المحاسبة في المشاريع الصغيرة

نُظم المحاسبة في المشاريع الصغيرة.. سر تتبع الموارد المالية

تساهم نظم المحاسبة في المشاريع الصغيرة بشكل أو بآخر في تتبع الموارد المالية، ليس فقط بهدف إعداد التقارير لكنها تساعد أيضًا في الحصول على صورة شاملة لأداء عملك الناشئ، وهو ما يهمك في المقام الأول كرائد أعمال يسعى للتفوق في هذا القطاع الواعد.

يحتاج مشروعك للعديد من الأدوات التي يمكنها أن تعزز من قوة انطلاقته في عالم المال والأعمال، فضلًا عن حصولك على نظرة دقيقة وشاملة على تفاصيل أداء العمل دون إهدار وقتك.

مخاطر الاستثمار الوهمي.. كيف تحمي أموالك؟

أمور مهمة لنظم المحاسبة في المشاريع الصغيرة

هناك الكثير من رواد الأعمال الذين يبحثون عن أهم نظم المحاسبة في المشاريع الصغيرة؛ لذا فإننا نحاول أن نستعرض في السطور التالية أهم الخطوات التي يجب أن تأخذها بعين الاعتبار.

  • قم بإعداد حسابات الأعمال

لتتبع جميع أموالك بشكل فعال تحتاج إلى فصل حساباتك بين الاستخدام التجاري والاستخدام الشخصي؛ وهذا يعني وجود حساب مصرفي منفصل أو بطاقات ائتمان أو حسابات مع الدائنين وحسابات الرواتب؛ ما يجعل فرز البيانات المالية الخاصة بك أبسط بكثير، وتلك من أهم الخطوات التي تراعيها أنظمة المحاسبة في المشاريع الصغيرة.

 8 أساليب إبداعية لخفض نفقات شركتك الناشئة

  • اختر طريقة المحاسبة الخاصة بك

تحظى المحاسبة في المشاريع الصغيرة على أساس نقدي بشعبية خاصة. وباستخدام هذه الطريقة يمكنك تسجيل الدخل الجديد كما تم استلامه بالفعل؛ وليس عند إصدار فاتورة به. كما يمكنك أن تقوم بتسجيل النفقات عند الدفع وليس عند إصدار الفاتورة، وهو من أشهر الأنظمة الخاصة بالمحاسبة في المشاريع الصغيرة على وجه الخصوص؛ لأنه يساعد في تحديد مشاكل التدفق المالي.

أما باستخدام المحاسبة على أساس الاستحقاق فيمكنك تتبع الدخل حسب ربحه والنفقات عند تكبدها؛ حيث يميل هذا النظام إلى إعطائك صورة أكثر دقة عن كيفية أداء عملك كل شهر.

المحاسبة في المشاريع الصغيرة

  • ابحث عن برنامج المحاسبة المناسب

تُعد إدارة محاسبة الأعمال الصغيرة يدويًا مضيعة للوقت دون داعٍ، خاصة عندما يكون هناك العديد من البرامج المتاحة للمساعدة، فهناك الكثير من البرامج وأدوات المحاسبة المستندة إلى السحابة التي توفر وظائف مالية متنوعة، من كشوف الرواتب إلى الإعداد الضريبي.

وبعضها يقدم حلولًا كذلك؛ حتى تتمكن من إدخال البيانات بسهولة من عملياتك اليومية وتسوية أموالك، كما أن هناك خيارات مجانية للشركات التي لا تستطيع الاستثمار كثيرًا في نظام المحاسبة.

تسهيلات تقدمها البنوك السعودية في التمويل

  • استشر مختصًا

آخر شيء تريده هو أن تبدأ الأخطاء بالظهور في نظام المحاسبة الخاص بك. ولكن بصفتك مالكًا لنشاط تجاري صغير فمن المحتمل أن يكون لديك الكثير من المهام التي تقلق بشأنها يوميًا.

إذا كان الأمر كذلك فقد تفكر في الاستعانة بمصادر خارجية لعملية المحاسبة أو الاستعانة بمحاسب بدوام جزئي لعملك. من المهم العثور على الشخص المناسب الجدير بالثقة والذي يتمتع بالمهارات والخبرة المناسبة لإدارة الشؤون المالية لنشاطك التجاري، مع مراعاة تحملك للتكلفة.

اقرأ أيضًا:

المستثمر الملاك والمستثمر المغامر.. فروق جوهرية

القروض الدوارة.. طوق نجاة المشروعات الناشئة‎

كيف تختار القرض المناسب لمشروعك؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن لمياء حسن

حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 9 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

القطاع المصرفي السعودي

تنافسية القطاع المصرفي السعودي.. المرونة في عالم سريع التغيُر

نشرت مجموعة بوسطن كونسلتينج جروب، مؤخرًا، دراسة بحثية جديدة تسلط الضوء على المشهد التنافسي في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.