نيوم

نيوم تكشف شروط الالتحاق ببرنامج الابتعاث الخارجي المنتهي بالتوظيف

فتحت نيوم باب التسجيل للدفعة الثانية من برنامج الابتعاث الخارجي المنتهي بالتوظيف لمرحلة البكالوريوس في مختلف القطاعات، على أن يستمر على مدى أسبوع.

ويستهدف برنامج الابتعاث الخارجي المنتهي بالتوظيف، كل الطلاب والطالبات حديثي التخرج من الثانوية من أبناء وبنات تبوك ونيوم؛ وذلك وفقًا لمعايير دقيقة تم تحديدها، علمًا بأنه يتيح الابتعاث في العديد من المسارات من خلال فتح المجال أمام الطلاب المبتعثين لدراسة 30 تخصص مختلف.

وأعلنت نيوم أن البرنامج يوفر فرصة الابتعاث في العديد من المسارات الدراسية؛ ومنها:

• التخصصات الرياضية.

• علم الروبوتات.

• علم وتحليل البيانات.

• التحول الرقمي.

• التخصصات الصحية.

• هندسة الطيران.

• الذكاء الاصطناعي وغيرها.

ويرصد موقع “رواد الأعمال” الشروط الخاصة بالتسجيل؛ والتي جاءت كما يلي:

1. أن يكون المتقدم سعودي الجنسية.

2. ألا يكون المتقدم شاغلًا لأي وظيفة وغير مسجل في التأمينات الاجتماعية.

3. أن يكون المتقدم من منطقة نيوم أو تبوك.

4. أن لا يقل عمر المتقدم عن 18 ولا يزيد عن 20 سنة.

5. الانتظام الكلي، والتفرغ والإقامة في بلد الابتعاث.

6. ألا يمضي على تخرج الطالب من الثانوية العامة أكثر من سنتين.

7. ألا يكون المتقدم حاصلًا على الدرجة العلمية التي سيتقدم عليها، أو سبق أن صدر له قرار ابتعاث على الدرجة نفسها من وزارة التعليم.

8. إنهاء الثانوية العامة بتقدير ممتاز، وبمعدل تراكمي لا يقل عن 90%، أو ما يعادلها.

9. الحصول على درجة لا تقل عن 80 في اختباري التحصيلي والقياس.

10. أن يكون المتقدم لائقًا طبيًا.

11. أن تنطبق على المتقدم لوائح الابتعاث الخاصة بالشركة.

12. الانتهاء من جميع الوثائق أثناء التسجيل.

وأعلنت الشركة عن المتطلبات التي يجب إرفاقها وقت تقديم الطلب؛ وهي: صورة من بطاقة الأحوال، وصورة من شهادة الثانوية العامة، إضافة إلى صورة من نتيجة اختباري قياس والتحصيلي، مؤكدة أن التخصصات تتركز في 5 قطاعات رئيسية؛ وهي:

1. قطاع الرياضة.

2. قطاع الحكومة الرقمية.

3. قطاع التحول الرقمي وتكنولوجيا المعلومات.

4. قطاع الطيران الجوي.

5. قطاع الصحة.

وتشمل مراحل البرنامج، مرحلة التسجيل، مرحلة السنة التحضيرية (اللغة والتحضير للدراسة الاكاديمية داخل المملكة)، ومرحلة السفر، إلى جانب مرحلة الدراسة الاكاديمية، مرحلة التخرج والانضمام للعمل في مشروع “نيوم” أو الشركات المشغلة له؛ حيث تقوم آلية عمل البرنامج على اختيار 50 طالبًا وطالبة هذا العام من المتميزين وتقديم منح دراسية لهم من أجل تمكينهم وتعليمهم في أرقى جامعات العالم؛ من أجل تطوير خبراتهم ومهاراتهم التي تتطلبها وظائف المستقبل في قطاعات نيوم الأساسية الـ 16 تبدأ الرحلة بالتحاق الطلبة المقبولين ببرنامج السنة التحضيرية في تبوك لمدة عام لتعلم اللغة الإنجليزية والتحضير لاختبارات اللغة الإنجليزية العالمية مثل التوفل إلى جانب مهارات القيادة والتواصل وإعدادهم لمواصلة تعليمهم في أحد أرقى الجامعات في العالم عند اجتيازهم السنة التحضيرية.

وسيشرف على برنامج السنة التحضيرية كل من برنامج موهبة وجامعة فهد بن سلطان، كما سيتلقى الطلاب خلال السنة التحضيرية تدريبًا على المهارات الرقمية من قبل الأكاديمية السعودية الرقمية؛ تشمل مجالات الشبكات والبرمجة وعلوم وتحليل البيانات والذكاء الاصطناعي، وإنترنت الأشياء والبلوكتشين.

ويشارك نيوم في إعداد رحلة الابتعاث الخارجي شركاء من جهات ومؤسسات مرموقة محلية ودولية تضم وزارة التعليم وجامعة فهد بن سلطان ومؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع (موهبة) إلى جانب مؤسسة “iie” التعليمية العالمية كما تعمل نيوم بشكل وثيق مع الشركاء لاختيار المبتعثين والمبتعثات وتهيئتهم لاستكمال متطلبات الدراسة في الجامعات العالمية الأكثر تطورًا وابتكارًا في دول مثل الولايات المتحدة الأمريكية، المملكة المتحدة، سويسرا، وكوريا الجنوبية، إضافة إلى سنغافورة، واليابان وغيرها.

جدير بالذكر، أن البرنامج يعكس التزام الشركة بالاستثمار في القدرات العلمية لأبناء وبنات المجتمع المحلي عبر اكتشاف مواهب المتقدمين واستقطابهم وتوجيههم إلى دراسة تخصصات متنوعة لتنمية قدراتهم العلمية في أفضل 100 جامعة حول العالم مع تعزيز مهاراتهم اللغوية والحياتية والعملية لقيادة تواكب طموحاتهم وتحقق رؤيتها؛ لتكون وجهة عالمية تتبنى صناعة المستقبل.

اقرأ أيضًا:

غرفة الأحساء تُنظّم لقاءً افتراضيًا لعرض 40 وظيفة

غرفة الشرقية تبحث أهم الحلول التمويلية للمنشآت الصغيرة

“هدف” وهيئة الإذاعة والتلفزيون يوقعان اتفاقية تعاون لتطوير القيادات

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

الملك سلمان

الملك سلمان يصدر قرارًا بإعادة هيكلة بعض الهيئات من وزارة التجارة

أصدر صاحب السمو الملك سلمان بن عبدالعزيز؛ خادم الحرمين الشريفين، قرارًا بتحويل الإشراف على بعض …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.