نصائح رواد الأعمال لتنظيم الوقت

نصائح رواد الأعمال لتنظيم الوقت وهيكلته

تُرى هل تساءلت يومًا عن كيفية استمتاع الأثرياء بأموالهم الطائلة؟، هل تابعت “بيل جيتس”؛ ثاني أغنى رجل في العالم عبر شاشة التلفاز؟ هل راقبت طريقته جيّدًا عندما يتحدّث عن المال؟ والآن؛ هل فكّرت كيف استطاع أن يجمع أكثر من 96.5 مليار دولار؟ إن لم يشكّل ذلك حافزًا لك للمضي قدمًا، فأمعن التفكير مرة أخرى، إن الحل في نصائح رواد الأعمال لتنظيم الوقت وإدارته بطريقة صحيحة.

نصائح رواد الأعمال لتنظيم الوقت

يدرك بيل جيتس؛ مؤسس شركة مايكروسوفت لتقنية الحاسب، أهمية التحكُم في إدارة وقته، وهو الأمر الذي جعله شديد الدقة، ويراعي كل التفاصيل المتعلقة بعمله؛ ما تسبب في “كرهه الشديد” لمجرد فكرة إضاعة الوقت.

لا يمكن شراء الوقت

إن كنت تسعى لاقتحام عالم المال، أو تبحث عن تطوير ذاتك بطريقة سليمة، يمكنك التعرُف على نصائح رواد الأعمال لتنظيم الوقت وحيلهم المختلفة؛ من أجل تحقيق أهدافهم المنشودة، على المديين القصير والطويل.

قال بيل جيتس؛ في مقابلة تليفزيونية، إن الشيء الوحيد الذي لا يمكنه شراءه هو “الوقت”، مؤكدًا أن أمواله الطائلة تخوله لشراء كل ما يريد؛ إلا بضع دقائق يُنهي فيها عمله بالكامل، أو يستمتع براحة ينشدها.

من جهته، أكد وارن بافيت؛ إمبراطور الاستثمار الأمريكي، والذي وصلت ثروته إلى 82.5 مليار دولار، أنه يحرص على توخي الحذر دائمًا؛ فالوقت هو العملة النادرة التي لا تُشترى بالأموال، مشيرًا إلى أن معظم الأشخاص الذين بلغوا درجة كبيرة من النجاح، يتعاملون مع الوقت بحساسية مفرطة، ويعرفون أهميته؛ لبلوغ الأهداف، فهم يستثمرون وقتهم بشكل جيّد، ولا يتركون شيئًا للمصادفة.

اقرأ أيضًا: وارين بافت.. الملياردير المتواضع

تُعتبر عملية إدارة الوقت وتنظيمه أمرًا حيويًا، من شأنه أن يدعمك في تحقيق المزيد من الإنجازات، فضلاً عن أنه يساعدك في اتخاذ الكثير من القرارات المهمة.

نصائح رواد الأعمال لتنظيم الوقت

الفهم الصحيح

إن الفهم الصحيح للوقت يجعلك في حالة تصالح نفسي لا تُقدّر بثمن؛ فأنت تأخذ بعضًا من الثواني لفهم الأمور من حولك، وهو ما يجعلك شخصًا أفضل على الأصعدة كافة. وكما لفت إيريك بيرن؛ الطبيب النفسي في كتابه حول التحليل التفاعلي؛ فإن النص الذي تجري الحياة وفقًا له يسير طرديًا مع طريقة تعاملك مع الأشياء والتصرفات _مهما بلغت درجة بساطتها_ من حولك.

لكن كيف تكون عملية الهيكلة الصحيحة للوقت؟ من وجهة نظر كريج بالانتاين؛ المؤلف ومدرب اللياقة البدنية، إن هذه العملية تبدأ بالفعل مع وقت النوم!

يقول “كريج” إن إدارة وقتك خلال اليوم تنطلق منذ حفاظك على عدد الساعات التي تحتاجها للنوم السليم مع تجنُب الكافيين، ومن ثم، يبدأ يومك بالطريقة الصحيحة التي تريدها.

استثمار الوقت

إن كنت تفكّر في اللجوء إلى كتب تتناول إدارة الوقت، فكّر مرة أخرى، واتبع خطوات إيلون ماسك؛ مؤسس تسلا وسبيس إكس، والمستثمر الأكبر في عدد هائل من الشركات، الذي يحلم باستعمار كوكب المريخ.

لم يقرأ “ماسك” كتبًا عن تنظيم الوقت مطلقًا؛ وذلك وفق ما أكده في عدد من المقابلات، ورغم ذلك فإنه استطاع أن يحقق شهرة عالمية، وما يتجاوز 23.7 مليار دولار من الأموال، وهو في الأربعينيات من العمر فقط، الأمر الذي جعله بمثابة الأب الروحي لشباب رواد الأعمال في العالم.

يقول ماسك إنه يعمل لما يصل إلى 100 ساعة في الأسبوع؛ من أجل تحقيق أهدافه، وبالنظر إلى أن أسبوع العمل يتألف من 40 ساعة فقط؛ فإنه يعمل بمعدل 2.5 ضعف معدل عمل الشخص العادي؛ حيث إنه يركّز على استثمار وقته بشكل مثالي في الهندسة، التصميم، وتطوير جيل جديد من المنتجات، بما يعود عليه وعلى عمله بالمنفعة.

اقرأ أيضًا: إيلون ماسك.. مؤسس تسلا

بدوره، دعا مايكل سليوينسكي؛ رائد الأعمال والمؤلف والمدون، إلى استغلال التطبيقات الفعالة على الهواتف الذكية؛ لتحسين الأداء اليومي للأفراد، واستغلال الوقت بطريقة مثالية، علمًا بأنها تساهم في الحفاظ على أولوياتك، وتنظّم أفكارك، ومشاريعك الخاصة أيضًا.

“أعتقد أن الجزء الأصعب من الشيخوخة هو إدراك الوقت الذي أهدرته”؛ هكذا وصفت الأمريكية أوبرا وينفري؛ رائدة الأعمال والإعلامية الشهيرة، بكلمات بسيطة نظرتها للوقت، مؤكدة أنها تعلّمت الدرس بالطريقة الأصعب.

وأخيرًا، فلتعلم أن الحياة ما هي إلا فرص، وحدهم الأشخاص الناجحون الذين ينتهزونها، ويسعون للاستفادة من تجارب الآخرين، ويستخدمون أخطاءهم السابقة لتعزيز مسيرتهم المستقبلية نحو تبني استراتيجية ملائمة لطبيعة أعمالهم وحياتهم الخاصة؛ ما يمنحهم قدرًا كبيرًا من الإبداع، والتوازن.

اقرأ أيضًا:

تأجيل الأعمال وعلم التحيُز للحاضر

الرابط المختصر :

عن لمياء حسن

لمياء حسن حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 7 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

كيف يساعدك "سينيكا" في تنظيم وقتك؟

كيف يساعدك “سينيكا” في تنظيم وقتك؟

لعل الذي أضفى على حياة الفيلسوف الروماني الرواقي وخطيب روما الأشهر “سينيكا” نوعًا من الزخم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.