نصائح الأميرة ريما بنت بندر لرائدات الأعمال

نصائح الأميرة ريما بنت بندر لرائدات الأعمال.. فرص النجاح للمرأة

وجهّت صاحبة السمو الملكي الأميرة ريما بنت بندر؛ سفيرة خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأمريكية بمرتبة وزير، مجموعة من النصائح إلى رائدات الأعمال السعوديات؛ إيمانًا بتمكين المرأة في القطاع.

وشملت نصائح الأميرة ريما بنت بندر لرائدات الأعمال مجموعة من الأمور المهمة التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار، ويمكنها أن تعزز من قوة المرأة في واحد من أهم القطاعات الحيوية التي تنعكس بالضرورة على الاقتصاد العالمي، خاصة في ظل جهود التغلب على تداعيات جائحة كورونا.

جاء ذلك في حوار تم بثه على موقع يوتيوب للفيديوهات العالمي، على هامش ورشة عمل حول تحفيز ريادة الأعمال النسائية والابتكار وتمكين المرأة؛ حيث سلطت نصائح الأميرة ريما بنت بندر لرائدات الأعمال الضوء على أن كل الأبواب باتت مفتوحة الآن على مصراعيها لاستقبال نساء المملكة.

وعن طبيعة ريادة الأعمال في المملكة العربية السعودية قالت الأميرة ريما بنت بندر إن هناك تحولًا اقتصاديًا أساسيًا يشمل ارتفاعًا ضخمًا في ريادة الأعمال؛ حيث لعبت المرأة السعودية دورًا أكبر في اقتصاد البلاد.

وأضافت: “الآن باتت النساء السعوديات مهيئات للاستفادة الكاملة من وتيرة التغيير السريع، وفي الاقتصاد السعودي اليوم يمكن للمرء أن يشعر بالديناميكية والإبداع في القطاعات والفرص الجديدة التي يتم إنشاؤها وتوسيعها، ونريد أن نرى المزيد من النساء يأخذن مكانهن الصحيح في القيادة بمجال الاقتصاد وفي المجتمع السعودي”.

وشددت صاحبة السمو الملكي الأميرة ريما بنت بندر على الدور الفعّال الذي لعبته رؤية 2030 التي غيرت كل شيء، قائلة: “عندما ألقي نظرة على رائدات الأعمال الشابات أرى المستقبل الواعد؛ حيث باتت الفرص الآن متاحة للتطوير المالي والدعم والنمو”.

واشتملت نصائح الأميرة ريما بنت بندر لرائدات الأعمال على مجموعة من التحذيرات؛ حيث بيّنت صاحبة السمو: “القيد الوحيد الموجود اليوم هو حلمك أنتِ، فرؤية 2030 قد فتحت الكثير من الفرص للنساء ليس فقط ليحلمن ولكن ليحققن أحلامهن، هذا هو الاختلاف العميق عن الماضي وهو تحول أساسي”.

نصائح الأميرة ريما بنت بندر لرائدات الأعمال

وتحدثت الأميرة ريما بنت بندر بشفافية عن التحدي المستمر لرائدات الأعمال وهو الحصول على التمويل، بينما أوضحت أن هذه المشكلة ليست فقط في المملكة ولكن في جميع أنحاء العالم؛ إذ إن هناك رجال أعمال أكثر من سيدات الأعمال تاريخيًا؛ ما يعني أن المستثمرين أكثر اعتيادًا على تمويل رواد الأعمال من الرجال.

وحثت سيدات الأعمال على أخذ المشورة والدعم بشأن هيكلة أعمالهن وإدارتها؛ لضمان أن تكون مساعيهن تنافسية وقابلة للتنفيذ والتطوير.

نصائح الأميرة ريما بنت بندر لرائدات الأعمال

وأشارت الأميرة ريما بنت بندر إلى أن هناك زيادة في أعداد السيدات اللاتي ينشئن أعمالهن الخاصة بفضل التكنولوجيا وتطبيقات التوصيل وحلول التجارة الإلكترونية لطرح أفكارهن المبتكرة والبدء في البحث عن مصادر، مضيفة أن اختراق الإنترنت والوصول الرقمي يساعدان في ذلك أيضًا.

ونرصد نصائح الأميرة ريما بنت بندر لرائدات الأعمال، التي جاءت في الحوار كما يلي:

• أخذ دروس الخطابة والمناظرة.

• الحصول على المشورة من الخبراء بشأن الكفاءات التجارية الأساسية في المجالات التي تكون فيها ضعيفة.

• الفكرة الرائعة وحدها لا تكفي، بل يجب خوض التحدي وامتلاك الثقة من أجل إثبات مدى روعتها.

• المضي قدمًا رغم الرفض.

• الحصول على وظيفة في الصناعة المتعلقة بفكرة العمل، والتعلم من شخص في هذا المجال وتطوير المفاهيم.

• النظر في الفجوات وإيجاد فريق يكمل قدراتهن ويسألن أنفسهن: ما الذي يسوق فكرتهن؟

• التحلي بالشجاعة للتحدث علنًا ومشاركة قصص النجاح والفشل.

وأكدت نصائح الأميرة ريما بنت بندر لرائدات الأعمال أهمية الثقافة المالية والأمن المالي؛ لضمان ألا يصبح انعدام الأمن المالي عامل ضغط كبير يعرقل مسعى الأعمال. كما لفتت إلى أنه وفقًا لتقرير صدر عام 2019 فإن 16% من مؤسسي الشركات الناشئة في المملكة من السيدات، ووجهت سيدات الأعمال لزيارة مواقع وزارة التجارة السعودية والهيئة العامة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة (منشآت) للحصول على مزيد من الموارد حول فرص التمويل لأعمالهن.

اقرأ أيضًا:

نصائح أوناسيس لرواد الأعمال.. استراتيجية مثالية لتحقيق النجاح

نصائح ريد هوفمان لرواد الأعمال.. فرصتك الأولى نحو الاستقلال المالي

نصائح وارن بافيت لرواد الأعمال.. دروس ملهمة

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن لمياء حسن

حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 9 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

رواد الأعمال

6 مصطلحات محاسبية ينبغي على رواد الأعمال معرفتها

يواجه أصحاب الشركات ورواد الأعمال العديد من المهام التي ينبغي إنجازها. وفي حين تكمن أهدافك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.