نماذج لرواد الأعمال حول العالم

نماذج لرواد الأعمال حول العالم.. شخصيات ملهمة

غالبًا ما يتساءل البعض منا، خاصة المهتمين بعالم ريادة الأعمال، عن أفضل نماذج لرواد الأعمال حول العالم، ولا شك في أننا محظوظون لأن العالم أعطانا العديد من رواد الأعمال الناجحين الذين بدأوا مسيرتهم الريادية بلا شيء ولا يزالون يصلون إلى مستويات مذهلة في هذا العالم المليء بالمخاطر والمفاجآت؛ لكي نتعلم منهم كلما احتجنا إلى الإلهام وتحويل أفكارنا الخاصة إلى مشاريع ناجحة على أرض الواقع.

بالطبع يتمتع كل رائد أعمال ناجح بمراوغاته وخصوصياته الفردية، والتي تم تطويرها على مدار سنوات من الخبرة، ومنهم من نهض بفكرته ومشروعه وآخرون فشلوا في التطبيق، وربما يعود هذا إلى المعطيات التي يرتكزون عليها في عملية تطبيق الأفكار والاستثمار فيها وتحويلها إلى مشاريع ملموسة تُشبع متطلبات المستهلكين من جميع أنحاء العالم وتحقق الأرباح.

نماذج لرواد الأعمال حول العالم

وفي ظل النمو المتسارع الذي يشهده العالم يوجد في كل مجال تقريبًا رواد أعمال؛  لذلك يرصد موقع «رواد الأعمال» أبرز نماذج لرواد الأعمال حول العالم، وذلك على النحو التالي:

اقرأ أيضًا: كيف تحصل على زيادة في راتبك؟.. فرصة لإثبات قيمتك

1- إيلون ماسك

هو مهندس ومخترع ومؤسس شركة “سبيس إكس” ورئيسها التنفيذي والمصمم الأول فيها، والمؤسس المساعد لمصانع “تيسلا موتورز” ومديرها التنفيذي والمهندس المنتج فيها، كما شارك في تأسيس شركة التداول النقدي الشهيرة “باي بال”.

ويُعد «إيلون» من أغنى رجال الأعمال في العالم؛ حيث بلغت قيمة ثروته نحو 185 مليار دولار، ويأتي ضمن أفضل نماذج لرواد الأعمال حول العالم.

وُلد رائد الأعمال الكندي إيلون ماسك في جنوب إفريقيا عام 1971؛ حيث أمضى معظم طفولته في مدينة «بريتوريا»، وفي سن العاشرة بدأ إيلون بتطوير نفسه وشرع بتنمية قدرته على استخدام الحاسوب وتعلم لغات البرمجة، وأصبح مليونيرًا عندما كان في العشرينيات من عمره حينما باع شركته الناشئة Zip2 إلى شركة Compaq للحواسيب مقابل 307 ملايين دولار، وحقق المزيد من النجاح بتأسيسه شركة “X.com” عام 1999، وشركة “سبيس إكس” عام 2002، وشركة تيسلا في 2003.

وفي مطلع عام 2012 أطلق «إيلون» أول مركبة فضائية تجارية في رحلة إلى محطة الفضاء الدولية، وتابع عمله جاهدًا لنقل أفكاره المبدعة إلى أرض الواقع، فكشف النقاب، في أغسطس 2013، عن مفهوم هايبر لووب Hyperloop الجديد الذي سينقل الركاب بسرعة 1126 كيلو مترًا في الساعة؛ لتسريع عملية التنقل بين المدن المهمة، خاصة في أوقات الازدحام الشديد.

ولم تقتصر إنجازات إيلون عند هذا الحد، بل بذل الكثير من الجهود في شركته «تيسلا موتورز» التي تجعل السيارات الصديقة للبيئة أنيقة ورائعة؛ حيث أخبر المحاورين في أحد اللقاءات بأنه يأمل في أن يكبر أطفاله مع فرصة العيش على كوكب آخر ويعمل بلا كلل للتأكد من أن شركاته تسهل تلك الابتكارات التقنية، في هذا الطريق ألهم إيلون ماسك عددًا لا يًحصى من رواد الأعمال لتحقيق أكبر طموحاتهم.

2- جيف بيزوس

هو رائد أعمال أمريكي وهو المؤسس والرئيس والمدير التنفيذي ورئيس مجلس إدارة شركة “أمازون دوت كوم” العالمية؛ حيث يُعتبر من أغنى رجال الأعمال في العالم بإجمالي ثروة بلغت نحو 200 مليار دولار، ويأتي ضمن أفضل نماذج لرواد الأعمال حول العالم.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع في مجال التجميل.. اقتنص الفرصة

وُلد رائد الأعمال الأمريكي جيف بيزوس في مدينة ألباكركي بولاية نيو مكسيكو عام 1964؛ حيث درس علوم الكمبيوتر والهندسة الكهربائية في جامعة برينستون، وبعد تخرجه انتقل إلى وول ستريت، وأصبح نائب رئيس أول في DE Shaw عندما كان لا يزال في العشرينيات من عمره، وفي عام 1994 قدم استقالته وأسس موقع موقع «أمازون دوت كوم» وهو عبارة عن مكتبة ومتجر للكتب على الإنترنت، ورغم أن المحللين توقعوا عدم قدرته على منافسة المتاجر التقليدية إلا أنه تجاوز منافسيه خلال فترة قصيرة، وفي عام 1997 أعلن عن موقعه للعامة بشكل رسمي.

وقد يبدو شراء بيزوس لصحيفة “واشنطن بوست” المتعثرة مقابل 250 مليون دولار غريبًا لدى البعض، ولكن هذه الصفقة حققت له الكثير من النفوذ الذي جعله ضمن أفضل رواد الأعمال في العالم، وبالنسبة لأمازون فهي الآن السوق الافتراضي الأول في العالم؛ حيث تقدم كل شيء تقريبًا، كما تقدم “أمازون ويب سيرفيسز” البيانات بشكل أفضل من المنافسين ومن خلال Kindle وAmazon Video، ويسعى «بيزوس» جاهدًا لتقديم المعلومات والأفكار والترفيه بشكل أفضل من أي شخص آخر.

نماذج لرواد الأعمال حول العالم

3- أندرو كارنيجي

نهض أندرو كارنيجي من الفقر المدقع ليصبح رجل صناعة أمريكيًا اسكتلنديًا ناجحًا وثاني أغنى رجلٍ في التاريخ بإجمالي ثروة بلغت نحو 372 مليار دولار، وفقًا لقيمة العملة الأمريكية في عام 2014، ويُعد من أفضل نماذج لرواد الأعمال حول العالم.

وُلد أندرو كارنيجي عام 1835 في دانفرملاين باسكتلندا؛ حيث هاجر مع عائلته إلى ولاية بنسلفانيا الأمريكية عام 1848 بعد الثورة الصناعية التي أدخلته في حالة من الفقر الشديد، وبعد انتقاله أسس شركة “كارنيجي للصلب” وطوّرها لتصبح واحدة من أكبر الشركات في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية.

وبعد سلسلة النجاحات المذهلة التي حققها كارنيجي؛ من خلال شركته، أصبح مستثمرًا ملاكًا ناجحًا للغاية باستخدام الأموال التي حصل عليها من خلال شركة الصلب.

اقرأ أيضًا: تطبيق Signal.. البديل المنتظر في خدمات التراسل الفوري

لم يكتف «كارنيجي» بهذه النجاحات، بل حرص على الاستثمار في العديد من شركات السيارات وخدمات السعاة والأراضي التي تحتوي على احتياطيات النفط، فانخرط بعد تقاعده في الجمعيات الخيريّة من خلال تمويل الصناديق الائتمانية، مثل: صندوق كارنيجي الائتماني لجامعات اسكتلندا، وصندوق كارنيجي الائتماني للمملكة المتحدة، كما قدم الكثير من المساعدات من أجل إنشاء المدارس التقنية، وقادت جهوده الدائمة في تعزيز الأبحاث والتطوير إلى تأسيس مركز أبحاث Carnegie Institution of Washington المتخصص في مجال العلوم.

نماذج لرواد الأعمال حول العالم

4- والت ديزني

هو رائد أعمال أمريكي ومنتج ومخرج تلفزيوني متخصص في الرسوم المتحركة؛ حيث اشتهر بشخصياته الكرتونية وأفلام الرسوم المتحركة العديدة التي بلغت أكثر من 100 فيلم، ويُعتبر «ديزني» من أغنى رواد الأعمال في العالم بإجمالي ثروة بلغت نحو 231 مليار دولار، ويأتي من ضمن أفضل نماذج لرواد الأعمال حول العالم.

وُلد رائد الأعمال الأمريكي والتر إلياس ديزني في عام 1901 بمدينة شيكاغو بولاية إلينوي في الولايات المتحدة الأمريكية، وبدأ حياته الريادية وهو رسام رسوم متحركة لشركة إعلانات، في إنشاء شورتات رسوم متحركة خاصة به في مرآب استوديو، وابتكر ديزني شخصية مستوحاة من الفئران «ميكي ماوس» وجعله بطل “Steamboat Willie” في عام 1928.

وبعد سلسلة النجاحات التي حققها «ديزني»؛ من خلال ميكي ماوس، أسس مصنعًا للرسوم المتحركة مع فرق من رسامي الرسوم المتحركة والموسيقيين والفنانين؛ حيث حولت ديزني هذا الفأر إلى العديد من المتنزهات الترفيهية، والرسوم المتحركة الطويلة، ومن أشهر الأفلام التي أنتجها «ديزني» فيلم «الزهور والأشجار» الذي كان أول فيلم بالألوان وربح الأوسكار.

نماذج لرواد الأعمال حول العالم

اقرأ أيضًا:

أشهر العادات الخاطئة لدى الأثرياء.. 10 سلبيات

نصائح إيلون ماسك لرواد الأعمال.. فرصة لتحقيق الأحلام

نصائح ماريسا ماير لرواد الأعمال.. إرشادات تقودك للنجاح

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

تطورات عملة البيتكوين

تطورات عملة البيتكوين.. تاريخ مضطرب

إن جاز لنا اختصار تطورات عملة البيتكوين وتاريخها فمن الممكن القول إنه تاريخ مضطرب، بل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.