نجاح التمويل

نجاح التمويل.. هل تعرف الطريق؟

عوامل نجاح التمويل جد متشعبة؛ فهي لا تخص المانح وحده ولا الممنوح وحده، وإنما هي تخصهما معًا، فإذا نجح المشروع الذي حصل لتوه على التمويل في الاستفادة من المال، وحقق ربحًا إضافيًا فلا شك أن ذلك سيعود بالنفع على الممول أو الجهة المانحة، والعكس أيضًا صحيح؛ ومن ثم فإن نجاح التمويل عملية ذات وجهين على الأقل.

ناهيك عن كون هذا النجاح، بالنسبة للممنوح، يبدأ مبكرًا جدًا؛ إذ يمكن تلمّس بديات هذا النجاح منذ اللحظة التي يفلح فيها صاحب مشروع ما في إقناع ممول أو جهة مانحة بجدوى الاستثمار في مشروعه.

والحق أن التمويل خطوة يجب أن تأتي في وقت متأخر، أي عندما يكون المشروع قد حقق ربحًا ونجاحًا بالفعل، ولكنه يبغي التوسع أو الاستحواذ على فرص جديدة، وينقصه المال، في هذه الحالة سيكون الحصول على/ ونجاح التمويل أمرًا سهلًا إن لم يكن مضمونًا.

اقرأ أيضًا: الأمان المالي للمشاريع.. الوصول إلى بر الأمان

عوامل نجاح التمويل

ويرصد «رواد الأعمال» طائفة من عوامل نجاح التمويل، وذلك على النحو التالي..

  • الملف المهني

يحتاج المصرفيون إلى فهم مشروعك، ومعرفة أنك تمثل مغامرة جيدة من الجيد خوض غمارها، كما ستحتاج، كراغب في التمويل، إلى إثبات مصداقيتك، أنك قد بذلت العناية الواجبة للحصول على التمويل.

هل خبرتك في العمل مرتبطة بعملك الجديد؟ كيف توصلت إلى الفكرة وما هي خبرتك في المجال؟ كل هذه أسئلة ستواجهها، ولا مجال إلى نجاح التمويل من دون تقديم إجابات شافية عنها، وهو ما يعني أنك بحاجة إلى الإعداد الجيد؛ لأن إجاباتك سيتم تقييمها من قبل المقرضين، ومن ثم سيتحدد نجاح التمويل من عدمه.

نجاح التمويل

  • جدوى مشروعك

لا سبيل إلى نجاح التمويل من دون الوقوف على جدوى المشروع أيضًا؛ إذ ستحتاج إلى إظهار خطة عمل تؤدي إلى اتخاذ إجراء إيجابي من قبل المقرضين، ولك أن تعرف أيضًا كيف يتناسب القرض الذي تطلبه مع الخطة الاستراتيجية الشاملة لشركتك؟

تتضمن الأسئلة التي من المتوقع أن تجيب عنها بشأن خطة عملك ما يلي:

  • كيف ستجد العملاء؟
  • كيف اخترت موقعك؟
  • كيف ستحصل الموردين الخاص بك؟
  • كم عدد العملاء الذي تتوقعه في يوم واحد؟

اقرأ أيضًا: التمويل الشخصي.. المجالات والاستراتيجيات

  • الكفاءة المالية

سيريد المصرفيون والمقرضون تفصيلًا مستطردًا لتوقعاتك المالية للسنة الأولى على الأقل من مشروعك وحتى عامين تاليين، على سبيل المثال، إذا قلت إنك ستحصل على 100 عميل في اليوم وإنهم سينفقون 10 دولارات لكل منهم، فستحصل على 1000 دولار من العائدات. كم تتوقع أن تربح في عامك الأول؟

تعتبر درجة الائتمان الشخصية الخاصة بك، أحد أهم عوامل نجاح التمويل، لأنها غالبًا العامل الرئيسي الوحيد الذي يمكن للبنك (في حال اقتراضك من البنك) تقييمه لبدء نشاط تجاري. تعتبر درجة الائتمان الضعيفة بمثابة علامة حمراء بالنسبة للبنك، ويمكن أن تجعل الأمر أكثر صعوبة بالنسبة لك للحصول على قرض تجاري.

اقرأ أيضًا: تمويل المشاريع صديقة البيئة.. الخيارات المتاحة

  • التدفق النقدي والنشاط التجاري

التدفق النقدي هو شريان الحياة لشركتك، يمكن أن تكون الأعمال التجارية مربحة على الورق، لكنها تفشل بسبب نقص التدفق النقدي.

يدير أصحاب الأعمال الناجحون النقد الذي يدخل ويخرج من الشركة. وتبدأ الدورة النقدية الأساسية عندما تدفع نقدًا لشراء مخزون أو مواد خام، وإضافة قيمة إلى المواد، وتنتهي عندما تقوم بتحصيل النقود من المبيعات.

هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤثر في عملية التدفق النقدي، بما هو أحد عوامل ومؤشرات نجاح التمويل، ومن هذه العوامل: ذلك المبلغ الذي أنفقته على المخزون، كم كان عليك أن تقترض؟ كم من الوقت يجب عليك الاحتفاظ بالمخزون قبل بيعه أو إفساده؟ والمدة التي تستغرقها لتحصيل الأموال من عملائك.

اقرأ أيضًا: هل يمكن تمويل المشاريع التقنية؟

نجاح التمويل

  • الربح ومقدار المال المستثمر

يمكن بدء بعض الأعمال بميزانية صغيرة، في حين يحتاج البعض الآخر إلى الكثير من المال. يعد التركيز على النفقات التي تتعلق مباشرة بتوليد الدخل أمرًا أساسيًا لإدارة شركة ناشئة، وفي نجاح التمويل على وجه الخصوص.

ومن ضمن مؤشرات نجاح التمويل، أنه يجب أن تجيب كل النفقات على السؤال: “كيف يساهم هذا الإنفاق في صافي الأرباح ويقربني من نقطة التعادل؟”

ومن المهم التأكد أيضًا من أن توقعاتك المالية واقعية. غالبًا ما تكون تقديرات نمو الدخل متفائلة جدًا، والنفقات منخفضة جدًا، والأطر الزمنية للتوازن قصيرة جدًا، وتلك معادلة غير منضبطة، فمن القواعد الأساسية الجيدة، في نجاح التمويل، أن تعمل على الوصول إلى نقطة التعادل بين النفقات والتكاليف، ولعل الاستعداد لسيناريو أسوأ الحالات هو تأمين جيد ضد نفاذ المال والفشل بشكل عام.

اقرأ أيضًا:

هل يضمن التمويل نجاح المشروع؟

مشروع بيع قطع غيار السيارات.. الفرص ودواعي التمويل

تمويل الشركات العقارية.. خياراته والحصول عليه

برامج التمويل في المملكة.. مزايا عديدة لدعم رواد الأعمال

التمويل لتأسيس مشاريع كبيرة.. الحالات والخيارات المتاحة

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

المستثمر الملاك

المستثمر الملاك.. شخصية تجلب النجاح

ثمة الكثير من الأسباب التي تدفعك إلى معرفة صفات المستثمر الملاك، خاصة إن كنت بحاجة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.