نصائح مايكل ديل لرواد الأعمال

نصائح مايكل ديل لرواد الأعمال.. هل لديك استعداد للتطبيق؟

“ما هي أفضل طرق النجاح في عالم المال والأعمال؟” يُعد ذلك أبرز الأسئلة التي تتبادر إلى أذهان من يطمحون في أن يكونوا رواد أعمال ناجحين، وكما نعلم فالغالبية العظمى من الأثرياء لا يؤمنون بأن المال عبارة عن كنز يتم اكتشافه ولكنه عبارة عن لعبة اقتصادية، إذا كنت ترغب في الحصول عليه يجب عليك معرفة قواعد هذه اللعبة جيدًا، وعادة ما يحتاج رواد الأعمال الناشئون إلى نصائح عمالقة الأعمال وأغنياء العالم؛ لذلك سنتناول نصائح مايكل ديل لرواد الأعمال.

لم يعد خفيًا على أحد أن طريق النجاح في عالم ريادة الأعمال مليئ بالكثير من التحديات التي تحتاج إلى الخبرات والمهارات والقدرات الخاصة حتى يتم التغلب عليها، لا سيما أن قرار الدخول لعالم ريادة الأعمال وتأسيس مشروعك الخاص ليس سهلًا كما يعتقد البعض،فهو يتطلب العديد من الاستراتيجيات القوية التي لا بد أن تكون مواكبة للتطور الكبير الحاصل في مجالات التكنولوجيا وما يشهده السوق المحلي والعالمي من تغيرات؛ حيث إن نجاح بعض المشروعات وفشل البعض الآخر مرهون بالكثير من العوامل التي يجب مراعاتها، ولكي ينجح الراغب في الدخول إلى عالم المال والأعمال فعليه أن يتعلم ممن حققوا أهدافهم بالفعل على أرض الواقع.

اقرأ أيضًا: اتجاهات مواقع التواصل الاجتماعي بعد أزمة كورونا

نصائح مايكل ديل لرواد الأعمال

نصائح مايكل ديل لرواد الأعمال

قبل التطرق إلى نصائح مايكل ديل لرواد الأعمال، يتعين علينا معرفة بعض الحقائق السريعة عن “مايكل ديل”؛ حيث كانت أول وظيفة له هي غسيل الأطباق في مطعم صيني شهير وكان عمره 12 عامًا فقط، وبدأ شغفه بمجال التكنولوجيا منذ طفولته وقرر شراء جهاز كمبيوتر من ماركة أبل وهو في عمر الـ 15 عامًا؛ من أجل تفكيكه، وبدأ إنشاء وتأسيس شركة ديل للحواسب الآلية والمعروفة الآن باسم شركة ديل Dell برأس مال 1000 دولار فقط.

وبحلول عام 1992م، أي بعد ثماني سنوات من تأسيس شركة ديل، كان مايكل ديل أصغر مدير تنفيذي يتولى هذا المنصب بالشركة، وبحلول عام 2000م أصبح مايكل ديل ملياردير ولديه مكاتب وفروع في 34 دولة بما يفوق 35 ألف موظف. بمبلغ 1000 دولار فقط، وكان عضوًا فى مجلس المستشارين للرئيس الأمريكى للعلوم والتكنولوجيا.

  • لا تعتمد على الأشياء التي تحبها

ينصح مايكل ديل رواد الأعمال بعدم الاعتماد على فعل ما يحبونه، بل يفعلوا الأشياء التي تقودهم إلى النجاح، ودراستها جيدًا والسعي إلى تنفيذها.

اقرأ أيضًا: تحديات بدء المشاريع الصغيرة.. كيف تتجنب الخسارة؟

  • اختيار الفريق الناجح

يقول مايكل ديل: يجب على رواد الأعمال أن يختاروا الأشخاص المماثلين لهم من الناحية الفكرية والأساليب العملية والذين يساعدونهم في مطاردة أحلامهم، وهنا لا أقصد أن يكون الفريق لديه مواهب خارقة ولكن فريقًا ناجحًا يمتلك الفكر نفسه بما يُساعدهم في البحث عن الحلول لكل المشكلات الطارئة التي قد تواجه العمل.

  • امتلاك العمل والطموح

يؤكد مايكل ديل أن رائد الأعمال لا يحتاج أن يكون عبقريًا ومن أصحاب الشهادات العليا حتى يُحقق النجاح المطلوب، ولكن كل ما يحتاجه هو بذل المزيد من الجهود والعمل الطموح والإصرار على تحقيق الهدف.

  • لا تقلق من الفشل

ينصح مايكل ديل رواد الأعمال بألا يخافوا من الفشل أو الوقوع في الأخطاء، بل عليهم دراسة وتحليل تلك الأخطاء والاستفادة منها والعمل على تفاديها لاحقًا، فدائمًا يعقب الفشل والوقوع في الأخطاء تحقيق النجاحات، وذلك في حالة التعلم من الأخطاء ومعرفة سبب الوقوع فيها.

اقرأ أيضًا:

نصائح مارك زوكربيرج لرواد الأعمال.. كيف تحقق أهدافك؟

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

هفوات يقع فيها رواد الأعمال

ملاحظات ريادية.. هفوات يقع فيها رواد الأعمال

عادةً ما يكون العام الأول من العمل الريادي مليئًا بالأخطاء والقرارات غير الصحيحة؛ لعدم وجود …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.