نصائح جاك ما لرواد الأعمال

نصائح جاك ما لرواد الأعمال.. لم يفت الأوان بعد

تُعد ريادة الأعمال من المجالات المُثيرة للغاية؛ حيث تواجه فكرة بناء الثروة الكثير من التحديات، لكن بعض الأيام تكون أصعب من غيرها وحتمًا ستصطدم بالحائط عندما يبدو أن كل هذا الشغف يفلت منك، وقد لا يحدث ذلك إذا استمعنا جيدًا إلى النصائح والإرشادات التي يُطلقها رواد الأعمال الناجحون؛ لذلك يرصد موقع «رواد الأعمال» نصائح جاك ما لرواد الأعمال.

يُعد «جاك ما»؛ مؤسس إمبراطورية «علي بابا» للتجارة الإلكترونية، من عمالقة التسوق الإلكتروني على مستوى العالم؛ حيث لم يكن عبقريًا أو خبيرًا في التكنولوجيا، ولكنه في الواقع كان مدرسًا متواضعًا في تخصص اللغة الإنجليزية، وفي منتصف تسعينيات القرن الماضي تعرَّف «جاك» على شبكة الإنترنت ورأى فيها فرصة عمل هائلة، بعد رحلة طويلة من المحاولات البائسة للعمل في أي وظيفة والنجاح فيها، وقام أحد أصدقائه بإرشاده إلى كيفية الدخول إلى المواقع الالكترونية، وتمكن من جمع ما يقارب 20 ألف دولار كتبرعات؛ ليبدأ شركته الخاصة مركزًا بشكل خاص على شبكة الإنترنت.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع في مجال المأكولات.. فرصة للاستقلال المالي

في مطلع الربع الثاني من عام 1999 أسس «جاك ما» امبراطورية «علي بابا» مع مجموعة من الأصدقاء؛ حيث كان الهدف هو إنشاء موقع إلكتروني يكون بمثابة حلقة الوصل بين العملاء والتعاملات التجارية على شبكة الإنترنت، وبعد فترة قصيرة من بدء العمل حصلت الشركة على دعم مالي يُقدر بحوالي 25 مليون دولار أمريكي؛ ما ساهم بشكل كبير في توسع أعمال الشركة ونموها لتشمل فيما بعد 240 دولة حول العالم.

وأصبح «جاك» من أغنى رواد الأعمال في العالم بإجمالي ثروة بلغت نحو أكثر من 37 مليار دولار وفقًا للقائمة التي نشرتها مجلة “فوربس” الأمريكية لعام 2018.

نصائح جاك ما لرواد الأعمال

قدم جاك ما؛ مؤسس إمبراطورية «علي بابا» للتجارة الإلكترونية، الكثير من النصائح والإرشادات المهمة لرواد الأعمال والأشخاص الذين يبحثون عن الاستقلال المادي؛ لمساعدتهم في تحقيق أهدافهم والوصول إلى النجاح، وهذه النصائح على النحو التالي:

1- اعثر على أشخاص أذكى منك

يقول مؤسس علي بابا: «في البداية لم أكن أعرف شيئًا عن التكنولوجيا ولم أكن أعرف شيئًا عن الإدارة ولكني كنت حريصًا على الاستعانة بأشخاص أكثر دكاءً لمساعدتي في تحقيق الحُلم».

لذلك؛ يجب عليك أن تعثر على أشخاص أذكى منك والتأكد من أنهم يُمكنهم مشاركتك في العمل الخاص بك، ولديهم القدرة على بذل الكثير من الجهود من أجل تنفيذ الفكرة بالشكل الصحيح.

نصائح جاك ما لرواد الأعمال

اقرأ أيضًا: مواصفات هاتف Galaxy S21 Ultra 5G.. التقنية الأكثر تشويقًا

2- لم يفت الأوان بعد

يؤكد «جاك ما» أنه عندما كان يبلغ من العمر نحو 40 عامًا بدأ يُدرك بالضبط ما يُريد فعله وما يرغب في تنفيذه، ولم يُفكر في حياته أنه يرغب في أن يكون رائد أعمال أو من الأثرياء؛ حيث تم رفض كل الأشياء الأخرى التي كان يود القيام بها، فكان يطمح إلى أن يكون شرطيًا ولكن لم يحظى بالقبول وتم رفضه، وأراد أن يُصبح نادلًا في كنتاكي وتم رفضه؛ لذلك على رواد الأعمال الناشئين أن ينطلقوا نحو تحقيق الحُلم والهدف مهما بلغ العمر.

3- استمتع بالرحلة

يُوصي جاك ما رواد الأعمال بأن يستمتعوا بكل لحظات الحياة ليكونوا أكثر سعادة وفي وصحة جيدة؛ حيث يقول: «أعتقد أن الحياة رحلة، أتيت إلى هذا العالم للاستمتاع بالحياة، لكي أكون أكثر سعادة وصحة، وفي اليوم الذي نغادر فيه هذا العالم نريد أن نقول إننا كنا سعداء بحياتنا، فإذا لم نكن بصحة جيدة فلن نكون سعداء أبدًا».

4- كُن متفائلًا دائمًا

من الضروري أن يستمر رائد الأعمال في التفكير بإيجابية تجاه كل شيء؛ حيث يقترح «جاك ما» على رواد الأعمال وأصحاب المشروعات الناشئة إخراج جميع الأفكار السلبية من رؤوسهم؛ لأن رائد الأعمال يجب أن يكون دائمًا متفائلًا، ورائد الأعمال العظيم دائمًا يكون متفائلًا بالمستقبل.

5- لا تنتظر الأشياء الجاهزة

ينصح «جاك ما» رواد الأعمال بأن يكونوا دائمًا على استعداد تام لبدء العمل الخاص بهم، بدلًا من الانتظار حتى تكون جميع الأشياء جاهزة؛ لذلك يجب عليك ألا تنتظر أن تكون البيئة جاهزة، ولا تنتظر أن تكون السياسة جاهزة؛ لأنه عندما يكون كل شيء جاهزًا لن تكون هناك فرصة لك.

اقرأ أيضًا:

نصائح جان كوم لرواد الأعمال.. طرق ريادية مُضيئة

كيف يتجنب رواد الأعمال الأزمات؟.. استراتيجيات وحلول

ميزة shops الجديدة.. انفراجة للشركات الصغيرة

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

دروس أساسية لنجاح الأعمال

دروس أساسية لنجاح الأعمال.. عصارة تجارب السابقين

ما من دروس أساسية لنجاح الأعمال يمكن التوصل إليها بشكل نظري، وبالتالي فإن الدروس التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.