نجاح ممنوح الفرنشايز

نجاح ممنوح الفرنشايز.. عوامل ومحددات

تبدأ عوامل نجاح ممنوح الفرنشايز منذ وقت مبكر جدًا؛ أي منذ الوقت الذي تمكن فيه من إقناع المانح بنفسه، وبأهليته لأن يصبح ممنوحًا يمكن أن تستفيد العلامة التجارية من خلاله.

وهو ما يعني أن نجاح ممنوح الفرنشايز مسألة تستلزم مساعي مبكرة وتأسيسية، ثم تتواصل المساعي (مساعي النجاح) فيما بعد وعلى طول الطريق. والحق أن البعض يتصور أنه طالما يتبع الممنوح نظامًا راسخًا فإن نجاحه مضمونًا، ولكن هذا صحيح جزئيًا فحسب؛ إذ يتوجب على الممنوح النهوض بالكثير من الأعباء والمسؤوليات الأخرى -وليس أقلها بطبيعة الحال الالتزام بنموذج عمل مانح الفرنشايز- كيما يكتب له النجاح في خاتمة المطاف.

وعلى أي حال فإن ما يشغلنا هنا أن تعلم أنه إذا كنت تريد أن تصبح ممنوح فرنشايز ناجح فهناك أشياء معينة عليك القيام بها، ومن الواضح أن بعضها يحتاج إلى القيام به قبل التوقيع على اتفاقية الامتياز الخاصة بك. وهي تشمل: اختيار حق الامتياز (العلامة التجارية) وإجراء بحث شامل واختيار النوع الصحيح من التمويل.

نجاح ممنوح الفرنشايز

ولا سبيل للحديث عن نجاح ممنوح الفرنشايز من دون النهوض بهذه الأمور التأسيسية، التي عليك القيام بها بعد التفكير في أن تصبح ممنوحًا أو أن تعمل بهذا النظام.

اقرأ أيضًا: قبل منح الفرنشايز.. 5 إجراءات لا بد منها

عوامل نجاح ممنوح الفرنشايز

ويرصد «رواد الأعمال» بعض عوامل نجاح ممنوح الفرنشايز، وذلك على النحو التالي..

  • التواصل مع الممنوحين الآخرين

أحد أهم عوامل نجاح ممنوح الفرنشايز هو القدرة على إنشاء وتدشين علاقات جيدة مع ممنوحي الامتياز الآخرين؛ إذ من خلال هؤلاء ستعرف الكثير من خفايا العمل، وأسرار العلامات التجارية المخلتفة، ناهيك عن معرفة طريق النجاح الأسهل في هذا المجال؛ فهؤلاء قوم مجربون ومخضرمون وهم أعلم بالسوق وأحواله.

ولعل واحدة من أسهل الطرق لبدء هذه العلاقة هي ببساطة الاتصال ببعض أصحاب الامتياز الذين تحدثت معهم كجزء من بحثك الأوليّ عن العلامات التجارية، وفي هذه الحالة لا يهم ما إذا كنت قد زرته شخصيًا أو أجريت مكالمة هاتفية لمدة، فالجزء المهم هو أنهم يعرفونك بالفعل.

من المؤكد أنك قد لا تكون قادرًا على إقامة علاقات ذات مغزى مع كل ممنوحي الامتياز، ومع ذلك فإن الهدف هو أن يكون لديك اثنان أو ثلاثة من ممنوحي الامتياز الذين قد تشعر بالراحة في الاتصال بهم عند أي مشكلة تطرأ لديك ليلًا أو نهارًا.

إن معرفة أن هناك ممنوحي فرنشايز آخرين متشابهين في التفكير متاحين في أي لحظة هو جزء أساسي في تسهيل مهتمك، ولا شك أنه أحد أبرز عوامل نجاح ممنوح الفرنشايز.

اقرأ أيضًا: رأس مال الفرنشايز.. الأرباح والتكاليف

نجاح ممنوح الفرنشايز

  • التسويق الدائم

لن نخفيك سرًا: لا مجال لنجاح ممنوح الفرنشايز، وربما لأي نجاح تجاري آخر، من دون القدرة على التسويق والنجاح فيه؛ النجاح في التسويق شرط كل نجاح لاحق.

ويحتاج ممنوحو الفرنشايز اليوم إلى إجراء الكثير من عمليات التسويق التي تمكنهم من الوصول إلى عملائهم المحتملين، وتأسيس علاقة مربحة طويلة الأمد معهم.

ولا شك أن أحد أهداف/ وعوامل نجاح ممنوح الفرنشايز هو التأكد من بقاء عمله في صدارة اهتمامات قاطني المنطقة المحلية التي يعمل بها؛ وهو الأمر الذي يحتم عليه القيام بالإعلان المحلي والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي والتسويق التعاوني مع مانحي الامتياز وغيرها من الطرق التي تضمن بقاءك في الصدارة.

وهناك بالطبع العديد من الأشياء الأخرى التي يمكنك القيام بها للفلت الانتباه إلى عملك وعلامتك التجارية مثل: الرعاية الرياضية في المدارس والجامعات، المشاركة في المهرجانات المحلية، المساهمة في المناسبات الخيرية، عقد ندوات تربوية، تقديم عروض تجارية.

والفكرة هنا أن تفعل دائمًا شيئًا من شأنه تذكير الأشخاص بما يفعله نشاطك التجاري ومكانه، وكيف يمكن أن يخدمهم ويلبي طموحاتهم، ذاك عامل آخر من عوامل نجاح ممنوح الفرنشايز.

اقرأ أيضًا: ما هو حق الامتياز التجاري “فرنشايز”؟.. فرص وتحديات

نجاح ممنوح الفرنشايز

  • اتباع النظام واستخدامه

جميع شركات الامتياز ومانحيه لديهم نظام أعمال خاص بهم، وهو في النهاية جزء مما يدفع مانح الفرنشايز المال مقابل الحصول عليه واستخدامه، لكننا لا نقول إن اتباع النظام أحد عوامل نجاح ممنوح الفرنشايز لأن مالًا دُفع من أجله، وإنما لأنه نظام ثبت نجاحه بالفعل.

وسيوفر هذا النظام بلا شك كل ما يحتاجه ممنوح الفرنشايو لتشغيل أعمال الامتياز الخاصة به بشكل صحيح، وإذا كنت تريد أن تصبح ممنوح امتياز ناجحًا فأنت بحاجة إلى الاستفادة من كل مكون من مكونات النظام.

بالإضافة إلى ذلك من المهم بالنسبة لممنوح الفرنشايز اتباع الإجراءات التي وضعها مانح الامتياز للحفاظ على اتساق العلامة التجارية في جميع المجالات، وليس هناك مجال للمناورة أو التخلف عن اتباع هذه الإجراءات وإلا فقد تعرض نفسك للمساءلة القانونية.

اقرأ أيضًا:

متى يفشل الفرنشايز؟

الامتياز التجاري.. بين العيوب والمميزات

5 طرق تعزز مبيعات الفرنشايز عبر الإنترنت

تحويل مطعم صغير إلى فرنشايز.. ما الخطوات؟

النجاح في الامتياز التجاري.. أسس وخطوات

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

اتجاهات جديدة للفرنشايز

9 اتجاهات جديدة للفرنشايز

ظهرت اتجاهات جديدة للفرنشايز، بعدما نضجت فكرة الامتياز التجاري منذ أن فتح راي كروك أول …