نصائح أليكو دانجوتي لرواد الأعمال

نصائح أليكو دانجوتي لرواد الأعمال.. كبسولات ريادية مذهلة

يُمكن القول إن كل رائد أعمال ناجح لديه قائمة بالأشياء التي مكنته من اكتساب الكثير من الثروة والقدرة على الاحتفاظ بها، هؤلاء الرجال الناجحون هم مصدر إلهام وتحفيز لرواد الأعمال المبتدئين، وكذلك الذين في رحلة إلى النجاح، ولعل الملياردير النيجيري أليكو دانجوتي من أبرز الشخصيات المُلهمة في عالم ريادة الأعمال؛ لذلك نتناول في السطور التالية نصائح أليكو دانجوتي لرواد الأعمال.

يُلخص الملياردير النيجيري أليكو دانجوتي رحلته الناجحة في عالم ريادة الأعمال بعد أن بلغت ثروته نحو 13.6 مليار دولار؛ حيث يقول: «لقد بنيت تكتلًا وظهرت أغنى رجل أسود بالعالم في عام 2008، ولكن هذا لم يحدث بين عشية وضحاها، استغرق الأمر مني ثلاثين عامًا للوصول إلى ما أنا عليه اليوم، وشباب اليوم يطمحون إلى أن يكونوا مثلي لكنهم يريدون تحقيق ذلك بين عشية وضحاها، ولبناء مشروع تجاري ناجح يجب أن تبدأ صغيرًا وتحلم بحلم كبير، وفي رحلة ريادة الأعمال دائمًا ما يكون الإصرار على الهدف هو الأسمى».

نصائح أليكو دانجوتي لرواد الأعمال

قبل التطرق للحديث عن أبرز نصائح أليكو دانجوتي لرواد الأعمال يجب علينا أولًا تناول أبرز النقاط المهمة في شخصية الملياردير النيجيري أليكو دانجوتي الذي يُعد من أكبر الأثرياء في القارة الإفريقية؛ إذ حرص “دانجوتي” في بداية مشواره الريادي على استيراد بعض السلع الزراعية بكميات صغيرة وبيعها للمستهلكين في ولايته، وسرعان ما أصبح المشروع ناجحًا ويدرّ عليه الكثير من الأرباح.

اقرأ أيضًا: كيف تجد المال لبدء مشروعك؟.. خيارات ملائمة لخطوتك الأولى

وبعد مرور خمسة عشر عامًا من العمل في مجال تجارة السلع الغذائية، معتمدًا على بعض الموردين من الخارج، أدرك الملياردير النيجيري أليكو دانجوتي أن العمل كوسيط كان مسعى مكلفًا للغاية؛ لذلك أسس “مجموعة دانجوتي” الخاصة به في مطلع الربع الثاني من عام 1997؛ حيث توسعت المجموعة وانتقلت إلى معالجة الأغذية وكذلك تصنيع الأسمنت، وأصبحت هي المورد الرئيسي للعديد من الشركات المحلية والعالمية.

ليس هذا فحسب بل تضمنت مجموعة دانجوتي أيضًا معملًا متخصصًا لتكرير السكر هو الأكبر في إفريقيا، بالإضافة إلى كونه ثالث أكبر مصفاة في جميع أنحاء العالم، كما تقوم المجموعة بتصدير العديد من المواد الغذائية في جميع أنحاء القارة.

ولم تقتصر جهود دانجوتي على هذا الحد، بل بدأ أيضًا المغامرة في قطاع الاتصالات؛ حيث ابتكر ما يقرب من 14000 كيلو متر من كابلات الألياف الضوئية التي بفضلها أصبحت نيجيريا تتمتع بشبكة إنترنت عالية السرعة.

نصائح أليكو دانجوتي لرواد الأعمال الناشئين

إيمانًا منه بأهمية تقديم الإرشادات والمساعدات اللازمة لرواد الأعمال المبتدئين؛ للقدرة على تخطي كل الصعوبات والتحديات التي قد تواجههم في مختلف مراحل تأسيس مشاريعهم الخاصة قدم الملياردير النيجيري أليكو دانجوتي مجموعة من الإرشادات والنصائح المهمة لرواد الأعمال والباحثين عن الاستقلال المالي، وهي على النحو التالي:

  • القدرة على رؤية الفرص

دائمًا ما ينصح الملياردير النيجيري رواد الأعمال المبتدئين بضرورة امتلاك القدرة على معرفة الفرص واستغلالها جيدًا، وكان دانجوتي بارعًا في التعرف على الفرص واتجاهات الأعمال؛ حيث كانت البداية متواضعة كتاجر سلع غذائية، مثل: الأرز والزيت النباتي والمكرونة وبعض السلع الأخرى، وقد حقق أقصى استفادة من جميع الفرص المتاحة؛ لذلك إذا كنت تتطلع إلى أن تكون رائد أعمال ناجحًا فاحرص دائمًا على اكتشاف الفرص والعمل على تطويرها؛ لكي تتمكن من تحقيق النجاح وكسب المزيد من الأرباح.

نصائح أليكو دانجوتي لرواد الأعمال

  • التنوع في الاستثمارات

إن من أهم النصائح التي قدمها أليكو دانجوتي لرواد الأعمال الناشئين هي ضرورة التنوع في الاستثمارات وعدم الاعتماد على اتجاه واحد، ومع مجموعة واسعة تتراوح من الأسمنت إلى السكر، والمنسوجات والعقارات، والصلب والاتصالات قام دانجوتي ببناء تكتل يوظف أكثر من 26000 شخص.

اقرأ أيضًا: نصائح برنارد أرنو لرواد الأعمال.. فرصتك للانطلاق نحو العالم الريادي

بالتأكيد تُعد مصادر الدخل المتعددة مطلبًا رئيسيًا لتصبح رائد أعمال ناجحًا، وقد أظهرت قرارات دانجوتي حتى الآن أن لديه موهبة للمغامرة في مختلف الأعمال التجارية المربحة للغاية؛ لذلك احرص دائمًا على التنوع في الاستثمارات حتى تكون لديك العديد من المصادر لتحقيق الدخل ولتصبح رائد أعمال ناجحًا.

  • بيع علامة تجارية لا منتج

يُشدد أليكو دانجوتي على ضرورة بناء علامة تجارية، فهذه خطوة مهمة تُساعد في نجاح الأعمال التجارية، وتُعد علامة دانجوتي التجارية واحدة من أكثر العلامات التجارية قيمة في إفريقيا؛ إذ إن أي شيء تقريبًا يحمل علامة دانجوتي يفوز بثقة السوق؛ لذا أثناء قيامك بتنمية أعمالك التجارية تأكد من أن الأشخاص يمكنهم التعرف عليها من خلال صورة علامتك التجارية. ستترك نصيحة الاستثمار هذه بصمة في أذهان عملائك حول التجربة التي مروا بها مع منتجاتك أو خدماتك.

  • تحول من مستورد إلى مُنتِج

بعد مرور ما يقارب خمسة عشر عامًا من استيراد السلع من الخارج وبيعها في السوق المحلي قام “دانجوتي” بإنشاء أحد عشر مصنعًا في وقت واحد، لبدء حياته المهنية في التصنيع، وعلى الرغم من أن التصنيع باهظ الثمن إلا أنه يعد طريقة رائعة للتحكم حقًا في أسعارك، وخفض المنتجات إلى مستوى المستهلك بأسعار معقولة حقًا.

يقول “دانجوتي”: “إذا كنت تأمل في التغلب على المنافسين يومًا ما فيتعين عليك التوقف عن كونك مستوردًا والتركيز أكثر على أن تُصبح مُنتجًا”.

وبصفتك رائد أعمال مبتدئًا وترغب في الارتقاء بعلامتك التجارية وكسب المزيد من الدخل فاحرص على تغيير معداتك والتحول إلى التصنيع؛ حيث تُعتبر نصيحة الاستثمار هذه من الأسرار المهمة لأصحاب المليارات في العالم.

اقرأ أيضًا:

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

ما توفره ريادة الأعمال من مميزات

ما توفره ريادة الأعمال من مميزات.. المجال الأقوى لنمو الاقتصادات

تؤدي ريادة الأعمال دورًا محوريًا في نمو الاقتصادات منذ مطلع القرن العشرين، إنها تُحفز التحولات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.