نجاح التسويق بالبريد الإلكتروني

نجاح التسويق بالبريد الإلكتروني.. نصائح عملية

يُعد نجاح التسويق بالبريد الإلكتروني مهمة صعبة إلى حد ما، ليس لأنها تتطلب جهدًا خارقًا فحسب، وإنما لأنها تحتاج قدرًا كبيرًا من الذكاء؛ فأنت (كمسوق) ترسل رسائل إلى أشخاص لم يسبق لك أن تحدثت معهم، وقد تكون لا تعرف عنهم شيئًا.

ومن المعروف أن أغلب مصير رسائل البريد الإلكتروني من هذا النوع لا تلقى مصيرًا سوى الحذف الفوري من قِبل المستلم أو التجاهل، وأحيانًا يتم وضعها في خانة الرسائل غير المرغوب فيها.

وبما أنك تسعى إلى النجاح في التسويق بالبريد الإلكتروني فلا بد أن تصرفات كتلك لا تسرك؛ إذ من شأنها ألا تفيد عملك هذا إن لم تتسبب في ضرر له.

اقرأ أيضًا: ما لا تعرفه عن هوتميل.. البريد الآمن

خطوات للنجاح التسويق بالبريد الإلكتروني

ولأن هناك بعض الخطوات والاستراتيجيات (الذكية) التي يجب عليك اتباعها إن أردت النجاح في التسويق بالبريد الإلكتروني، فمن الواجب على «رواد الأعمال» بما هو موقع في الخدمة دائمًا، أن يجمل هذه النصائح وتلك الخطوات على النحو التالي..

  • اجعل الاشتراك سهلًا

إذا كنت تسعى إلى نجاح التسويق بالبريد الإلكتروني فمن الواجب عليك أن تعظّم أعداد الأشخاص الذي يمكنك إرسال رسائلك لهم، لكن كيف تحصل على هؤلاء القوم ما لم يسجلوا هم أنفسهم في قوائم الاشتراك الخاصة بك؟!

ومن هنا فإن الخطوة الأولى على هذا الطريق هي أن تجعل من مسألة التسجيل من أجل الاشتراك والحصول على رسائلك أسهل ما يمكن، يجب أن يكون الأمر بسيطًا جدًا؛ حتى لا تتورط في إملال المتلقي أو تخليه عن الرغبة في تلقي رسائلك.

ومن الذكاء أيضًا أن تجعل إلغاء الاشتراك في القائمة البريدية سهلًا هو الآخر، قد تظن أن هذا غير منطقي، لكن ماذا لو حدد المتلقي _الراغب في إلغاء الاشتراك_ بريدك كبريد غير مرغوب فيه؟! بهذه الطريقة ستكون قطعت كل أواصر الصلة التي يمكن أن تنشأ في المستقبل بينك وبينه، كما أن هذا الشخص سوف يعمل ضد سمعة العلامة التجارية الخاصة بك، وتلك معضلة كبرى.

اقرأ أيضًا: تطور البريد الإلكتروني.. موجز تاريخي

  • تنمية قائمة المشتركين

وطالما أنك تسعى إلى النجاح في التسويق بالبريد الإلكتروني، ومن ثم في عملك ككل، فمن الواجب عليك أن تضمن وصول رسائلك إلى أكبر عدد من المشتركين المهتمين بما تقدمه من منتجات أو تعرضه من خدمات.

وبالتالي فإن بناء قائمة المشتركين الخاصة بك لا يجب أن يتوقف أبدًا؛ إذ من المهم أن تضمن نمو قائمتك بشكل مطرد، وهذا يقودك إلى السعي الحثيث لاجتذاب أشخاص جدد طوال الوقت؛ كيما تضمن وصول رسائلك إلى أكبر عدد من المهتمين، وبالتالي تكون وصلت إلى النجاح في التسويق بالبريد الإلكتروني.

اقرأ أيضًا: استخدام البريد الإلكتروني في إدارة الموارد البشرية

  • حفزهم على الرد

يبدأ نجاح التسويق بالبريد الإلكتروني من قيام المتلقين بالرد على رسائلك؛ فمجرد إرسال المعلومات إلى أشخاص غير مهتمين أو لا يردون على الرسائل ولا يعيرونها التفاتًا مضيعة للوقت، وبالتالي فإن دورك هو تحفيز المشتركين (الذين يتلقون الرسائل بالفعل) على الرد على هذه الرسائل.

ومن خلال هذه الردود سوف تتمكن من إجراء محادثة حقيقية وهادفة مع أشخاص مهتمين بعملك، وبهذا ستكون لديك فرصة كبرى للبيع لهم، وربما ضمان ولائهم لعلامتك التجارية في المستقبل.

نجاح التسويق بالبريد الإلكتروني

اقرأ أيضًا: تحديثات Gmail الجديدة.. سهولة وأمان

  • اجعل رسائلك شخصية

لن يكون متلقي رسائلك البريدية متحفزًا للرد عليك والتعامل معك إلا إذا توافرت شروط جمة في هذه الرسائل؛ من أبرزها الطابع الشخصي للرسائل؛ إذ من شأن ذلك أن يُشعره بمدى أهميته لدى المؤسسة، ومدى اهتمامه بها.

وإذا رد هذا الشخص على البريد الإلكتروني فلا بد أن يحظى برد فوري وبذات الطابع الشخصي نفسه؛ مثل هذه الطريقة ستبني علاقة قوية طويلة الأمد بين العملاء والعلامة التجارية.

اقرأ أيضًا: التسويق عبر البريد الإلكتروني.. وسيلة جذب بأقل التكاليف

  • أرسل لهم ما يريدون

هذا أحد أبرز متطلبات نجاح التسويق بالبريد الإلكتروني، لكنها تتطلب اقترابًا من العملاء عن كثب، ومعرفة اهتماماتهم وما يرغبون فيه أو يطمحون إليه؛ ما يدفعك إلى تقسيم العملاء _الموجودين بالفعل في قائمة المشتركين لديك_ حسب اهتماماتهم، ومن ثم ترسل لكل فئة من هذه الفئات التي قمت بتقسيمها المحتوى الذي تريده.

صحيح أنك قد تستغرق بعض الوقت في تقسيم العملاء، ووضعهم في فئات محددة، لكنك تكون قطعت شوطًا كبيرًا في التسويق بالبريد الإلكتروني، والمؤكد أنك ستحظى بردود أفعال جيدة، وسترفع الوعي بعلامتك التجارية.

اقرأ أيضًا:

التسويق عبر البريد الإلكتروني.. حيل الوصول للعملاء

تسويق المشاريع الصغيرة وأهميته

التسويق المباشر.. تعريفه ومزاياه

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

تقنيات التسويق

دع تقنيات التسويق تساعدك على التفوّق

أصبحت تكنولوجيا التسويق، أكثر أهميةً وتعقيدًا في آنٍ واحد، ففي ظل ارتفاع حجم البحث والتسوق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.