلى رواد الأعمال أن يتقنوا هذا الفن وتلك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.