مواقع التواصل الاجتماعي

5 خطوات تحدد نجاحك على مواقع التواصل الاجتماعي

لا أحد ينكر أن استراتيجية مواقع التواصل الاجتماعي الناجحة يمكنها أن تميز علامتك التجارية بشكل فعال عن منافسيك. ومع ذلك فإن إنشاء استراتيجية ناجحة _كسائر الأمور الصعبة في الحياة_ تبدو سهلة في القول وصعبة في التنفيذ.

كيف تحدد استراتيجيتك على مواقع التواصل الاجتماعي؟

إذا كنت تتساءل عن كيفية إنشاء استراتيجية على مواقع التواصل الاجتماعي من شأنها أن تساعد عملك في التميز، نود أن نطلعك على 5 خطوات لإنشاء استراتيجية وسائط اجتماعية سريعة وبسيطة في الوقت ذاته.

1) تحديد الأهداف والجمهور المستهدف

أول شيء عليك القيام به عند وضع استراتيجية مواقع التواصل الاجتماعي هو تحديد أهدافك؛ إذ إنها ستعمل لاحقًا كمقياس للإنجاز، علمًا بأنه يجب أن يكون لكل هدف من أهدافك الخصائص التالية:

  • أن تكون محددة.
  • قابلة للقياس.
  • واقعية.
  • مقيدة بزمن.

ستضمن هذه الخصائص أن تصبح الأهداف التي حددتها معقولة وقابلة للتحقيق؛ لذا من الأفضل أن تفعل ذلك بدلًا من مجرد وضع أهداف أحلام اليقظة التي ستجعلك عرضة لخيبات الأمل والإحباط.

كيفية استرجاع حساب سناب شات.. طرق أكثر أمانًا

الشيء الآخر الذي يجب عليك تحديده من البداية هو جمهورك المستهدف، وعليك _قدر الإمكان_ تحديد شخصياتهم بوضوح وجمع التفاصيل التالية عنهم، بداية من العمر، والموقع، والنوع، ومتوسط الدخل، وصولًا إلى الاهتمامات والتطلعات.

بمجرد أن يكون لديك فكرة عن جمهورك المستهدف استخدم تحليلات مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث للمساعدة في الحصول إلى فهم أفضل لهذه الفئة.

مواقع التواصل الاجتماعي

2) جمع البيانات

المعلومات أمر حيوي عندما يتعلق الأمر بوضع استراتيجيات مواقع التواصل الاجتماعي. لا يجب عليك فقط إجراء أبحاث حول المنتج والجمهور المستهدف؛ ولكن أيضًا مراقبة منافسيك.

إن تلك الخطوة ستكون كافية لإعطائك فكرة عن الاستراتيجيات التي تعمل بشكل أفضل في تخصصك، وما يجب تجنبه.

ويمكنك جمع البيانات بإحدي هاتين الطريقتين:

  • تحليل تنافسي: سيخبرك التحليل التنافسي بمن هم أفضل منافسيك؛ حيث يمكن أن يعطيك محتواه فكرة عما هو متوقع في تخصصك، وطبيعة أهدافك على مواقع التواصل الاجتماعي.
  • الاستماع إلى مواقع التواصل الاجتماعي؛ وذلك لمعرفة أداء المنافسين، علمًا بأن هناك العديد من المنصات تتيح إمكانية إلقاء نظرة على المحتوى والعلامة التجارية وما يقوله الآخرون عن منتجاتهم أو خدماتهم.

الاستخدام الصحيح لـ «تطبيق Clubhouse».. فرصة لإثبات الذات

3) مراجعة الحسابات

يمكنك أن تبدأ بطرح الأسئلة التالية على نفسك:

  • كيف هي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بك في الوقت الحالي؟
  • هل تحصل على الكثير من المشاركة؟
  • هل تقوم بالنشر بشكل متكرر؟
  • هل رسالتك تتماشى مع علامتك التجارية؟

يمكن أن تساعدك البيانات التي تحصل عليها من التدقيق في تحديد الجوانب التي يجب أن تستثمر فيها أكثر لاستراتيجيات مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بك، كما ستضمن هذه العملية إمكانية تسريع الوصول نحو أهدافك والجمهور المستهدف.

مواقع التواصل الاجتماعي

4) استراتيجية خاصة بك

بمجرد الانتهاء من جمع البيانات ومراجعة مواقع التواصل الاجتماعي فأنت على استعداد لصياغة استراتيجية الشبكات الاجتماعية الخاصة بك.

وفيما يلي بعض الأشياء التي يتعين عليك إنجازها خلال هذه الخطوة:

  • تحديد منصات الوسائط الاجتماعية التي يجب استخدامها بناءً على جمهورك المستهدف؛ وذلك استنادًا إلى التحليل الديموغرافي والنفسي لجمهورك المستهدف، يمكنك التنبؤ بدقة بقناة الوسائط الاجتماعية التي يستخدمونها أكثر من غيرهم.
    ويمكن أيضًا افتراض أن استراتيجيتك تتضمن استخدام الإعلانات المدفوعة. في هذه الحالة حدد نظام الوسائط الاجتماعية الذي يجب استخدامه والذي لديه أكبر فرصة للوصول إلى جمهورك المستهدف.
  • تكثيف حسابات مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بك، وتأكد من أن كل صفحة تكون مفصلة وتتضمن كلمات رئيسية؛ حتى يتمكن جمهورك المستهدف من العثور عليك بسهولة.
  • إنشاء تقويم محتوى؛ وهي من أفضل الطرق لتخطيط المحتوى الخاص بك؛ حيث ستوفر لك الوقت والجهد، وتضمن أنك تزود الجمهور باستمرار بمحتوى عالي الجودة وقيِّم.
    وفي تقويم المحتوى يمكنك إنشاء ركائز محتوى مختلفة أو موضوعات ستنشرها حول اهتمامات جمهورك المستهدف. في نهاية الشهر يمكنك قياس أعمدة المحتوى التي حققت أفضل أداء ومضاعفة ما نجح منها، وتحسين تلك التي لم تحقق أداءً جيدًا.

تسويق المؤثرين على إنستجرام.. أمان العلامات التجارية

5) التعديل والتحسين

أحد العوامل الرئيسية التي ستجعل استراتيجيتك على مواقع التواصل الاجتماعي ناجحة هو القدرة على التكيف والتغيير باستمرار.

افعل المزيد من الأشياء الفعالة ويمكنك دائمًا تغيير تلك التي لا تعمل بشكل جيد، ولا تنس أنه لا توجد طريقة محددة لتحقيق النجاح في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

موقع Digg.. رحلة بدأت بالنهوض وانتهت بالسقوط

وأخيرًا باستخدام هذا الدليل المختصر يمكنك بدء الوصول إلى جمهورك بشكل أكثر فعالية في قنوات التواصل الاجتماعي التي يترددون عليها كثيرًا. فقط تذكر تحديد جمهورك المستهدف ورسائل علامتك التجارية الرئيسية وتحديد الأهداف وإنشاء محتوى قيّم والاتساق مع النشر والتفاعل مع جمهورك باستمرار، وبحلول نهاية اليوم ستصبح لديك العديد من الاستراتيجيات التي يمكن الاعتماد عليها.

اقرأ أيضًا:

تأثير التواصل الاجتماعي في متابعة أداء الموظفين.. كيف يكون؟

دراسة المتابعين على وسائل التواصل الاجتماعي.. ضرورة حتمية

“لايكي” تقدم 6 نصائح لتحسين مهارات تسجيل مقاطع الفيديو

close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

الرابط المختصر :

عن لمياء حسن

حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 9 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

استغلال مواقع التواصل في التوظيف

استغلال مواقع التواصل في التوظيف.. نتائج فعالة

أدت الشعبية المتزايدة لمواقع التواصل الاجتماعي إلى تغيير طريقة تواصل أصحاب العمل والباحثين عن عمل، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.