القطاع غير النفطي في المملكة

نمو القطاع غير النفطي في المملكة بنسبة 3.8%

حقق القطاع غير النفطي في المملكة نموًا بنسبة 3.8% خلال الربع الرابع من عام 2019؛ بدعم من النمو بالقطاع الخاص بنحو 5.2%.

وأوضحت بيانات الهيئة العامة للأحصاء، أن القطاع غير النفطي في المملكة سجل نموًا بنسبة 3.31% خلال العام الماضي، مقارنة بالعام السابق؛ بدعم من نمو القطاع الخاص بنحو 3.78%، والقطاع الحكومي بـ2.2%.

ولفت تقرير الأحصاء الربع سنوي، إلى أنه هناك العديد من الأنشطة الاقتصادية حققت معدلات نمو موجبة في الربع الرابع من 2019؛ ولا سيما قطاع تجارة الجملة والتجزئة والمطاعم والفنادق بنمو 9.2%، والخدمات الاجتماعية والشخصية بـ 8.4%، وأنشطة المال والتأمين بـ8.1%، ثم التشييد والبناء بـ 7.7%.

وأشارت إلى تسجيل الناتج المحلي الإجمالي للمملكة بالأسعار الثابتة انخفاضًا نسبته 0.3%، مقابل نمو نسبته 4.3% بالربع المماثل من 2018، متأثرًا بالانكماش في القطاع النفطي بنسبة 5.8%، فيما سجلت أنشطة البترول والغاز الطبيعي انخفاضًا نسبته 6%، تلتها أنشطة تكرير البترول بتراجع 4%، وأنشطة الكهرباء والغاز والمياه بـ1.2%.

وفي المقابل، سجل الناتج المحلي الإجمالي للمملكة ارتفاعًا نسبته 0.4% خلال الربع الرابع من عام 2019 بالأسعار الجارية، ليبلغ 769.7 مليار ريال.

وارتفع الإنفاق الاستهلاكي النهائي الخاص 3.9%؛ إلى 293.4 مليار ريال، بنسبة مساهمة 42.1% من إجمالي الطلب، بينما انخفض الإنفاق الاستهلاكي النهائي الحكومي 12.9%، ليبلغ 211.1 مليار ريال، بنسبة مساهمة 30.3% من إجمالي الطلب المحلي.

وبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي 22.29 ألف ريال، مقابل 22.73 ألف ريال بالربع المماثل من العام 2018.

اقرأ أيضًا:

تنبيه من «الجمارك» حول مهلة تصحيح البيانات الجمركية للمستوردين

بالأرقام.. هيئة المواصفات تواصل منح شهادات المطابقة وعلامة الجودة

إيداع 8.2 مليون ريال للمنشآت المستفيدة من برنامج دعم التوظيف

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني

مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني يستعرض جهوده لتعزيز القيم الاجتماعية

شارك مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني في ندوة علمية حول “الوعي الاجتماعي ومكانة المرأة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.