نصائح وارن بافيت

نصائح وارن بافيت لرواد الأعمال.. دروس ملهمة

ما الذي يُمكنك فعله لبناء شركة صغيرة ناجحة من الصفر؟ وما الذي يتطلبه الأمر لكي تدخل قائمة الأغنى في العالم؟ بالتأكيد ننصحك بقراءة نصائح وارن بافيت لرواد الأعمال؛ حيث يُعد «بافيت» أحد أغنى رجال الأعمال وأكثرهم تقديرًا على مستوى العالم، وتمتلك مجموعته الاستثمارية «بيركشير هاثاواي» اسهمًا في أكثر من 60 شركة تجارية مختلفة.

يمتلك «وارن بافيت» شركة بيركشير هاثاواي، ولديه أسهم في عدة شركات أخرى في مجال الإعلام والتأمين والطاقة والأغذية والمشروبات الغازية، حتى أصبح واحدًا من أغنى رجال الأعمال على مستوى العالم بإجمالي ثروة بلغت نحو أكثر من 72 مليار دولار، وأكثرهم شهرةً بمساهماته في الأعمال الخيرية.

ولا شك أنه يمكننا جميعًا تعلم أكثر من درس حول ممارسة الأعمال التجارية وكسب الثروة من هذا الملياردير العبقري والاقتصادي الرائع؛ من خلال كتاباته ومحادثاته المكثفة وبالطريقة التي يقود بها حياته.

وفقًا لمجلة «فوربس» الأمريكية، فإن بناء شركة «بيركشير هاثاواي» وبيع الأسهم للجمهور هو ما جعل رائد الأعمال والاقتصادي العبقري وارن بافيت مليارديرًا، مع العلم بأن «بافيت» لا يستثمر في الأسهم وشراء الشركات فقط ولكنه كان يهتم أيضًا بالأعمال التجارية الخاصة بالنشاط التجاري.

وفي هذا الصدد يقول بعض الخبراء إن بافيت متواضع ومتفائل ومليء بالدروس القيمة للجميع، خاصة رواد الأعمال والمستثمرين، ومن المثير للاهتمام أن أهم الدروس لم تكن تتعلق بالاستثمار فحسب، بل تتضمن أيضًا الجوانب الحياتية والإنسانية والأعمال الخيرية.

ليس من المستغرب أن يرغب الكثير من الناس في أن يكونوا أثرياء مثل وارن بافيت؛ وفي الواقع ربما يقبل غالبية الأشخاص بجزء بسيط من صافي ثروته، ولحسن الحظ فهو قدم بعض النصائح المفيدة على مر السنين حتى يتمكن الآخرون من اتباع استراتيجياته الناجحة؛ لذلك يقدم موقع «رواد الأعمال» بعضًا من نصائح وارن بافيت لرواد الأعمال على النحو التالي:

اقرأ أيضًا: الطريق إلى الربح.. كيف تبدأ مشروعك الإلكتروني؟

نصائح وارن بافيت لرواد الأعمال

1- استثمر في ذاتك

دائمًا ما ينصح وارن بافيت رائد الأعمال بأن يتعلم أولًا كيف يستثمر في نفسه قبل أن يتعلم الاستثمار في الأعمال التجارية؛ حيث لا يُمكن له أن يأمل في الخروج إلى العالم وحل المشكلات إذا لم يتمكن من حل مشاكله الشخصية.

لذلك؛ لا يجب عليك فقط استثمار الوقت في التعرف على نفسك وأين يُمكنك تحسينها، ولكن عليك أيضًا استثمار الأموال في تعليمك، سواء من خلال التعليم التقليدي أو التعليم الذاتي بالكتب والبرامج.

2- لا تخاطر بأشياء مهمة لأهداف غير ضرورية

بالتأكيد المستقبل هو شيء يمكنك دائمًا العمل من أجله وتحسينه، لكن ليلة واحدة من المرح ستنتهي قريبًا وأي خطأ فادح ارتكبته سيبقى هنا؛ لذا ينصح وارن بافيت رواد الأعمال بالنظر إلى هذا الأمر جيدًا وتطبيقه على أعمالهم التجارية الخاصة؛ حيث إن هناك أوقاتًا يُمكنك فيها جني ربح سريع من المخاطرة بسمعتك، ولكن الأمر لا يستحق ذلك لأنه في المستقبل يمكنك تحقيق هذه الأرباح بانتظام.

3- تخلص من العادات السيئة

إذا كانت لديك أي عادات سيئة وأنت صغير فهذا هو أفضل وقت للتخلص منها؛ لأنه كلما تقدمت في العمر سيكون من الصعب للغاية التخلص منها، وفي هذا الصدد يقول «وارن بافيت»: يعلم الجميع ما الذي يدمنون عليه وأين تكمن عاداتهم السيئة؛ لذلك واجههم واعمل بجد كل يوم للتخلص منها.

اقرأ أيضًا: نصائح جان كوم لرواد الأعمال.. طرق ريادية مُضيئة

نصائح وارن بافيت

4- لا تستخدم بطاقات الائتمان

دائمًا ما ينصح «بافيت» رواد الأعمال بعدم استخدام بطاقات الائتمان؛ لأنها تُساعد في تراكم  الديون، وبالطبع هناك استثناءات ولكن بالنسبة للجزء الأكبر فإن الائتمان هو عكس الاستثمار تمامًا.

ويقول «بافيت» أيضًا إن كنت تنفق الأموال المقترضة على رفاهية قصيرة الأمد بدلًا من أحد الأصول فأنت غير كفء ماليًا ويجب عليك تمزيق بطاقتك الائتمانية فورًا، وإن لم يكن لديك المال لشراء شيء ما فلا تشتريه.

5- اعمل ما تحب

ربما تكون هذه هي النصيحة الأكثر أهمية التي يُخبرنا بها «وارن بافيت»؛ فقد يكون لديك الكثير من المال ولكن لا تملك الوقت لإنفاقه؛ لذا اختر أن تفعل ما تحب وابحث عن طريقة لجعل مشروعك التجاري ينبثق عنه.

6- لا بد من الاستمتاع

ينصح «بافيت» رائد الأعمال بأن يعثر على شغفه والوظيفة التي كان سيعمل بها إذا لم يكن بحاجة إلى وظيفة؛ بحيث يكون كل يوم ممتعًا بالنسبة له؛ لذلك يجب عليك استغلال جميع الفرص ولا تُضيعها، خاصة اللحظات التي تُشعرك بالسعادة.

7- كُن سريعًا في اتخاذ قرارات العمل

على الرغم من أنه يُنصح بالحصول على معلومات كافية حول أي عمل ترغب في المغامرة به، إلا أن «بافيت» ينصح أيضًا رواد الأعمال بضرورة اتخاذ القرارات السريعة في العمل؛ حيث يفخر وارن بافيت بنفسه لسرعة اتخاذ قراره والتصرف بناءً عليه.

اقرأ أيضًا:

كيف يتجنب رواد الأعمال الأزمات؟.. استراتيجيات وحلول

أفكار مشاريع في مجال الإنترنت.. فرصة الاستقلال المادي

نصائح بيل جيتس لرواد الأعمال.. الطريق الأمثل لتحقيق النجاح

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

لا تكتفي بالوظيفة

للمرأة العاملة.. لا تكتفي بالوظيفة وابدأي عملك الخاص فورًا

كان لا بد للمرأة العاملة أن ترفع شعار “لا تكتفي بالوظيفة” بعدما أكد معهد أبحاث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.