هاكثون SMEs الافتراضي

هاكثون SMEs الافتراضي.. فرصة لتعزيز بيئة ريادة الأعمال بالمملكة

كتب: لمياء حسنمحمد علواني

انطلقت، فعاليات الدورة الأولى من هاكثون SMEs الافتراضي لتحديات المنشآت الصغيرة والمتوسطة؛ الذي ترعاه مجلة “رواد الأعمال” وتنظمه حاضنة بزنس قروث، بالتعاون مع الكثير مع الجهات الريادية في المملكة، ويقام الهاكثون بشكل ربع سنوي؛ دعمًا لرواد ورائدات الأعمال، وتعزيز بيئة ريادة الأعمال في المملكة، والدفع بها قُدمًا، وتذليل العقبات أمام الشركات الناشئة والمتوسطة.

نشر الفكر الريادي

بهذه المناسبة، أكدت السيدة الجوهرة بنت تركي العطيشان؛ رئيس مجلس إدارة شركة سواحل الجزيرة الإعلامية؛ رئيس تحرير مجلة رواد الأعمال، على أهمية ريادة الأعمال في هذه الآونة.

وقالت: “كلكم تعرفون شركة سواحل الجزيرة الإعلامية هي الناشر لمجلات رواد الأعمال، ومجلة الاقتصاد اليوم، ومجلة الجوهرة، ومجلة عالم التكنولوجيا، ومجلة ليدرز، ومجلة سعود، ونحن أحد أهدافنا نشر ثقافة ريادة الاعمال وفكر العمل الحر ودعم رواد الأعمال في المملكة”.

وأعلنت عن دعم دعم شركة سواحل الجزيرة الإعلامية لهذا الحدث إعلاميًا ولكل مايخرج منه من توصيات وتبني أصحاب الأفكار المميزة والفائزة، وتقديمهم بشكل مميز للمجتمع، كما تدعم كل الأنشطة الريادية التي تعقد على أرض المملكة الغراء ولكل رواد الأعمال.

دعم رواد الأعمال

قالت حنان السماري؛ من ديم المناهل، إن جائحة كورونا غير مسبوقة، ومن ثم علينا أن نقف إلى جوار رواد ورائدات الأعمال في هذه الظروف، وهو الأمر الذي تحاول «ديم المناهل» القيام بها؛ إذ لم تكتف بتقديم خدماتها التقليدية، وإنما أطلقت كذلك تحدي ديم المناهل؛ بهدف جمع أكبر عدد من الأفكار لمساعدة رواد ورائدات الأعمال في تجاوز الأزمة، وسيتم الإعلان عن الفائزين قريبًا.

بدوره، قال حمدي الزهراني؛ من بزنس قروث _ الجهة المنظمة للهاكثون _ إننا تمكّنا بطموح الشباب وحكمة القيادة من تحويل هذه الأزمة إلى فرصة، لافتًا إلى أن جهات القطاع الخاص في المملكة لم تتعطل ولم تتوقف، وقد كان تأثر هذا القطاع طفيفًا أيضًا؛ بفضل إبداع وابتكار الشباب السعودي.

كورونا كفرصة فريدة

وأضاف أن طموح الشباب السعودي لم يتوقف، ومن ثم ليس غريبًا أن يغير العالم، مؤكدًا أن هذه الأزمة تعتبر فرصة كبيرة لرواد ورائدات الأعمال والشباب السعودي بشكل عام.

وأوضح «الزهراني» أن فكرة هاكثون SMEs الافتراضي لتحديات المنشآت الصغيرة والمتوسطة طُرحت في ظل الأزمة الحالية؛ لمساعدة الشركات الناشئة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة في وضع الحلول المناسبة التي تمكنها من الخروج من هذا المأزق بسلام، وسيقام الهاكثون بشكل ربع سنوي، والمشاركة فيه متاحة للجميع.

أما عبد الرحمن الذيب؛ من سكو بير منصة التمويل الجماعي؛ فذهب إلى أن الأزمة الحالية فرصة كبيرة للشباب السعودي للخروج بابتكارات جديدة، وطرح أفكار جديدة، وتقديم قيمة مضافة في السوق، لافتًا إلى أن «سكوبير» هي منصة تمويل جماعي، مرخصة من هيئة السوق المالية، قائلًا: «سنطرح قريبًا الكثير من الفرص الاستثمارية في السوق خلال الفترة الحالية».

سد الفجوة الحالية في السوق

من جانبه، قال فواز باشاراحيل، مؤسس نادي التجارة والتجار، إن هذا العمل أصبح تحولًا إيجابيًا، وكان لنا السبق في مباشرة الأعمال، لافتًا إلى أن هاكثون (SMEs ) لتحديات المنشآت الصغيرة والمتوسطة يترك أثرًا جيدًا في سد الفجوة الحالية في السوق.

في السياق ذاته، قال وليد الظبي؛ من منصة الجدوى، إننا نقوم في «منصة الجدوى» بمساعدة رواد ورائدات الأعمال عبر دراسة وتطوير المشاريع الريادية القائمة أو المتعثرة أو حتى تلك التي تفكر في الدخول إلى السوق؛ لافتًا إلى أنهم يقدمون عدة خدمات أبرزها دراسة الجدوى، التي يتم تقديمها بشكل تقني متقدم جدًا.

وأعلن أنهم سيوقعون، خلال الفترة القادمة، عددًا من الشراكات الحكومية، كما سيوفرون المنصات الأخرى المساعدة لرواد ورائدات الأعمال، موضحًا أن المنصة انطلقت من المدنية المنورة وتخدم حاليًا كل دول الشرق الأوسط، وستصل _ بنهاية العام الحالي _ إلى كل دول العالم.

من ناحيته، رأى محمد بن صالح؛ من «ابتكار القيمة»، إن الجهات الاستشارية ستحمل تحديًا كبيرًا في الوقت الحالي؛ إذ أن أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة يعولون عليها كثيرًا في مساعدتهم خلال هذه الظروف.

وأضاف أن الشباب السعودي يستطيع العمل في كل الظروف، وقد تمكنوا من القيام بالكثير من الابتكارات وطرائق العمل الجديدة خلال أزمة كورونا منها توصيل الطلبات بالدرونز، والعمل عن بعد والابتكار فيه، قائلًا: “إننا لم نلحظ تلكؤ في دخول الشباب السعودي إلى السوق رغم هذه الظروف”.

اقرأ أيضًا:

“العطيشان” تؤكد أهمية ريادة الأعمال في التخفيف من حدة أزمة كورونا

برعاية مجلة “رواد الأعمال”.. انطلاق هاكثون smes الافتراضي

بث مباشر.. افتتاح هاكاثون المنشآت الصغيرة والمتوسطة برعاية “رواد الأعمال”

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات

وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات.. التاريخ والأهداف والاستراتيجية

لم تصل وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات إلى الشكل الذي هي عليه الآن دفعة واحدة، وإنما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.