نموذج الامتياز التجاري

ما هي أبرز الصناعات المناسبة لنموذج الامتياز التجاري؟

بالنسبة لأصحاب المشاريع الذين يرغبون في الحصول على دعم عند بدء عمل تجاري جديد فكر في أن تفكر في نموذج الامتياز التجاري وتصبح صاحب فرنشايز لشركة ناجحة بالفعل. يضمن هذا المسار وجود قاعدة عملاء مضمنة، والتعرف على العلامة التجارية والدعم من الشركة الأم. وتاكد أن هذه مزايا قد لا تحصل عليها إذا بدأت نشاطًا تجاريًا من البداية.

نموذج الامتياز التجاري الناجح

وهناك العديد من نماذج الامتياز التجاري المربحة في كل صناعة تقريبًا؛ لذا فإن رواد الأعمال الطموحين من جميع الاهتمامات والخلفيات لديهم الكثير من الخيارات للاختيار من بينها. ولمساعدتك في تضييق القائمة سنركز على اتجاهات الامتياز التجاري الحالية. وإذا كنت تبحث عن نقطة انطلاق لاستكشاف عالم الامتياز التجاري فتحقق من الصناعات التي يقول هؤلاء الخبراء إنها مناسبة بشكل ممتاز لنموذج الامتياز التجاري.

  • مطاعم الوجبات السريعة

إذا تمكنت من مواءمة نفسك مع العلامة التجارية الصحيحة فلن تحصل فقط على أنظمتها المنظمة وعملياتها وتدريبها وتحديد مصادرها ولكنك توفر أيضًا الكثير من المال والوقت في التسويق والعلامات التجارية. 

هذه الامتيازات التجارية ليست مخططات للثراء السريع، ولكن عندما يتم القيام بها بشكل صحيح تصبح شركات ثابتة، ومع التعيينات المناسبة لن يحتاج المؤسسون إلى المشاركة يومًا. 

  • خدمات توصيل البريد السريع

يمكنك بدء علامة تجارية مستقلة تخدم جميع شركات النقل الكبرى، مثل: (UPS وFedEx وUnited States Postal Service) ثم منحها حق الامتياز التجاري لاحقًا.

إن نموذج هذا العمل له تكلفة بدء تشغيل منخفضة للغاية ويمكن تشغيله بواسطة مالك/ مشغل أو موظف واحد أو اثنين.

  • النقل

إن صناعة النقل تتناسب جدًا مع نموذج الامتياز التجاري، فهناك الكثير من عمليات الدمج والاستحواذ في مجال الخدمات اللوجستية؛ حيث تتطلع الشركات إلى الاستحواذ بالكامل على أصول الشركات الأخرى. 

ومع ذلك فإن الطريقة المبتكرة لمشاركة الملكية الفكرية أو اتصالات الشبكة أو أنواع الأصول الأخرى دون شراء شركة أخرى بالكامل هي استخدام نموذج الامتياز التجاري. 

  • اللياقة البدنية

تزدهر صناعة اللياقة البدنية في الوقت الحالي بسبب التغيرات السريعة التي أحدثها وباء كورونا. على سبيل المثال: ازداد التدريب الافتراضي، والتدريب بشكل عام، ومعدات الصالة الرياضية المنزلية بشكل كبير؛ حيث أصبح المستهلكون فجأة بحاجة إلى طريقة لمواصلة لياقتهم في المنزل؛ حيث خضعت النوادي الرياضية في جميع أنحاء البلاد للإغلاق. 

لقد أدى هذا إلى تغيير الطريقة التي ينظر بها المستهلكون إلى اللياقة البدنية؛ لذلك فإن إمكانيات منح الامتياز التجاري وتلبية الاحتياجات في جميع أنحاء البلاد لا حصر لها.

  • الخدمات المختلفة

إن الصناعات التي تتناسب بشكل جيد مع نموذج الامتياز التجاري هي تلك التي يمكن تنظيمها كميًا، وتشمل الأمثلة الحالية لهذه الأنواع من الصناعات: وظائف الخدمة المتكررة مثل جز العشب والعناية بالشعر وخدمات تنظيف المنزل، كما تتمتع الشركات التي تقدم أعمال خدمة قابلة للقياس الكمي وسهلة التنظيم بالبنية اللازمة للتوسع بسرعة وبشكل مربح. 

على النقيض من ذلك فإن الشركات التي لديها تقلبات في الطلب أو الكثير من التباين في نطاق العمل الذي يتم إنجازه يكاد يكون من المستحيل توسيع نطاقها كامتياز تجاري. 

  • امتيازات تجارية تبيع الخبرات

اكتسبت الامتيازات التجارية التي تبيع الخبرات الكثير من الزخم في السنوات الأخيرة. فكر في أنشطة التلوين وأنشطة الأطفال وغيرهم من الأنشطة الجماعية. 

المصدر: https://www.forbes.com

اقرأ أيضًا:

مشاريع الفرنشايز التي نجحت عالميًا.. 6 امتيازات رائدة

الإخفاق الأول للامتياز التجاري.. ما هي أسبابه؟

كيف تستعد للفرنشايز؟

نجاح ممنوح الفرنشايز.. عوامل ومحددات

قبل منح الفرنشايز.. 5 إجراءات لا بد منها

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن ترجمة سارة طارق

شاهد أيضاً

أسرار عن الامتياز التجاري

5 أسرار عن الامتياز التجاري تقودك إلى النجاح مباشرة

قبل توضيح أسرار عن الامتياز التجاري أجدر بك أن تعلم أن الهدف الأساسي في هذا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.