قطاع تقنية المعلومات في المملكة

نواف الغامدي: قطاع تقنية المعلومات في المملكة سبق دولًا كثيرة في العالم الأول

«نواف الغامدي»: قدم رواد الأعمال حلولًا ساعدت في تخفيف وطأة جائحة كورونا

حازت المملكة العربية السعودية قصب السبق ليس في إدخال ثقافة ريادة الأعمال إلى المنطقة فحسب، وإنما في الذهاب أبعد من ذلك؛ فعملت على صنع كوادر معرفية متخصصة في هذا المجال الوليد آنذاك، كما عملت على تطوير أنظمتها الخاصة لتواكب تلك النقلات النوعية التي تحدث على صعيد العمل والاستثمار. وكان قطاع تقنية المعلومات في المملكة أحد المظاهر التي تجلت فيها ريادة المملكة في هذا المجال.

ولذلك لم يكن غريبًا أن يكون اقتصاد المملكة من أقل الاقتصادات تضررًا؛ وذلك نظرًا لقدرتها على التحول الرقمي سريعًا، وأتمتة ورقمنة الأعمال، ومكّنها من ذلك بنيتها التحتية القوية، وما تزخر به من عقول شابة رائدة ومبتكرة.

خبرة ريادة الأعمال

وفي هذا السياق، قال نواف الغامدي؛ رائد الأعمال والخبير التقني، في تصريحات حصرية لموقع رواد الأعمال، إن ريادة الأعمال بدأت في السعودية بشكل جدي عام 2009، وكانت تلك المرحلة هي مرحلة التأسيس، والتوعية، والتثقيف، لافتًا إلى أن بعض الشركات الناشئة إذا لم يكن كلها تعثرت، ولكنها كونت خبرات تراكمية، وصنعت خبراء ومرشدين، وتجارب، تحولت، فيما بعد، الى مجتمعات محفزة لرواد الأعمال.

وأضاف أنه بدأت تظهر لدينا مشاريع أكثر جرأة واستقرارًا ووعيًا، خلال الثلاث السنوات الأخيرة، وبدأنا نرى تغيرًا في أنظمة السعودية، وتسارع في الدعم لجميع القطاعات، خاصة المبتكرة منها والجريئة، قائلًا: لاحظنا انعكاسها على المنشآت الحكومية وشبه الحكومية؛ لتظهر لنا تكاملًا رائعًا، ما أكسب المستثمرين ثقة كبيرة ساعدت في ضخ استثمارات في الشركات الناشئة تعتبر هي الأكبر على مستوى المنطقة.

واستطرد: اليوم نشهد اكتمالًا لتلك الدائرة (رائد الأعمال، مشاريع وأفكار تلبي احتياج السوق، ومستثمربن يقودون الفكرة للنجاح، وأخيرًا استيعابًا من الأنظمة واللوائح التي تضمن حقوق الجميع).

اقرأ أيضًا: فواز نشار: المملكة هيأت للتحول الرقمي عبر الإنفاق على البنية التحتية

ريادة الأعمال التقنية في المملكة

وبسؤاله عن واقع ريادة الأعمال التقنية في المملكة، ومدى إسهام المشروعات التقنية في تقديم حلول خال الأزمات الحالية، قال «نواف الغامدي»؛ رائد الأعمال والخبير التقني، رأينا، خلال جائحة، كورونا كيف قدم رواد الأعمال حلولًا ساعدت في تخفيف وطأة الانقطاع والتباعد على الاقتصاد، وساعدت الأشخاص، كذلك، على التباعد والالتزام بالتوجيهات بعدم الخروج؛ عبر تلبية حاجات الناس من بيوتهم، مضيفًا: ولمسنا، أيضًا، قوة الأتمتة، ومتانة البنية التحتية، والتطبيقات، والمنصات التي خدمت الجهات الحكومية والأهلية بشكل يرفع الرأس ويدعو للفخر.

وأفاد بأن قطاع تقنية المعلومات في المملكة تسارع ونضج في آخر عشر سنوات، وسبق دولًا كثيرة في العالم الأول؛ لتصبح السعودية رائدة في المنطقة ومثالًا يحتذى به على مستوى العالم، موضحًا أن كل هذه النتائج لم تأت من فراغ، بل كانت بدعم مباشر من حكومة خادم الحرمين الشريفين، وكذلك من تجاوب رواد الأعمال، وخاصة في مجال التقنية. وكان الأهم الجمهور والمستخدمون الذين استغلوا كل التقنيات المتاحة لهم.

اقرأ أيضًا: رقمنة الأعمال.. دليل الشركات إلى الربح والنجاح

الاستثمار في التقنيات الحديثة

وقال: طالما كانت السعودية من الدول السباقة في الاستثمار في التقنيات الحديثة والتطبيقات، وكذلك الاستثمار في المعرفة؛ لتوفير بيئة محفزة من مستخدمين ومطورين ومستثمرين جريئين وملائكيين. نحن في بلد نُحسد عليه لما يوليه من اهتمام حقيقي وملموس، متفائلين بمستقبل مليء بالمشاريع الاقتصادية التقنية الريادية المميزة في المستقبل القريب، وأيضًا بالبيئة المحفزة والبنية التحتية المحفزة للقطاعات الخاصة وللمستخدمين لتقديم الأفضل.

نصائح لرواد الأعمال

وقال «الغامدي»: نصيحتي لرائد الأعمال أن يتعلم ويستمر بالتعلم من أخطائه، والأهم ألا يقف حتى ولو اضطر للتغيير أو البدء من جديد في مشاريعه، مشددًا على ضرورة التركيز على شريحة معينة، ومن ثم دراستها بشكل كبير، وتقديم كل التسهيلات والخدمات والأنظمة التي تساعد السوق المستهدف لإتمام عمله، كذلك ألا يستعجل الربح.

اقرأ أيضًا:

«فواز نشار»: الاقتصاد الرقمي سرّع دورة العمل وادخر الكثير من الوقت والجهد

شابان سعوديان يقترحان التسوق بالدرونز

شركة الاتصالات السعودية STC.. تعزيز للرقمنة والتزام بالمسؤولية الاجتماعية

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

التفكير خارج الصندوق

التفكير خارج الصندوق.. أهميته وجدواه

أمسى التفكير خارج الصندوق نصيحة دارجة بين الناس، فكثيرًا ما نسمع مثل هذا القول، لكن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.