“نظرية تريز”.. سر التغلب على معوقات الابتكار .. نيكولاس توريس 

هل تتعجب إذا علمت أنَّه تم أخيرًا حل المشكلات التي تعوق ابتكاراتك؟

نعم، إنَّ الحل في نظرية “تريز TRIZ “، والتي تعتمد منهجًا علميًا للتدريب على عملية البحث عن الطرق التي اتبعتها في حل مشكلاتك السابقة، ثم إعادة تنظيمها؛ لتتناسب مع مشكلاتك الحالية.

و”ابتكارات تريز” هي مؤسسة استشارات ابتكارية، تقع بمدينة تامبا بولاية فلوريدا الأمريكية.

يقول جاك هايبل؛ مدير “ابتكارات تريز”: “على رواد الأعمال الراغبين في الاستفادة من حلول ” تريز”، ألا يعتقدوا أن مشكلاتهم نوع استثنائي لم يحدث، ولن يحدث لأحد غيرهم؛ فمثلًا إذا قمت بحل معادلة جبرية، فسيسهل عليك الحل؛ كونها معادلات ثابتة تُحَل بالمفهوم نفسه في كل مرة، وكذلك فإن تريز هو علم يعمل بالطريقة نفسها في حل المشكلات المعقدة”.

 

 

ولكي تستعين بتريز بفاعلية تامة، حدد -أولًا- مشكلات عملك بالتفصيل؛ حتى تلم بجميع أطرافها، ثم حدد مشكلة في المجتمع، وأخرى في النطاق المهني لم تُحَل منذ فترة طويلة، وابحث عن سبب عدم حلّها حتى الآن.

ويوضح “هايبل” أنه عادةً ما يكون هناك نوع من التناقض؛ فعلى سبيل المثال، عند تصميم سيارة، قد يرغب المخترع في أن يجعل وزنها ثقيلًا، دون أن تستهلك وقودًا كثيرًا في الوقت نفسه.

وتركز تريز على تحديد الخطوات التي اتبعها رواد الأعمال في حل تلك المتناقضات في بنود عامة، ثم تطبيقها على مشكلة بعينها؛ لترى كيف يمكن أن يساعدك نظام تريز.

 

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

شاهد أيضاً

المبادئ السبعة لمراجعة أدائك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.