نصائح أوناسيس لرواد الأعمال

نصائح أوناسيس لرواد الأعمال.. استراتيجية مثالية لتحقيق النجاح

قد تكون فكرة الدخول إلى عالم ريادة الأعمال لأول مرة أمرًا مزعجًا ومرهقًا للأعصاب، وربما يعود السبب في ذلك إلى العديد من القضايا المالية والقانونية والتوظيفية والتسويقية والعملاء التي ستظهر عند بدء عملك التجاري، وستحتاج إلى أفضل فكرة لديك وأخلاقيات عمل قوية، كما ستكون بحاجة أيضًا إلى نصائح بعض رواد الأعمال الناجحين؛ لذلك نتناول في السطور التالية من هذه المقالة نصائح أوناسيس لرواد الأعمال.

في العصر الرقمي أصبح الوصول إلى رواد الأعمال والاستماع إلى نصائحهم أكثر سهولة من أي وقت مضى؛ حيث يُمكن لأي شخص لديه القليل من المال الاتصال بشبكة الإنترنت ليُصبح قطبًا على هذه الشبكة إذا لعب أوراقه بشكل صحيح ولديه الصبر والدهاء لتشغيل النظام، ولا أدنى شك لا يزال العديد من رواد الأعمال يفشلون في طلب المشورة التجارية من رواد الأعمال الناجحين أو الخبراء ذوي الخبرة، على الرغم من أن هناك العديد من الأشياء التي يمكنك تعلمها من خلال الاستماع إلى من سبقوك في هذا المجال.

نصائح أوناسيس لرواد الأعمال

قبل الحديث عن نصائح أوناسيس لرواد الأعمال يجب علينا أولًا التطرق إلى حياة أرسطو أوناسيس؛ وهي قصة مثالية لتكوين الثروات، فهو نشأ من لا شيء إلى واحد من أغنى رجال العالم.

وُلِد «أوناسيس» يوم 15 يناير 1906، في بلدة «سميرنا» في تركيا وتعرف الآن بـ «إزمير»، وشهد نشأة مميزة ولكن الأوقات الجيدة لم تدم طويلًا وذلك بعد تعرض بلدته للاحتلال من قِبل اليونانيين، وعندما حاولت القوات التركية استرجاعها قامت بغزوها، وزادت شهرته بشكل كبير في أكتوبر 1968 عندما تزوج جاكلين كينيدي؛ أرملة الرئيس الأمريكي الراحل جون كينيدي.

كان صعود “أوناسيس” إلى قمة الشهرة والثروة أمرًا غير مرجح، لكونه نشأ وسط عائلة تعمل في مجال التجارة ولكنها فقدت كل شيء في أعقاب الحرب العالمية الأولى، وبعد الانتقال من اليونان إلى الأرجنتين كلاجئ افتراضي تمكن أوناسيس من اقتحام قطاع تجارة استيراد التبغ وأصبح مليونيرًا وهو في سن الخامسة والعشرين.

اتجه أوناسيس بعد ذلك لامتلاك السفن، وقاده حسه التجاري إلى إحداث ثورة في أعمال الشحن، ومع زيادة ثروته أصبح معروفًا أيضًا بمواعدة النساء الجميلات، بدءًا من ممثلات هوليوود في الأربعينيات إلى مغنية الأوبرا الشهيرة ماريا كالاس في أواخر الخمسينيات.

أفضل نصائح أوناسيس لرواد الأعمال

اللافت في شخصية أرسطو أوناسيس أنه كان يحرص دائمًا على تقديم النصائح والإرشادات لرواد الأعمال الطموحين؛ لمساعدتهم في تحقيق النجاح والوصول إلى الهدف المراد، وهذه النصائح على النحو التالي:

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع بدون ترك الوظيفة.. فرصة لتحسين الدخل

  • مراقبة الأموال باستمرار

دائمًا ما نصح أوناسيس رواد الأعمال بضرورة مراقبة ومتابعة جميع نفقاتهم ودخلهم والميزانية العمومية؛ حيث فشلت العديد من الشركات الناشئة لأن صاحب المشروع لم يكن قادرًا على تعديل الإنفاق لتجنب نفاد الأموال؛ لذلك احرص على أن تكون مقتصدًا في النفقات وتجنب التكاليف غير الضرورية، وتعلم كيف تعيش على ميزانية ضئيلة حتى تبدأ الإيرادات المجدية في التدفق.

نصائح أوناسيس لرواد الأعمال

  • ابحث عن المنافسة

كان «أوناسيس» يبحث دائمًا عن المنافسة، والاطلاع دائمًا على كل التفاصيل التي تتعلق بالمنافسين ونوعية الخدمات والمنتجات التي يُقدموها باستمرار؛ لذا تأكد من أنك تقوم ببحث شامل عن المنتجات أو الخدمات التنافسية في السوق، وابق دائمًا على اطلاع بالتطورات والتحسينات الجديدة من منافسيك.

وتتمثل إحدى طرق القيام بذلك في إعداد تنبيه Google لإعلامك عند ظهور أي معلومات جديدة عن منافسيك على شبكة الإنترنت.

  • توظيف الأشخاص المناسبين

كان أرسطو أوناسيس يحرص دائمًا على توظيف الأشخاص المناسبين، إذًا يجب على رواد الأعمال أن يحرصوا دائمًا على جلب موظفين لديهم الخلفية والخبرة ذات الصلة، كما يجب أن يتلاءموا مع ثقافة الشركة التي يحاولون تنميتها، مع ضرورة إجراء الفحوصات المرجعية الشاملة على كل الموظفين المحتملين؛ حتى يتم التأكد من ملاءمتهم لطبيعة العمل.

  • ضع خطة عمل قوية

يؤكد «أوناسيس» أن التخطيط الجيد يلعب دورًا مهمًا في نجاح أي مشروع تجاري؛ لذلك حاول أن تعد نفسك عقليًا وعمليًا لأي شيء يمكن أن يحدث بشكل خاطئ وكيف ستتعامل معه، كما يجب التعامل مع التدفقات النقدية عن طريق توفير النفقات الشهرية أو الإبداع في كيفية خفض النفقات العامة.

اقرأ أيضًا:

نماذج لرواد الأعمال حول العالم.. شخصيات ملهمة

نصائح ريد هوفمان لرواد الأعمال.. فرصتك الأولى نحو الاستقلال المالي

نصائح وارن بافيت لرواد الأعمال.. دروس ملهمة

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

أشهر سيدات الأعمال في العالم

أشهر سيدات الأعمال في العالم.. نماذج ملهمة للعمل الريادي

لا توجد “عصا سحرية” تنقلك دون عناء إلى عالم ريادة الأعمال الحر، وبالنسبة للبعض فإن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.