نصائح جان كوم لرواد الأعمال

نصائح جان كوم لرواد الأعمال.. طرق ريادية مُضيئة

يُعتبر جان كوم من الشخصيات الرائدة في مجال تكنولوجيا المعلومات والبرمجيات، وأحد أفضل رواد الأعمال المُلهِمين في العالم؛ لذلك يرصد موقع «رواد الأعمال» نصائح جان كوم لرواد الأعمال.

إذا سألنا بعض رواد الأعمال الناشئين عمن يتطلعون إليه أكثر من غيرهم، لربما تضمنت إجاباتهم الأسماء التي اعتدنا عليها جميعًا في عالم ريادة الأعمال، مثل: «إيلون ماسك، ستيف جوبز، جيف بيزوس، راي كروك، مارك زوكربيرج، جان كوم».

يُعد «جان كوم» امبراطورًا في مجال تكنولوجيا المعلومات والبرمجيات؛ حيث أسس تطبيق «واتساب» أحد أقوى الطبيقات الإلكترونية المتخصصة في خدمة التراسل الفوري، والتي استحوذت عليه شركة «فيسبوك» مقابل 19 مليار دولار أمريكي، وبفضل إبداعاته وابتكاراته أحدث «كوم» ثورة في طريقة تفاعل البشر مع بعضهم البعض باستخدام التكنولوجيا، وهو يأتي ضمن قائمة أثرياء العالم التي أعلنت عنها مجلة «فوربس» الأمريكية بإجمالي ثروة بلغ نحو 6.8 مليار دولار أمريكي.

اقرأ أيضًا: كيف تستغل مواقع التواصل الاجتماعي في 2021؟

نصائح جان كوم لرواد الاعمال

دائمًا ما يحرص «جان كوم»؛ في جميع المحافل والمناسبات التي تتعلق بعالم ريادة الأعمال، على تقديم النصائح المهمة لرواد الأعمال المبتدئين والباحثين عن الاستقلال المالي، لمساعدتهم في تجاوز التحديات التي تواجههم في مختلف مراحل تأسيس مشاريعهم الخاصة، وهذه النصائح على النحو التالي:

  • احرص على أن تكون رئيس نفسك

إن من أبرز نصائح جان كوم لرواد الأعمال وأصحاب المشاريع الصغيرة هي أن تكون رئيس نفسك في أقرب وقت ممكن، فعندما أصبح «كوم» رئيسًا لأعماله الخاصة في سن مبكرة كان في وضع ممتاز للتحكم في نجاحه؛ حيث يقول كوم في هذا الصدد: «إذا لم تقم ببناء حلمك في سن مُبكرة فسوف يأتي شخصًا آخر لتوظيفك».

نصائح جان كوم لرواد الأعمال

  • استمع لآراء الآخرين

غالبًا ما يُشدد جان كوم في جميع اللقاءت والمنتديات على ضرورة الإنصات والاستماع لآراء الآخرين والتواصل معهم للاطلاع على ردود الأفعال التي تصدر عنهم، فهذا الأمر يُساعد رواد الأعمال في اكتشاف الأخطاء والعمل على معالجتها وهو ما فعله «كوم» حينما أسس واتساب؛ حيث كان يعقد الجلسات الدورية لمتابعة الاستفسارات والأسئلة والرد عليها.

  • تعلم من أخطائك

يقول جان كوم: من الطبيعي لا يوجد أحد معصوم من الخطأ فالجميع يُخطئ، ولكن ما يميز الناس عن بعضهم طرق التعامل مع الأخطاء ومعالجتها والتعلم منها؛ لذلك يجب على رواد الأعمال التعلم من الأخطاء التي يرتكبونها؛ لأن ذلك يُساعدهم في اكتشاف المزيد من المهارات الجديدة واكتساب مناعة قوية لتقبل كل الصدمات.

اقرأ أيضًا: نصائح ماريسا ماير لرواد الأعمال.. إرشادات تقودك للنجاح

  • استعد لتحمل المخاطر

يُوصي جان كوم دائمًا رائد الأعمال بأن يكون على استعداد دائم لتحمل المخاطر، فبدء أي عمل تجاري يشبه إلى حد ما المغامرة، ولا يُمكن لأحد التأكد من تحقيق الفوز المطلوب؛ لذا يجب على رواد الأعمال وكل من يرغب في عمل تجاري خاص وضع الاستراتيجيات القوية والفعالة والتخطيط بشكل جيد بما يكفي لضمان الوصول إلى النجاح؛ من خلال العمل التجاري الخاص بهم.

  • امنح نفسك وقتًا للراحة

تستهلك ريادة الأعمال الكثير من الوقت؛ لذلك يُوصي “جان كوم” رواد الأعمال بضرورة إدارة الوقت ومنح أنفسهم فترات كافية للراحة والاسترخاء؛ لأن ذلك سيُساعدهم في اكتشاف الفرص لتطوير الأعمال التجارية الخاصة بهم.

  • لا تتوقف عن الابتكار

من أهم نصائح جان كوم لرواد الأعمال هي: عدم التوقف عن الابتكار؛ حيث يُساعد في مواكبة التطورات والمستجدات في الأسواق وأيضًا اهتمامات العملاء؛ لذلك يجب على رواد الأعمال وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة عدم التوقف عن الابتكار لكونه يُعد الدافع الأول الذي يُمكن الاعتماد عليه لمواصلة تطوير المنتجات والخدمات التي تُقدمها الشركات باستمرار.

اقرأ أيضًا:

ريادة الأعمال والقضاء على البطالة.. حلول فعالة

كيف تحصل على زيادة في راتبك؟.. فرصة لإثبات قيمتك

مواصفات هاتف Nokia 8.3 5G.. تقنية اتصال فائقة السرعة

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

نجاح رائدة الأعمال

كيف يساهم التنمر في نجاح رائدة الأعمال؟.. خطوات للتعافي

باتت مساهمة التنمر في نجاح رائدة الأعمال نقطة نقاش عالمية؛ خاصة في ظل وجود العديد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.