نظام الكفالة

الموارد البشرية تكشف حقيقة إلغاء نظام الكفالة

أعلن ناصر الهزاني؛ المتحدث باسم وزارة الموارد البشرية السعودية، حقيقة الأخبار المتداولة عن إلغاء نظام الكفالة في المملكة، موضحة أنه سيتم الإعلان عن هذه المبادرات حال جهوزيتها.

ونشر الهزاني في تغريدة له عبر الحساب الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر: “إشارة إلى ما تم تداوله حول تغييرات في إطار العلاقة التعاقدية العمالية في المملكة، توضح وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أنها تعمل على العديد من المبادرات لتنظيم وتطوير سوق العمل”، موضحًا: “تهيب الوزارة بالجميع للحصول على المعلومات من مصادرها الرسمية”.

تجدر الإشارة إلى أن نظام الكفالة في المملكة، يُعرف بأنه النظام القانوني المعتمد على كل الوافدين العاملين بالمملكة من رجال وسيدات.

يقضي نظام الكفالة بأن يكون الوافد على كفالة شخص سعودي سواء كان شخص أو شركة وبموجب هذه الكفالة يسمح للوافد بالدخول والخروج من المملكة أو شراء سيارة أو الحصول على قرض أو غيرها من الاجراءات أو المعاملات التي تسمح له بالتمتع بالكثير من الإمتيازات داخل حدود المملكة.

مميزات نظام الكفالة

ويرصد موقع “رواد الأعمال” أبرز ما يقدمه نظام الكفالة؛ والتي جاءت كما يلي:

1- إستخراج تأشيرة خروج وعودة

لا بد من استخراج تصريح الخروج والعودة؛ وهو ما يعني موافقة الكفيل على تنقل الوافد خارج حدود المملكة لفترة معينة تبدأ من شهرين إلى عام؛ حيث تختلف تكلفة التصريح حسب المدة المطلوبة من قبل الوافد.

2- إصدار الإقامة

على كل الوافدين القادمين للعمل في المملكة، بعمل إقامة والتي تجعل إقامة الوافد قانونية.

تكون هذه الإقامة سنوية وتجدد مقابل مبلغ معين من المال يقوم الكفيل بدفعه لمكتب العمل؛ من أجل إصدار وتجديد إقامة العاملين لديه.

3- نقل الكفالة

يستطيع العمال بشركة أو مؤسسة معينة الإنتقال منها إلى مجال عمل آخر في أي مكان بالمملكة شرط الحصول على موافقة الكفيل بنقل الكفالة إلى كفيل آخر.

في حال لم يتمكن الوافد من الحصول على موافقة الكفيل الحالي للانتقال لمجال عمل آخر، على الوافد الحصول على خروج نهائي من المملكة والعودة إلى بلده والبدء بعمل إجراءات الاستقدام للمملكة على كفالة الشخص الجديد، علمًا بأن هذه العملية تستغرق ما لا يقل عن 3 أشهر.

4- كفالة العائلة

طالما أن الوافد أو الوافدة على كفالة كيان سعودي، يستطيع العاملين في السعودية إحضار عائلتهم والمكونة من الزوج أو الزوجة والأولاد للعيش معهم على كفالتهم الشخصية واستخراج إقامات للعيش بشكل قانوني.

اقرأ أيضًا:

غرفة الشرقية تنظم ورشة عمل عن عقود العمل وكيفية صياغتها

منتدى أسبار الدولي يستشرف ملامح العمل ما بعد كورونا

غرفة القصيم تعقد لقاءً مع نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

مبادرة العطاء الرقمي

مبادرة العطاء الرقمي تقدم لقاءً افتراضيًا حول «إنترنت الأشياء وتطبيقاتها»

تنظم مبادرة العطاء الرقمي، التابعة لوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، الأحد 8 أغسطس الجاري، لقاءً افتراضيًا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.