نصائح مالية

نصائح مالية مهمة لرائدات الأعمال

إن الأولويات القصوى التي تطمح لها رائدات الأعمال، هي جني الأرباح والأموال الطائلة من وراء مشاريعهن أو شركاتهن الخاصة لا محالة؛ لكن، وكما أكدت العديد من سيدات الأعمال في العالم، إن تجربة إخبار جميع المحيطين عن الأمر تُعتبر أمرًا فاشلاً بالدرجة الأولى؛ لذا فقد حان الوقت لمعرفة نصائح مالية مهمة للانطلاق بقوة إلى أهدافهن المنشودة.

لحسن الحظ، فإن بعض رائدات الأعمال الصارمات يتولين زمام الأمور عندما يتعلق الأمر بالبحث دون خجل عن القوة التي تأتي مع الثروة، والسعي بصورة جوهرية لأن تكون امرأة لديها طموحات مالية.

ويستعرض موقع “رواد الأعمال” نصائح مالية وضعتها أهم التجارب العالمية في مجال الشركات الناشئة، والمشروعات الصغيرة، والتي جاءت كالتالي..

نصائح مالية

المال على حساب الشغف

يُعد النجاح المالي مفتاح الوصول إلى الاستقلالية التامة؛ وفقًا لما أكدته العديد من رائدات الأعمال في العالم، فلا يكفي الشغف _رغم أهميته القصوى في بلوغ أقصى درجات الطموح_ لتحقيق الأرباح المادية.

في عُرف المجتمعات، فإن المال هو القوة؛ حيث إنك لو تمتلكين الكثير من الشغف، فيجب توظيفه من أجل دعم موقفك المادي، واستغلال ذلك للتقدّم في الحياة العملية، مع الأخذ في الاعتبار العقبات التي يمكن أن تصادفك على المديين البعيد والقريب.

لا تعطي الفرصة للعنصرية بأن تدخل عالمك، فأنتِ امرأة أولاً وأخيرًا، وهو الأمر الذي يجعل الانطباع الأول عنك يتمثّل في “العاطفة”. “أنتِ عاطفية للغاية.. حساسيتك أكثر من اللازم”، وغير ذلك من الكلمات التي لا تتفق مع طبيعتك القوية، وحتى إن كانت الظروف الحياتية فرضت عليكِ أن تكوني عاطفية أو حساسة؛ لتأخذي استراحة من العالم الرقيق، وقفي من جديد، من أجل الحفاظ على موقفك المالي.

اقضي بعض الوقت في إجراء الأبحاث والتخطيط لكيفية تحقيق الدخل من نشاطك التجاري؛ و لا تنسي أن متابعة شغفك له نفس أهمية البحث عن الأمان المالي.

القيمة الذاتية

اعلمي أنه باقتحامك عالم ريادة الأعمال، فقد تفوّقتي على كل قدراتك السابقة، وبدأتي بالفعل خطوة جديدة نحو تحقيق الذات، فذلك العالم لا ينتمي إليه المتخاذلون، أو أصحاب الهمة الضعيفة.

وهنا، يجب أن تعرفي تمام المعرفة، أنكِ مثابرة، ولديكِ الكثير من الإصرار لبلوغ الحلم، وتحقيقه على أرض الواقع، وهو الأمر الذي يجب أن تطبقيه عند التعامل مع الآخرين، سواء ممولين أو مستثمرين؛ لتقديم أفضل عروض معتمدة على ثقتك بنفسك، ودرجة إقناعك القوية.

إذا كنتِ رائدة أعمال تقدّم خدمة، مثل تصميمات الويب، أو التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، أو كتابة الإعلانات؛ فسيكون لديك عملاء يعرضون أن يدفعوا لكِ أقل مما تطلبينه، كما أنهم يرون أنكِ بدأتي مشروعك للتو، ولذلك فمن المرجح أن يستفيدوا من طلب المراجعات التي لا نهاية لها، ورفض الدفع حتى يحصلوا على 10 أضعاف العمل، وهو الأمر الذي يجب التعامُل معه بصرامة.

الحماية من التبرعات

إن جنيك للأموال يساعدك في خلق فرص خاصة لمساعدة الآخرين، إلا أن التبرعات _رغم الإنسانية التي تغلفها_ قد تؤدي بكِ للإفلاس إن تعاملتي بشكل مسرف؛ لذا يمكنك اللجوء إلى التبرٌع ببعض المعدات القديمة، أو بعض الأموال البسيطة التي تساهم في مساعدة الآخرين دون وقوعك في هذا الفخ.

اعلمي أن كسب المال والعمل الجيد لا يتعارض أحدهما مع الآخر، علمًا بأن عالم ريادة الأعمال قد يفيدك في معرفة أنه من الأفضل أن تكون النقود وسيلة أكثر من كونها صدقة.

إذن، هل تفكرين في التبرع بجزء من أموالك لقضية خيرية؟!، فذلك أمر مذهل؛ لكن ليكون الأمر بيّنًا؛ فالأذكياء من جيل الألفية يفضلون الشراء من الشركات التي تخصص جزءًا من أموالها لذلك الأمر؛ خاصة في عالم تكسب فيه المرأة أموالاً أقل من الرجال؛ لذا يصبح من الحكمة البحث عن احتياجاتك الخاصة، والاهتمام بشئونك المالية، ودعمها باستمرار، وتلك تعتبر أفضل نصائح مالية ستحصلين عليها.

اقرأ أيضًا:

تمويل مشروع صغير.. كيف تطلق فكرتك إلى عالم الأعمال؟

الرابط المختصر :

عن لمياء حسن

لمياء حسن حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 7 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

أهم البنوك

أهم البنوك التي تمنح قروضًا للمشاريع في المملكة

لمّا كانت المملكة العربية السعودية أولت اهتمامًا بريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة، وجعلت تعظيم مساهمة هذه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.