نموذج التسويق الرباعي

نموذج التسويق الرباعي.. عوامل مهمة للنجاح

يعلم الكثير من أصحاب المشاريع ورواد الأعمال حول العالم أهمية نموذج التسويق الرباعي الذي يعتمد بالضرورة على 4 عوامل مهمة ورئيسية تساهم في نجاح أعمالهم، والترويج لها بطريقة فاعلة.

لكن لاحتراف هذا النوع من التسويق الذي يعتمد على عناصر محددة دون غيرها؛ لا بد أن يعرف صاحب المشروع مفهومها وكيفية تأثيرها في بيئة الأعمال العامة، علمًا بأنها تتفاعل بشكل كبير مع بعضها البعض.

المزيج التسويقي

العناصر الأربعة للتسويق هي العوامل الرئيسية التي تشارك في تسويق سلعة أو خدمة.

وتتكون هذه العناصر، التي تُسمى “4Ps”، من المنتج Product، السعر price، المكان place، والترويج لسلعة أو خدمة promotion.

وغالبًا ما يُشار إليها باسم المزيج التسويقي أو نموذج التسويق الرباعي، والعناصر الأربعة مقيدة بعوامل داخلية وخارجية في بيئة الأعمال.

تستخدم الشركات نموذج التسويق الرباعي؛ لتحديد بعض العوامل الرئيسية لأعمالها، بما في ذلك ما يريده المستهلك، إضافة إلى كيفية تلبية منتجهم أو خدمتهم لهذه الاحتياجات، بينما يمكنهم تحديد طريقة التعامل مع المنافسين والعملاء.

كيف تجذب المستهلكين لشراء منتجك؟

ظهور النموذج

روّج نيل بوردن؛ رئيس نقابة المسوقين الأمريكيين، في الخمسينيات من القرن الماضي لإطلاق اسم Marketing Mix على هذه الطريقة.

وأظهرت مقالة بوردن في عام 1964، بعنوان “مفهوم المزيج التسويقي”، الطرق التي يمكن للشركات من خلالها استخدام أساليب الإعلان لإشراك المستهلكين، وبعد عقود، لا تزال الشركات تستخدم المفاهيم التي روج لها “بوردن” للإعلان عن سلعها وخدماتها.

عندما تم تقديمها للمرة الأولى، كانت أفكار بوردن مؤثرة كثيرًا في عالم الأعمال وتم تطويرها وصقلها على مدى سنوات من قِبل العديد من المطورين الرئيسيين في هذه الصناعة.

نموذج التسويق الرباعي

وفي الواقع، كان جيروم مكارثي؛ أستاذ التسويق في جامعة ميتشيجان الأمريكية، هو من صقل المفاهيم في كتاب بوردن وصنع فكرة “4 Ps”، وهو نموذج التسويق الرباعي المتعارف عليه حاليًا.

دع تقنيات التسويق تساعدك على التفوّق

في عام 1960 شارك “مكارثي” في تأليف كتاب “التسويق الأساسي: نهج إداري”؛ ما زاد من انتشار فكرة العناصر الأربعة.

في الوقت الذي تم فيه صياغة المفهوم للمرة الأولى، ساعد المزيج التسويقي معظم الشركات في حساب الحواجز المادية التي حالت دون تبني المنتج على نطاق واسع.

واليوم ساعد الإنترنت جميع الشركات في تحقيق مستويات أعلى من التكامل مع المستهلكين، وكذلك مكنها من التغلب على بعض هذه الحواجز.

استراتيجيات التسعير.. كيف تحدد وجهتك؟

نموذج التسويق الرباعي

يمكن أيضًا تعيين مراحل الترويج اعتمادًا على نموذج التسويق الرباعي والذي يشمل كلًا من:

  • المنتج product

يعتمد على الإجراءات التي تتبعها للتأكد من أن منتجاتك جاهزة للبيع؛ حيث يجب أن يسد منتجك أو خدمتك فجوة في السوق ويلبي احتياجات العملاء ويبرز عن المنافسة.

نموذج التسويق الرباعي

  • السعر price

يشمل السعر أو تكلفة الشراء، وسعر الملصق وكذلك المقايضات الأقل قابلية للقياس الكمي التي يجب أن يكون العميل على استعداد للقيام بها عند شراء منتجاتك.

نجاح التسويق بالبريد الإلكتروني.. نصائح عملية

  • الترويج promotion

يعول الترويج على المعلومات التي تمنحها للمستهلكين من خلال الإعلانات الموجهة لتوليد الاهتمام بمنتجاتك. وعادةً ما يكون للعروض الترويجية أحد غرضين؛ إما إنشاء عملاء محتملين، أو بدء عمليات شراء فعلية.

  • المكان place

وهنا فإن العنصر الأخير من نموذج التسويق الرباعي يشير إلى مكان بيع المنتجات. وبالتالي فإن جميع قرارات التوزيع تعتبر جزءًا من عملية التسويق الشاملة الخاصة بأعمالك.

وفي النهاية يمكن التأكيد أن استخدام نموذج التسويق الرباعي يساعد في التخطيط لمشروع تجاري جديد، أو عندما تقيّم عرضًا قائمًا، أو تحاول تحسين مبيعاتك مع جمهورك المستهدف، كما يمكن استخدامه أيضًا لاختبار استراتيجيتك التسويقية الحالية.

اقرأ أيضًا:

استراتيجية التسويق الصحيحة.. عملية بحث دقيقة

مهارات يحتاجها المسوقون.. إبداع وتشويق

كيف تكون رجل مبيعات ناجحًا؟

الرابط المختصر :

عن لمياء حسن

حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 9 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

دراسة وتحليل السوق

دراسة وتحليل السوق.. خطوات إنجاز مهمة شاقة

التسويق عملية تواصل مبنية على الفهم؛ أي فهم المنتج للمستهلكين، لكن هذا الفهم متعذر من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.