هاني البرعي

هاني البرعي.. مؤسس PassApp

الاسم: هاني البرعي

الشركة: شركة باس آب PassApp

التمويل: 3 ملايين دولار

الحالة الاجتماعية: متزوج

نشأ بين أفراد أسرة تتمتع بالفكر الريادي؛ ما عزز من أسلوب حياته المعتمد على الاستثمار؛ حتى أصبح “هاني البرعي” رائدًا للأعمال منذ طفولته؛ فأسس عدة شركات حققت نجاحًا كبيرًا، وانتشرت خارج مصر.

النشأة

وُلد المهندس هاني البرعي عام 1977، لأب من أعمدة رجال الصناعة في مصر بفترة التسعينيات، وأم تعمل بأحد البنوك؛ ما عزز الفكر الريادي المميّز بالعائلة؛ فكان لذلك أثر كبير في حياته، ومسيرة شقيقه الذي حصل على جوائز محلية وعالمية في قفز الحواجز بالخيل.

حرص والده على دعمه؛ من خلال فرص حقيقية لخوض العديد من التجارب الاستثمارية؛ إذ أعطاه الجرأة في مجال الاستثمار، وتأسيس الشركات الصغيرة.

كان البرعي مولعًا بعالم التكنولوجيا منذ طفولته؛ مستغلًا ذلك في كثير من الأعمال والنشاطات الاستثمارية، خاصة عندما أنشأ مشروعه الأول عام 1991، وهو يبلغ الـ14 عامًا فقط؛ ما زاد من تنمية الحس الريادي لديه.

تخصص البرعي في دراسة الكمبيوتر، بكلية الهندسة بجامعة 6 أكتوبر؛ حيث درس عدة تخصصات، وتعلم البرمجة، لكنه لم يبدِ اهتمامًا بالشق الأكاديمي والمناهج المقررة بالجامعة، فاستعان بمحركات البحث الشهيرة، وموقع يوتيوب؛ للحفاظ على وتيرة تعلُمه، كما حرص على الاطلاع بكثرة على عالم المال والأعمال.

سام والتون.. مؤسس متاجر وال مارت

قرر هاني البرعي الاتجاه نحو الاستقلالية في العمل، بعد أن تجاوز العقد الثاني من عمره؛ إذ أسس عشرات الشركات الناشئة، كان أبرزها “ستوك كاش”، التي عملت على ربط وتوحيد البورصة بالبنوك، واعتُبِرت من أهم الشركات الناشئة في مصر، واستطاعت الحفاظ على وجودها لمدة 10 سنوات، قبل أن تتوقف تمامًا بسبب تعطيل البورصة المصرية عام 2011.

هاني البرعي

إطلاق تطبيق E7gezly

اعتاد هاني البرعي على رؤية “الطوابير البشرية” تمتد مئات الأمتار؛ من أجل الحصول على تذاكر مباراة، أو حضور فعاليات مختلفة؛ ما شكًل معاناة شديدة له؛ فكان يؤلمه التكدٌس البشري أمام المنافذ؛ للحصول على تذاكر تتعلق بالفعاليات أو الحفلات؛ ما دفعه للتفكير في حلول جذرية لهذه المشكلة، فكانت فكرته ” احجِزْلي” التي كانت توفر كل أنواع التذاكر “أون لاين” وتُحجز إلكترونيًا؛ ما ساعد في القضاء على التكدٌس البشري أمام منافذ بيع التذاكر.

تأسست “احجِزْلي” في عام 2012، وأصبحت من أكبر الشركات فى سوق حجز الفعاليات والحفلات عبر الإنترنت، وعقدت اتفاقيات وشراكات مع العديد من الخدمات؛ مثل: ساقية الصاوي، ومسرح الجنينة، ودار الأوبرا، ودور السينما؛ حتى إنها استحوذت على 40% من سوق حجز التذاكر في مصر.

سعى البرعي إلى توسيع نشاط شركته خارج مصر، لكنه واجه صدمات وتحديات كثيرة، أبرزها طلب بعض الدول العربية تغيير اسم الشركة؛ لتتوافق مع اللهجة الخليجية.

هاني البرعي

تأسيس PassApp

انتاب هاني البرعي قلق، بعد الصعوبات التي واجهته في توسيع نشاط شركته خارج مصر؛ ما دفعه لبيعها لشركة A15 المتخصصة في الاستثمار في المجال التكنولوجي.

وفي عام 2016 قرر هاني البرعي تأسيس شركة جديدة باسم PassApp؛ وهي عبارة عن مفتاح رقمي يتمثل في تطبيق متوفّر على جميع أنظمة الهواتف المحمولة Android و IOS يُستخدم للوصول إلى عدة بوابات؛ مثل: المنزل، المكتب، موقف السيارات، البوابات الإلكترونية، النوادي، والمزارات العامة، والمصاعد.

مو إبراهيم.. عملاق الاتصالات بإفريقيا

صنَّعت PassApp أكثر من 500 جهاز يعمل في أكثر من 300 مؤسسة، وفندق، وبوابات طرق، وأماكن عامة، بالإضافة إلى الجامعات والتجمعات السكنية الحديثة.

حققت PassApp انتشارًا كبيرًا، وتوسعت خارج مصر، وتوزعت على جميع الخدمات في مختلف المؤسسات.

هاني البرعي

ومن المقرر أن تشهد شركة PassApp خلال المرحلة المقبلة عقد اتفاقيات أخرى للانتشار في جميع أنحاء الوطن العربي، مع عقد اتفاقيات مع شركات منتجة للسيارات، وتكوين شراكات استراتيجية في مجالات مختلفة.

سجلت PassApp أكثر من مليون عملية دخول عبر تطبيقها المنتشر في مختلف المؤسسات والخدمات؛ لتحصل على تمويل بقيمة 3 ملايين دولار.

تسيرPassApp، وفق خطط وضوابط وآليات محددة، مع التطلع للانتشار خارج مصر، وعقدت اتفاقية شراكة مع خدمة “فوري” لعمل محفظة باسم «كاش باس آب»، يشحنها المستخدمون للحصول على كل خدماتها.

رالف لورين مصمم الأزياء العالمي

الدروس المستفادة

  1. فريق العمل: يُعد تكوين فريق عمل مميّز من أهم عوامل تأسيس الشركات الناشئة.
  2. تعميم الخدمات: لا يقف رائد الأعمال عند الحدود الجغرافية للمنطقة التي أقام فيها مشروعه؛ فالتوسٌع من أهم عوامل تقدّم الشركات.
  3. استغلال التجارب: عندما يمر رائد الأعمال بتجربة مؤثرة، فإنه يسعى للتغلٌب عليها بطرح أفكار في سياق عام يعزز من تقديم الحلول للمجتمع بأسره.

اقرأ أيضًا:

ريتيش أغاروال.. الملياردير الصغير

“أليكس أسولين”.. مالك أفخم مكتبات بالعالم

ستيف كايس.. التسويقي البارع

الرابط المختصر :

عن لمياء حسن

حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 9 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

رانو موندال

رانو موندال.. من التشرد إلى الثراء

الاسم: رانو موندال تاريخ الميلاد: 5 نوفمبر 1960 الجنسية: هندية الحالة الاجتماعية: أرملة ولديها ابنة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.