فينوس ويليامز

نصائح فينوس ويليامز لرواد الأعمال.. قل وداعًا للخوف

حرصت فينوس ويليامز؛ بطلة التنس والحائزة على الميدالية الذهبية الأولمبية، على تقديم بعض النصائح لأكثر من 30 مليون من رواد ورائدات الأعمال حول العالم، ممن يكافحون؛ من أجل إيجاد مكان لهم في الوضع الطبيعي الجديد.

لا تدع الخوف يسيطر عليك

قالت فينوس ويليامز: “إنه الدرس الذي تعلمته عندما كنت في الـ19 من العمر أثناء المنافسة مع شقيقتي سيرينا؛ التي كانت حينها في الـ17 من عمرها، في بطولة أمريكا المفتوحة عام 1999؛ حيث وصلت إلى الدور نصف النهائي فقط، وفازت شقيقتي بالبطولة”.

وأضافت: “لقد تركت الخوف يسيطر عليّ، حينها فقط عرفت أنه يجب ترك الخوف جانبًا، وسأكون الأفضل”، مؤكدة على ضرورة الاجتهاد وعدم قبول الخسارة؛ إذا كنت تريد أن تكون الأفضل.

أوضحت فينوس ويليامز أوجه التشابه بين تجربتها في عالم التنس، وريادة الأعمال فيما يتعلق بإدارة العديد من الشركات أثناء وباء كورونا المستجد “كوفيد 19”.

تقول فينوس ويليامز: “على الرغم من أنه وقت صعب للغاية؛ إلا أنه يمثل فرصة لتحسين عملك حقًا وجعله شيئًا يمثل خدمة أو منتجًا مطلوبًا بالفعل وليس متاحًا فقط”.

وأكدت فينوس: “يمكن لجميع رواد الأعمال الاستفادة من هذا التوجيه الآن. اعتبارًا من 31 أغسطس الماضي، تم إغلاق أكثر من 163 ألف شركة نتيجة للوباء؛ وفقًا لتقرير التأثير الاقتصادي المحلي لشهر سبتمبر الصادر عن Yelp. ويمثل هذا زيادة بنسبة 23% عن 10 يوليو”.

وأضافت: “إن الأكثر إثارة للقلق أن 60% من الشركات المغلقة أغلقت نهائيًا بسبب كوفيد 19؛ لكن هناك بعض التقارير التي أكدت انتعاش يمكن أن نتطلع إليه، وسط زيادة كبيرة في اهتمام المستهلكين بالخدمات والأنشطة المتنوعة”.

التفكير الريادي

أردفت فينوس ويليامز: “بالنسبة للشركات التي تمكنت من البقاء واقفة على قدميها؛ فإن المسار إلى الأمام سيتطلب الإرادة للتكيف في بيئة دائمة التغير. في الواقع، كان على حوالي 76% من الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم أن تركز على نماذج أعمالها للحفاظ على الإيرادات؛ وفقًا لأحدث استطلاع جديد لمرونة الأعمال. ومن بين الذين شملهم الاستطلاع، لا يزال أكثر من 80% يعتقدون أن فوائد امتلاك أعمالهم الخاصة تفوق التحديات”، موضحة: “لا بأس أن تخاف؛ لكن ليس من المقبول أن تدع ذلك يفسد عملية صنع القرار لديك. هناك دائمًا سبب للخوف؛ لكن هل يجب أن تدع ذلك يتحكم في حياتك؟ قطعًا لا”.

عندما يتعلق الأمر بالتغلب على العقبات، لا يمكن لأصحاب الأعمال الصغيرة أن يشكوا في أنفسهم. وهذا ما تعلمه فينوس ويليامز، فضلًا عن أهمية الاستعداد الذهني لمواجهة المخاطر.

بدأت فينوس ويليامز رحلتها مع عالم ريادة الأعمال، بعد أن اتبعت خطى والدها، وأصبحت تمتلك مجموعة من المشاريع الناشئة. كما وجدت أن الاعتماد على شغفها بعالم الأزياء يمكنه أن يدعم إنجازاتها، ثم تعلمت كيفية الاستثمار، وعرفت مداخل لعبة المال.

تقول فينوس ويليامز إن إدارة أعمالها في البيئة الحالية كان أحد أكبر التحديات التي واجهتها على الإطلاق؛ لكنها لا تزال تقدر الجوانب الإيجابية التي ظهرت في حياتها؛ وهو ما يشكل الطبيعة الشخصية لرواد ورائدات الأعمال التي تعتمد على الطموح والتفكير خارج الصندوق.

ويحتفل العالم بيوم رائدات الأعمال الدولي خلال شهر نوفمبر؛ المعني بالاحتفالات بأسبوع ريادة الأعمال؛ تأكيدًا على دور القطاع المهم في دعم الاقتصاد؛ خاصة في ظل الأزمة التي شهدها العالم خلال عام 2020، والتي فرضت أسلوبًا جديدًا للحياة، يعتمد على الابتكار، الإبداع، والبحث عن الفرص والحلول.

اقرأ أيضًا:

تزامنًا مع الأسبوع العالمي لريادة الأعمال.. لا تغفل تلك الأمور

نصائح ماريسا ماير لرواد الأعمال.. إرشادات تقودك للنجاح

مخاطر كونك رائد أعمال.. كيف تواجه التحديات؟

الرابط المختصر :

عن لمياء حسن

حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 9 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

الأسبوع العالمي لريادة الأعمال

تزامنًا مع الأسبوع العالمي لريادة الأعمال.. لا تغفل تلك الأمور

مع انطلاق الأسبوع العالمي لريادة الأعمال خلال شهر نوفمبر؛ فإن التقويم يأخذ مسارًا مختلفًا عند …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.