نصائح لإطلاق علامة تجارية

نصائح لإطلاق علامة تجارية.. كيف تتميز عن منافسيك؟

لا شك أن هناك شركات كبرى ورائدة، مثل مايكروسوفت وأبل وغيرهما، لكن السؤال الخليق بالطرح في هذا الصدد: ما هو السبب في نجاح وتميز هذه الشركات؟ والحق أن هذا ما دفعنا للتطرق إلى الحديث عن نصائح لإطلاق علامة تجارية.

فإحدى آيات نجاح الشركة قدرتها على صناعة علامة تجارية مميزة وفريدة، بل يمكن القول إن العلامة التجارية هي الآلية الوحيدة التي يمكن للشركة من خلالها أن تتميز عن منافسيها. فإذا كنت مثلًا أحد الراغبين في خوض مغامرة ريادة الأعمال والعمل الحر فمن الواجب عليك أن تولي نصائح لإطلاق علامة تجارية _التي سنأتي على ذكرها بعد قليل_ عنايتك واهتمامك.

فطالما أن هناك الكثير من المشاريع الصغيرة التي يتم إطلاقها يومًا تلو الآخر، وطالما أن كثيرًا من هذه المشاريع لا يعرف طريق النجاح والريادة، فلا بد أن نشير إلى نصائح لإطلاق علامة تجارية؛ التي قد تكون خير معين لك في العثور على موطئ قدم بين العظام، وأن يجد مشروعك مكانه بين العلامات التجارية الكبرى.

اقرأ أيضًا: إدارة العلامة التجارية.. طريق المنافسة المُمهّد

نصائح لإطلاق علامة تجارية

ويرصد «رواد الأعمال» أهم نصائح لإطلاق علامة تجارية وذلك على النحو التالي..

  • فهم الجمهور المستهدف

الأصل في الأشياء _وتلك مسألة ضلت فيها أفهام وزلت فيها أقدام_ أن العلامة التجارية تتأسس حول شريحة معينة من العملاء، بمعنى أن البداية _وتلك أولى نصائح لإطلاق علامة تجارية_ يجب أن تكون من العملاء وليس من العلامة التجارية.

فالعلامة التجارية (لكي يُكتب لها النجاح) يجب أن تكون متمركزة حول رغبات واحتياجات الشريحة المستهدفة من العملاء، كما أنه من الواجب على رائد الأعمال الساعي إلى إطلاق علامة تجارية ناجحة ومميزة أن يكون دائم البحث عن احتياجات عملاء علامته التجارية؛ فقد تتغير احتياجاتهم وتتبدل توجهاتهم، وفي هذه الحالة يكون لزامًا عليه تطوير علامته التجارية وتكييفها وفق المتغيرات الجديدة التي طرأت على رغبات واحتياجات العملاء.

اقرأ أيضًا: ترخيص استعمال العلامة التجارية.. مفهومه وأهميته

  • قيمة العلامة التجارية Brand’s Value Proposition

وإذا كنا نحدثك عن نصائح لإطلاق علامة تجارية فلزامًا علينا أن نؤكد أن العلامة التجارية ليست أكثر من وعد (العلامة التجارية وعد) وليكن ذلك منك على بال، وقدرة علامتك التجارية على الوفاء بوعدها للعملاء أحد أبرز أسباب نجاحها.

وطالما أنك تمكنت من تحديد فئة العملاء التي ستتوجه إليها بعلامتك التجارية، فمن الواجب عليك أن تحدد ما الذي ستقدمه لها؟ باختصار أن تعرف السبب الذي من أجله سيختارك العملاء دون سواك.

وفي هذا الصدد عليك أن تملك إجابة واضحة عن الأسئلة التالية: ما هي التحديات والاحتياجات الرائدة لعملائنا؟ كيف سيساعد حلنا في حل تلك التحديات والاحتياجات؟ ما هي الفوائد المحددة لحلنا؟ كيف يمكننا إسعاد العملاء بالحل أو الخدمة التي نقدمها؟ كيف تختلف شركتنا والحلول عن منافسينا؟

اقرأ أيضًا: وظائف العلامة التجارية.. 5 ملامح أساسية

  • رسالة العلامة التجارية

قلنا، في معرض إشارتنا إلى نصائح لإطلاق علامة تجارية، إن العلامة التجارية وعد، لكننا نزيدك الآن من الشعر بيتًا ونقول إنها رسالة أيضًا. والحق أن تحديد الرسالة الأساسية التي تمثلها العلامة التجارية على قدر كبير من الصعوبة، ولكن لا بد مما لا بد منه.

ولكي تعرف ما هي رسالتك الأساسية عليك أن تكون قادرًا على الإجابة عن سؤال «لماذا؟»؛ أي لماذا تم إطلاق الشركة من الأساس؟ ولماذا يجب السير في هذا المسار دون سواه؟

ومن شأن إجابة عن سؤال كهذا أن تمنحك فهمًا أعمق لعلامتك التجارية، ومن ثم تجعلك أقدر على إيصال الرسالة للفئة المستهدفة من العملاء.

نصائح لإطلاق علامة تجارية

اقرأ أيضًا: كيفية بناء قصة العلامة التجارية.. فرصة لتحسين الأداء

  • صوت ومظهر العلامة التجارية

تكمن أهمية الحرص على تميز صوت ومظهر علامتك التجارية في أنها أولًا تعكس مدى فهمك أنت _كرائد أعمال_ لعلامتك التجارية الذاتية، كما أن أمورًا مثل شعار العلامة التجارية وتصميمها يجب أن تعكس العلاقة الديناميكية بين الشركة والعملاء.

ويجب كذلك أن تنقل بوضوح الرسالة الكامنة وراء مهمتك الأساسية وشخصية علامتك التجارية.

  • إدارة استراتيجية العلامة التجارية

إذا كنت حددت الملامح العامة لعلامتك التجارية ورسالتها الأساسية وما إلى ذلك؛ فيجب عليك _كخطوة لاحقة لا بد منها_ إدارة استراتيجية العلامة التجارية بانتظام؛ لضمان الاتساق وتشجيع الولاء للعلامة التجارية.

ويتضمن ذلك التأكد من أن جميع الموظفين يتبعون إرشادات العلامة التجارية، وتلك مسألة عامة تطال كل شيء يحدث في شركتك.

وبعد فتلك عدة نصائح لإطلاق علامة تجارية، لا شك أنها ستزيد أو تنقص وفقًا للزاوية التي يتم النظر بها إلى فكر وفلسفة العلامات التجارية، لكن المؤكد أن بعض هذه النصائح لا يمكن إغفالها وإدارة الظهر لها، طالما أننا نريد نعثر لعلامتنا التجارية على موطئ قدم في عالم العلامات التجارية الكبرى.

اقرأ أيضًا:

سلمى حلواني توضح لـ «رواد الأعمال» قواعد بناء العلامة التجارية

استراتيجية التسويق الصحيحة.. عملية بحث دقيقة

مهارات يحتاجها المسوقون.. إبداع وتشويق

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

فرنشايز

هل تفكر في امتلاك “فرنشايز”.. ماذا تنتظر؟

نظرًا لأن العديد من الأشخاص فقدوا وظائفهم ويبحثون عن مسارات وظيفية جديدة حان الوقت الآن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.