نصائح ريادية

5 نصائح ريادية.. إرشادات مهمة تقودك للنجاح

يُدرك الجميع أن مجال ريادة الأعمال مليء بالمغامرات والتحديات، لهذا السبب يتبع العديد من رواد الأعمال نصائح ريادية لتحقيق النجاح، صحيح الطريق إلى النجاح في ريادة الأعمال ليس مباشرًا، لكن من خلال التمسك بالممارسات الصحيحة قد يكون النجاح أسهل بالنسبة لك.

وبحسب إحصائية جديدة أجراها باحثون في جامعة «هارفارد» الأمريكية، فإن 84% من الشباب يُعبرون عن رغبتهم في بدء أعمالهم التجارية الخاصة وأن يصبحوا رؤساء أعمالهم، بالطبع نُدرك أن العديد من رواد الأعمال يواجهون الكثير من الإخفاقات قبل أن يصبحوا ناجحين، وليس هناك شك في أن محاولة بدء عمل تجاري يتطلب الكثير من العمل، خاصة إذا لم تكن معتادًا على الصناعة وكنت جديدًا في استراتيجية العمل، ولهذا السبب من المهم جدًا أن تتعلم من أولئك الذين كانوا في مكانك.

اقرأ أيضًا: 4 عيوب لبدء المشروع بدون تخطيط.. كُن حذرًا

5 نصائح ريادية

ويتناول موقع «رواد الأعمال» في السطور التالية 5 نصائح ريادية، وهي كالتالي:

1- البحث عن مجتمعات جديدة

في بداية قائمتنا لنصائح ريادية مهمة لكل رواد الاعمال، يمككنا التأكيد أن التواصل مع مجتمعات جديدة في مجال ريادة الأعمال يعد طريقة رائعة لبناء شبكتك، يُمكنك استخدام منصات التواصل الاجتماعي للعثور على مجموعات ذات اهتمامات مشتركة ثم الانخراط في مجموعات أخرى بأي مكان في العالم، ولكن ضع في اعتبارك التفرع إلى مجموعات ريادة الأعمال والصناعة والمجموعات المتخصصة بناءً على الاهتمامات أو التركيبة السكانية.

2- التحضير

هناك بعض الخطوات البسيطة للتأكد من استعدادك لمقابلة أشخاص جدد في العالم الريادي، من الجيد دائمًا أن تكون لديك بطاقات عمل في متناول اليد، بالإضافة إلى اسمك ومعلومات الاتصال الخاصة بك، ضع في اعتبارك الطرق التي يُمكن أن تكون بها بطاقة عملك فريدة من نوعها ولا بد أن تُمثل عملك بشكل جيد.

ومن المهم التأكد من أن لديك عرضًا ترويجيًا لعملك حتى لا تخسر الكلمات عندما يسأل الناس عما تفعله، إذا كنت ذاهبًا إلى حدث معين أو تخطط لمقابلة أولئك الموجودين في مجال معين فيمكن أن يُساعد ذلك في البحث عن المتحدثين الرئيسيين أو الموضوعات البارزة، وبطبيعة الحال ستكون قادرًا على طرح أسئلة أفضل والتركيز أكثر على ما يقولونه بدلًا من محاولة اللحاق بالسياق.

اقرأ أيضًا: نصائح من رواد الأعمال لا غنى عنها لتحقيق النجاح

3- استيقظ وابدأ اليوم مبكرًا

واحدة من أهم النصائح الريادية التي يجب عليك الأخذ بها طالما كنت تتطلع إلى تحقيق النجاح في مشوارك الريادي هي الاستيقاظ مُبكرًا لإنجاز المزيد من المهام اليومية، في الواقع يُوفر الصباح الباكر الهدوء الذي لا يُمكنك الحصول عليه في أي وقت من اليوم، وعادةً ما يكون الصباح هو الأفضل للمهام التي تتطلب التركيز والتحليل المتعمق.

قدر الإمكان ابدأ يومك مبكرًا وبملاحظة جيدة، بدلًا من فحص هاتفك فور استيقاظك والتحقق من رسائل البريد الإلكتروني والرد عليها، كما يُمكنك أيضًا أن تبدأ يومك بالتمرين أو التأمل لبضع دقائق، بالتأكيد سوف يساعدك القيام بذلك في تنشيط عقلك وجسمك للاستعداد ليوم حافل آخر.

هناك فائدة أخرى للاستيقاظ مبكرًا وهي أنه يمنحك الكثير من الوقت لنفسك في المكتب، عندما تصل مبكرًا سيكون لديك الكثير من الوقت الهادئ لقضائه والتركيز على الأشياء التي تحتاج إلى المنافسة في أقرب وقت ممكن دون مقاطعة، عندما تتأمل في حياة أصحاب الأعمال البارزين -مثل: تيم كوك؛ الرئيس التنفيذي لشركة أبل- ستجد أنهم يبدأون يومهم في وقت مبكر من الساعة 3:45 صباحًا.

4- تدرب على تدوين الملاحظات

إحدى العادات التي تستحق التطوير كرائد أعمال هي تدوين الملاحظات -سواء كنت تفضل القيام بذلك على هاتفك أو بالطريقة التقليدية باستخدام قلم وكمبيوتر محمول- فإن تدوين الملاحظات طريقة رائعة للتأكد من أنك لن تنساها أبدًا، كما يُمكنك بعد ذلك إعادة النظر في هذه الأفكار وتحويلها إلى مشاريع مربحة في المستقبل.

5- مواصلة التعلم

تُعتبر استمرارية التعلم واحدة من أهم النصائح الريادية التي يجب عليك تطبيقها في مشوارك الريادي، بغض النظر عن مدى انشغال جدولك الزمني خصص دائمًا بعض الوقت لتعلم أشياء جديدة.

بالطبع يتغير عالم ريادة الأعمال بسرعة كبيرة جدًا ولمواكبة ذلك يجب أن تكون على دراية بكل شيء جديد مهما كان صغيرًا، وهو ما يساعدك أنت وشركتك في المضي قدمًا.

اقرأ أيضًا:

نصائح جاك كيلبي لرواد الأعمال.. روشتة الاستقلال المالي

العمل الحر أم الوظيفة؟.. حان الوقت لاتخاذ القرار

5 أمور يجب أن تعرفها عن اقتصاد المعرفة.. تطورات متلاحقة

الاستغلال الفكري للموظفين.. استراتيجية الاستثمار في المواهب!

5 أسباب لنجاح الأثرياء في العالم.. عادات مُلهمة للنجاح

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

اهتمام المملكة برواد الأعمال

اهتمام المملكة برواد الأعمال.. مبادرات وجهود

يتجلى اهتمام المملكة برواد الأعمال في مناحٍ شتى، ولكن قبل أن نبين ذلك أولى بنا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.