نصائح ريد هوفمان لرواد الأعمال

نصائح ريد هوفمان لرواد الأعمال.. فرصتك الأولى نحو الاستقلال المالي

لا يخفى على أحد منا أن العالم الذي نعيش فيه هو عالم دائم التغيير والابتكار، وخلف كل هذه الابتكارات العقول اللامعة لرواد الأعمال العبقريين، ويُعتبر «ريد هوفمان» واحدًا من الذين شاركوا في تأسيس عالم التكنولوجيا الحديثة، بصفته رجل أعمال ومديرًا تنفيذيًا بارعًا، ونظرًا لأنه يلعب دورًا أساسيًا في بناء العديد من شركات التكنولوجيا الرائدة اليوم؛ يحرص رواد الأعمال المبتدئون على التعلم من نصائح ريد هوفمان لرواد الأعمال.

بعد أن أدرك أن الأوساط الأكاديمية ليست مناسبة له انتقل «هوفمان» إلى وادي السيليكون لإنشاء شركات ناشئة خاصة به، ومنذ أن كان جديدًا على اللعبة قدم البعض النصيحة له بضرورة أن يحصل على وظيفة أولًا، ولكن شق هوفمان طريقه إلى العربات في Apple وFujitsu، وبعد فترة، بدأ جمع التمويل وتأسيس إحدى شبكات التواصل الاجتماعي الأولى المسماة SocialNet في عام 1997، وسرعان ما فشلت الشركة الناشئة وكان مستعدًا لبدء شيء آخر، ولكن القدر كانت لديه خطط أخرى.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع تجارية في مجال الاستشارات.. الفرصة ما زالت أمامك

نصائح ريد هوفمان

في مطلع الربع الثاني من عام 2002 أخذ «هوفمان» ما تعلمه من إنشاء شبكته الاجتماعية الخاصة في عام 1997 وأنشأ LinkedIn؛ حيث قام بتمويل المشروع بأمواله من الاستحواذ على eBay، وبعد مسيرة حافلة بالنجاحات مع شبكة LinkedIn نجح هوفمان في جذب انتباه عملاق التكنولوجيا Microsoft، واستحوذت على الشبكة في عام 2016 مقابل 26.2 مليار دولار أمريكي، ووفقًا لمجلة “فوربس” الأمريكية، تُقدر ثروة ريد هوفمان بنحو 3.3 مليار دولار أمريكي.

يُعرف «ريد هوفمان» بأنه الرجل الأكثر تواصلًا في وادي السيليكون، وهو ينتمي أيضًا إلى “PayPal Mafia” وهي مجموعة من موظفي PayPal السابقين ومؤسسيها الذين طوروا شركات تقنية إضافية، وأصبحوا من أصحاب الملايين أو المليارديرات، وبخلاف ما يقوم به حاليًا، يعمل ريد أيضًا في عدد من المجالس غير الهادفة للربح والتي تشمل – Kiva.org، وEndeavour، وSecond Harvest Food Bank، وجامعة ستانفورد، وأوكسفورد، ومنظمة العفو الدولية.. وغيرها .

نصائح ريد هوفمان لرواد الأعمال

يُعتبر «ريد هوفمان» مصدرًا رائعًا لرواد الأعمال الناشئين الطموحين، سواء كانوا يبحثون عن الاقتباسات التحفيزية أو حتى الإرشادات والنصائح التي تُساعدهم في تحقيق النجاح، لذلك؛ يرصد موقع «رواد الأعمال» نصائح ريد هوفمان لرواد الأعمال على النحو التالي:

1- ابحث عن المستثمرين المحتملين بدقة

ينصح ريد هوفمان دائمًا رواد الأعمال المبتدئين بضرورة البحث عن المستثمرين المحتملين بدقة، ما أنواع الأعمال التي يبحثون عنها؟ ما النموذج أو المعايير أو المحفزات التي يستخدمونها للحكم على ما إذا كان المشروع سينجح أم لا؟ إذا لم يكن لديك بعض الإحساس بوجهات نظرهم فستكون احتمالية جعل الملعب يسير على ما يرام أكثر عشوائية؛ لذلك يجب على رواد الأعمال فهم الجمهور والمستثمرين بدقة لكي لا تترك تمويلك للصدفة.

اقرأ أيضًا: كيف يتجنب رواد الأعمال الأزمات؟.. استراتيجيات وحلول

2- حافظ على ثباتك المرن

وفقًا لـ «نصائح يد هوفمان لرواد الأعمال» يجب على رواد الأعمال أن يتمسكوا برؤيتهم، وألا يسمحوا لأنفسهم بالتشوش  والاستمرار في ذلك مهما حدث، ويتعين عليهم أيضًا أن يستمعوا جيدًا إلى العملاء وأن يكونوا قابلين للتكيف، كما ينصح هوفمان رواد الأعمال بالحفاظ على رؤيتهم، ولكن أيضًا التحلي بالمرونة بشأن التفاصيل المتعلقة بكيفية الوصول إلى هناك.

لذلك إن كنت تُخطط للدخول إلى عالم ريادة الأعمال فلا بد أن تكون مثابرًا ومتمسكًا برؤيتك وفي نفس الوقت تتحلى بالمرونة.

نصائح ريد هوفمان لرواد الأعمال

3- خطة احتياطية

يؤكد ريد هوفمان دائمًا أن رواد الأعمال يحتاجون إلى “خطة احتياطية” في حالة عدم نجاح الأمور، وهذا لا يعني أنك فشلت إذا لم تنجح في تنفيذ الخطة “أ”، فهذا يعني أنك بحاجة إلى الانتقال إلى الخطة “ب”، على سبيل المثال: بدأت شبكة إنستجرام في الأصل كتطبيق تسجيل وصول يُعرف باسم Burbn، لكنهم لاحظوا أن الناس كانوا يستخدمونه لالتقاط الصور ومشاركتها؛ لذا تحولوا سريعًا إلى إنشاء تطبيق للصور، فإذا لم يكن إنستجرام مستعدًا لذلك فربما لم يتمكنوا من التمحور بسرعة كافية للتركيز على الصور باستخدام المرشحات.

4- يمكن كسر القواعد

يقول هوفمان: «قواعد ريادة الأعمال هي مبادئ توجيهية وليست قوانين طبيعية»؛ لذلك عندما تتبني شيئًا جديدًا قد تحتاج إلى تجاهل قواعد ريادة الأعمال والبدء في وضع القواعد الخاصة بك التي تتناسب مع طبيعة ونوعية العمل التي تقوم بتنفيذه.

5- التركيز على العائدات

يُشير ريد هوفمان في قائمة النصائح التي يُقدمها إلى ضرورة التركيز على أكثر من مصدر للوصول إلى العائدات؛ حيث تعتمد شبكة “لينكد إن” على ثلاثة مصادر للعائدات “الإعلانات الموجهة، عرض الوظائف، ورسوم الاشتراك»، وهذه المصادر المتعددة تُعتبر إحدى نقاط القوة لدى “لينكد إن”، وفي هذا الصدد يُحذر هوفمان أيضًا من اعتماد ثلاثة مصادر في البداية كقاعدة؛ لأن مصدرًا واحدًا يُمكن أن يحرك الشركة.

اقرأ أيضًا:

نماذج لرواد الأعمال حول العالم.. شخصيات ملهمة

نصائح جاك ما لرواد الأعمال.. لم يفت الأوان بعد

نصائح بيل جيتس لرواد الأعمال.. الطريق الأمثل لتحقيق النجاح

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

مفهوم تطوير الأعمال

مفهوم تطوير الأعمال.. التعريف والأدوار

عادة ما يثير مفهوم تطوير الأعمال الكثير من اللغط والغموض، وعلى الرغم من تصور الناس، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.