بداية مشروع بالفرنشايز

نصائح لبداية مشروع بالفرنشايز

عند بداية مشروع بالفرنشايز تكون هناك الكثير من الأوهام التي تزعم _على سبيل المثال لا الحصر_ أن معدل مشروع الفرنشايز أقل من الشركات العادية، أو أن العمل في مجال الامتيازات التجارية مضمون العواقب، هذه الأوهام التي لا أساس لها من الصحة تؤدي إلى الكثير من العواقب الوخيمة والنتائج الكارثية.

لا نقول، على الرغم من ذلك، إن بداية مشروع بالفرنشايز قرار خاطئ أو أن الربح فيه محال، ولكننا نقول إن هذا المجال، كأي مجال آخر، وارد فيه الربح والخسارة، ولك أن تعلم أن 60% من الامتيازات تتوقف عن العمل في العام الثاني. ومن هنا فإن الأمر ليس كما تظن إطلاقًا.

حقيقي أن مجال الامتيازات التجارية واعد والربح فيه كثير والعمل فيه أسهل من تأسيس شركة من الصفر، لكن يلزمه استعداد من نوع خاص، فإذا كنت تفكر في خوض غمار امتياز المطاعم، مثلًا، فحتمي أن تتوفر على قدر كبير من رأس المال والسيولة النقدية؛ حتى تفي بمتطلبات هذا المجال.

اقرأ أيضًا: امتياز المطاعم.. 4 علامات تدعوك للتريث

قبل بداية مشروع بالفرنشايز

لا تظن أن هدفنا إرعابك أو صدك عن هذه التجربة، وإنما فقط محاولة وضعك على الطريق الصحيح، ومن أجل ذلك سيقدم لك «رواد الأعمال» عدة نصائح عليك وضعها في الاعتبار قبل بداية مشروع الفرنشايز وذلك على النحو التالي..

  • خذ الخطوات التأسيسية

لن يُكتب لك النجاح في أي مشروع فرنشايز، فضلًا عن أي مشروع في أي مجال آخر، من دون معرفة أساسياته وطرق الربح فيه، علاوة على أنه سيكون محتمًا عليك أن تلتقي بمانحي الفرنشايز وتتعرف على متطلباتهم.

فضلًا عن أنه يجب عليك مقابلة أكثر من مانح؛ حتى تتمكن من معرفة أنسب مانح مناسب لك، ويرجح أن تحصل على ربح من خلاله.

اقرأ أيضًا: كيف يُسوّق مانح الفرنشايز علامته التجارية؟

بداية مشروع بالفرنشايز

  • قيّم نقاط قوتك واعرف نفسك

يتوجب عليك أيضًا قبل بداية مشروع بالفرنشايز أن تُقيّم نقاط قوتك وضعفك، فضلًا عن أنه من المهم معرفة أسلوب عملك والكيفية التي تتحمل العمل بها.

فإذا كنت، على سبيل المثال، تكره المبيعات فستواجه مشكلة في إدارة أي عمل تجاري، أما إذا كنت تكره التعامل مع الناس فستحتاج إلى شريك للتعامل مع هذا الجانب من العمل.

والأهم من كل ما فات أن تحصل على امتياز مشروع في مجال تفهم فيه وتتمتع ببعض الخبرة فيه أيضًا، بمعنى أنه لا يجب اعتماد محبتك كعامل ترجيحي، فليس معنى أنك تحب المطاعم الحصول على امتياز مطاعم، لكن يجب أن تكون لديك خبرة في مجال المطاعم وإدارتها أيضًا.

اقرأ أيضًا: كيف يتخذ صاحب المشروع قرار الفرنشايز؟

  • وفّر السيولة النقدية

لك أن تعلم قبل بداية مشروع بالفرنشايز أن المشاريع في هذا المجال مكلفة جدًا، صحيح أنها أقل كُلفة مما لو أنجزت مشاريع من الأساس لكنها تبقى مكلفة على أي حال، خاصة أنه سيُطلب منك دفع بعض الرسوم للمانحين.

فضلًا عن تجهيزات الموقع التي سيتشدد المانحون فيها غالبًا، ثم إن الحصول على الربح عادة لا يأتي فجأة، ومن ثم ستكون بحاجة إلى بعض الأموال التي تخول لك الوفاء بكل ما عليك من أمور مالية إلى أن يُدر المشروع عليك ربحًا ما.

اقرأ أيضًا: الخطة التسويقية للفرنشايز.. ملامحها وأهميتها

بداية مشروع بالفرنشايز

  • استعن بالخبراء

عند بداية مشروع بالفرنشايز لا يجب أن تقرر خوض غمار التجربة وحيدًا، وإنما سيتعين عليك الاستعانة بالخبراء والمتخصصين راسخي القدم في هذا المجال؛ إذ يجب عليك، على سبيل المثال، الاستعانة بمستشار فرنشايز.

والاستعانة بمحامي الفرنشايز أمر محتم؛ إذ يضمن لك عدم التوقيع على اتفاقية مجحفة، وأنك ستكون دائمًا في المنطقة الآمنة، لا سيما أنك ستكون ملزمًا من الناحية القانونية بمجرد التوقيع على اتفاقية الفرنشايز.

اقرأ أيضًا: مشعل العمار: أطلقت “كيفمان فود” للأكل الصحي دون تمويل خارجي

  • تحدث إلى الممنوحين السابقين

عند بداية مشروع بالفرنشايز ستكون أحوج ما يكون إلى الخبرة العملية والتجارب الواقعية، وهو الأمر الذي لن تحصل عليه إلا من خلال التحدث مع الممنوحين السابقين لنفس العلامة التجارية التي حصلت على حقوق امتيازها.

فهم أعرف الناس بالسوق وأقدرهم على نصحك بالخطوات والطرق التي عليك انتهاجها من أجل الحصول على أكبر قدر من الربح.

اقرأ أيضًا:

كل ما يحتاجه مانح الفرنشايز ليغدو عالميًا

كيف تمتلك فرنشايز متعدد الوحدات؟

كيف تصبح مالك فرنشايز ناجحًا؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

امتياز التوزيع

امتياز التوزيع.. ماهيته ونطاق عمله

أول ما يلاحظه المتأمل للأدبيات التي تتحدث عن امتياز التوزيع هو ذاك التداخل الشديد بينه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.