هاني رجب

هاني رجب لـ “رواد الأعمال”: الريادة الرقمية ستنعش الاقتصاد بشكل عام

ناقش مجلس ريادة الأعمال الرقمية الأول، الذي انعقد مؤخرًا، جميع التحديات التي تواجه رواد ورائدات الأعمال في القطاعات كافة، وفي حديثه مع موقع “رواد الأعمال“، قال المهندس هاني رجب؛ خبير التسويق والإعلام الرقمي، إن الوقت حان لاقتناص الفرص وبناء المشاريع.

وأكد المهندس هاني رجب أنه يوجد في عالمنا اليوم ما يزيد على 582 مليون رائد أعمال؛ أي أن واحدًا من بين كل 13 شخصًا يمتلك عمله الخاص.

وأضاف أنه في ظل الاهتمام الحكومي وإقامة مجلس ريادة الأعمال الرقمية، وتسخير الجهات الكافة؛ من أجل العمل على تنمية وازدهار الأعمال الرقمية بالمملكة، يأتي هنا دور رواد الأعمال لاقتناص الفرصة وبناء المشاريع الخاصة بهم؛ بما يتناسب مع تطوير المملكة العربية السعودية، وكذلك تطوير الخدمات فيها؛ حيث ستشهد هذه القطاعات نهضة تنموية غير مسبوقة، إذا استفادت من التنمية الرقمية.

واستطرد قائلًا: “إنه على الرغم من أن الريادة الرقمية تلعب دورًا مهمًا في دفع عجلة الاقتصاد وتوسيع السوق العالمية، إلا أنه يجب الأخذ بعين الاعتبار جميع المخاطر المرتبطة بهذا المجال”.

ويبقى هناك السؤال مطروحًا: هل يمكن للريادة الرقمية أن تنعش جميع القطاعات خاصة في الوقت الحالي مع تبعات جائحة كورونا المستجد “كوفيد 19″؟ وهو ما رد عليه خبير التسويق والإعلام الرقمي مؤكدًا أن الريادة الرقمية أثبتت تميُز المملكة العربية السعودية بمواردها البشرية الموهوبة وتفوق رواد الأعمال فيها.

وأضاف أنها أثبتت قوة تقنية بعض القطاعات وأهمها قطاع المعلومات والاتصالات، قائلًا: “من وجهة نظري أن ما نمر به من ظروف صعبة وضاغطة على الأفراد والقطاعات كافة دفع الكثير من الشركات الريادية إلى ابتكار أفكار جديدة؛ لتقديم خدمات تساعد الحكومة والناس لمواجهة الآثار السلبية التي نتجت عن فيروس كورونا، وأكبر دليل على تفوق ريادة الأعمال في هذه الأزمة هي المنصات الإلكترونية التي تم إطلاقها للمساهمة في تطبيق كل التعليمات للخروج من هذه الأزمة بسلام”.

وأوضح: “بطبيعة التقدم التكنولوجي وما نشهده من ظهور تقنيات رقمية حديثة، بالتالي لا يخلو أي مشروع ناشئ أو شركة صغيرة أو حتى قطاعات كبيرة من إبداع وابتكار أو تطوير يعتمد بشكل أساسي على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، أو ما يسمى الآن “الريادة الرقمية”؛ ومن خلال الاعتماد على هذا المجال سيتم تحقيق أرباح أكثر مما كانت عليه قبل ظهور الريادة الرقمية، ولكن كل ما أستطيع قوله إن الريادة الرقمية ستنعش الاقتصاد بشكل عام”.

هاني رجب يؤكد أهمية التجارة الإلكترونية

وكان خبير التسويق والإعلام الرقمي أكد سابقًا لموقعنا أهمية التوجه للتجارة الإلكترونية، قائلًا: “إنه مع تزايُد عدد حالات كورونا والحجر المنزلي أصبح من المهم أن يكون هناك بدائل للشراء، وأتت التجارة الإلكترونية في الوقت الحالي؛ وهو وقت أزمة وجائحة، كأفضل بديل وتغيير لأصحاب المتاجر التقليدية؛ لكي يتحولوا إلى متاجر رقمية وإلكترونية، وبالطبع بات لها أهمية عالية ومتأصلة وذات أولوية في الوضع الحالي”.

اقرأ أيضًا:

هاني رجب: رؤية 2030 وازنت بين الداخل والخارج وحققت تقدمًا اقتصاديًا

«هيئة منشآت» ودعم لا محدود لرواد الأعمال

مجلس ريادة الأعمال الرقمية.. خطوة لدعم القطاع وتذليل العقبات

الرابط المختصر :

عن لمياء حسن

حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 9 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

معسكر MakersMap

رؤى عبد الحليم: معسكر MakersMap يهتم بالذكاء الاصطناعي وصناعة الروبوتات

قالت رؤى عبد الحليم؛ مديرة مساحة العمل المشتركة والتسويق في حاضنة الأعمال «بزنس قروث» ومعسكر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.