نمط الإدارة في الشركات الآسيوية

نمط الإدارة في الشركات الآسيوية.. تعاطٍ مختلف مع الوقائع والمهام

تفترض دراسة نمط الإدارة في الشركات الآسيوية، بشكل مسبق وربما مضمر وغير مباشر أيضًا، العديد من الافتراضات؛ منها على سبيل المثال لا الحصر: أن المحيط الجغرافي عادة ما يكون ذا أثر فيما يتعلق بأنماط الإدارة.

فطالما أننا نتحدث عن نمط الإدارة في الشركات الآسيوية فلا بد أن يكون هناك نمط إداري مغاير في الغرب أو حتى في الشرق الأوسط، ناهيك عن كون الثقافة _ بالمعنى الأعمق لهذه الكلمة _ لها دور فاعل ومؤثر هي الأخرى.

فلو أننا أمعنا النظر أو خصصنا دراسة لاستقصاء مدى تأثر نمط الإدارة في الشركات الآسيوية بفلسفات الشرق الأدنى، وأفكار الكونفوشية والطاوية وغيرها، فقد نجد من النتائج ما يدهشنا.

أهمية فهم الأنماط الإدارية

المهم وبعيدًا عن المشتملات المتضمنة في عنوان كهذا _نمط الإدارة في الشركات الآسيوية_ فإن فهم هذا النمط الإداري، وأي نمط إداري آخر، ينطوي على الكثير من الفوائد؛ منها على سبيل المثال: أن هناك فرصة كبيرة لتعلم الكثير من هذه الأنماط الإدارية المختلفة.

ودراسة الأنماط الإدارية، ومن بينها نمط الإدارة في الشركات الآسيوية، يساعدنا في فهم وجهات نظر هؤلاء القوم بشكل أفضل؛ بحيث يمكن أن يزودنا بالإلهام حول كيفية إدارة الأعمال بشكل أكثر فعالية.

وعلاوة على ذلك فإن هذه المعرفة تمنحك نظرة ثاقبة على طريقة عمل الشركاء التجاريين الآسيويين، خاصة ونحن نتحدث عن نمط الإدارة في الشركات الآسيوية؛ ما يؤدي إلى تفاعلات أفضل وعلاقات أقوى وأكثر ربحية.

اقرأ أيضًا: ماذا يمكن أن تستفيد من نجاح أبل؟

خصائص نمط الإدارة في الشركات الآسيوية

ويرصد «رواد الأعمال» طائفة من خصائص نمط الإدارة في الشركات الآسيوية، وذلك على النحو التالي..

  • الفريق أهم من أفراده

لعل أهم ما يميز نمط الإدارة في الشركات الآسيوية عن نظيره في الشركات الغربية أن الغلبة هنا ليست للفرد، فقيم الفردانية ليست هي الأهم، ولا تأتي أبدًا على رأس القائمة، وإنما الأهمية دومًا معطاة لمصلحة الجماعة.

ففي أسلوب الإدارة الآسيوي تأخذ قرارات العمل في الاعتبار احتياجات جميع الموظفين؛ أي أنه يتم وضع مصالح مجموع الناس أولًا.

ويعتبر هذا التوجه إحدى القواعد الثقافية الحاكمة هناك؛ إذ تحرص الشركات الآسيوية على أن يعزف جميع أفرادها لحنًا واحدًا، وأن يتم تحقيق النجاح يُنسب، في نهاية المطاف، إلى كل الفريق، وليس لثلة أو قلة قليلة من الأعضاء.

اقرأ أيضًا: التخطيط الناجح للشركات الصغيرة.. 3 عناصر أساسية

نمط الإدارة في الشركات الآسيوية

  • التسلسل الهرمي

وليس مفاجئًا إن علمنا أن التسلسل الهرمي في نمط الإدارة في الشركات الآسيوية يحظى باحترام كبير في مكان العمل؛ حيث يميل أسلوب الإدارة ذاك نحو التوجيه، ونادرًا ما يتم التشكيك في التعليمات والآراء والقرارات أو انتقادها. وسواء في اجتماع الموظفين أو في الأماكن العامة، لن يختلف الموظفون عادةً مع القائد.

وفي كثير من الأحيان لن يقول المرؤوسون “لا” عند تكليفهم بمهمة، حتى لو كان من المستحيل تحقيقها. وبالنهاية لا يقدم أي شخص على انتهاج أي أسلوب من شأنه تحميل الآخرين اللوم. الكل هنا يعزف لحنًا واحدًا، وليس من مصلحة أحد التشكيك في أحد أو التقليل من أحد.

اقرأ أيضًا: أنمار السليماني: المملكة حققت في فترة قياسية ما كان مستحيلًا

  • تسلسل الأوامر

واعتمادًا على الطرح السابق يمسي من السهل استنتاج أن الأوامر والتكليفات هنا تتم من أعلى إلى أسفل، وفق الهرم الوظيفي والتدرج في المناصب.

ولا وجود هنا في نمط الإدارة في الشركات الآسيوية للتشكيك في قرارات القادة، فكل شخص يعرف دوره، لا يتعداه، ولا يحاول التعدي على أدوار الآخرين، أو التطوع من أجل القيام بها.

فغاية ما يمكنك فعله أن تؤدي ما عليك، وما يطلب منك، كما أن التشكيك في قرارات القادة لن يفيدك في شيء بل سيلحق بك ضررًا بالغًا على الأرجح. وربما يعد هذا أحد مساوئ نمط الإدارة في الشركات الآسيوية.

اقرأ أيضًا: إدارة رائدات الأعمال.. أسلوب قيادي لتعزيز الأداء الوظيفي

نمط الإدارة في الشركات الآسيوية

  • الولاء والدوران الوظيفي

ولعل من أهم مميزات نمط الإدارة في الشركات الآسيوية كون معدل دوران الموظفين منخفضًا؛ حيث يتم تشجيع الولاء في كل مكان كقاعدة ثقافية.

الثبات والاستقرار هنا هو الأساس، فالحياة في هذه البقعة من العالم لا تعرف السرعة المحمومة التي أصاب بها الغرب العالم، وإنما هناك حالة من السكون وكأن الحياة تعزف لحنها بإيقاع بطيء.

  • الروابط السياسية

وإذا كان يتم النظر إلى الشركة باعتبارها كلًا متكاملًا فعلى الصعيد الأكبر يتم النظر إلى هذه الشركة ككل على أنها ترس صغير في آلة المجتمع الكبيرة، وبالتالي لا غرابة إن وجدنا أن الروابط السياسية لكبار القادة في نمط الإدارة في الشركات الآسيوية جد قوية.

فمن سمات كبار المديرين التنفيذيين الآسيويين أن لديهم اتصالات مهمة على المستوى السياسي، ليس من أجل إنفاد مصالحهم فحسب، وإنما من أجل ضمان التكامل بين الأنساق الاقتصادية والسياسية والاجتماعية ككل.

اقرأ أيضًا:

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

التخطيط للشركات الناشئة

التخطيط للشركات الناشئة.. ماهيته وأهميته

يحتل التخطيط للشركات الناشئة بشكل خاص أهمية كبرى؛ ذلك لأن هذه الشركات تعاني أصلًا من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.