تقليص أعداد العاملين

نائب وزير الموارد البشرية والتنمية: «ندرس جميع المهن لبحث آلية لتوطينها»

أكد الدكتور عبدالله أبو ثنين؛ نائب وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية للعمل، على أن الوزارة تعمل حاليَا على دراسة جميع المهن بالمملكة؛ لبحث آلية توطينها.

وأوضح أنه العمل جاري على معرفة أعداد الخريجين والمهن المتوافرة في القطاع الخاص الجاذبة للسعوديين؛ لافتًا إلى أنه هناك توجها من الوزارة لتوطين المهن، من خلال استهداف مهنة معينة مع وضع نسبة توطين فيها، على غرار ما حدث مع الصيدلة وطب الأسنان.

وكشف نائب وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أنه قريبًا ستعلن الوزارة عن نسب التوطين في مهن أكثر، مع التركيز على الجهات التي تكون جاذبة للسعوديين وإمكانية التوطين فيها وذات رواتب جيدة.

وأكد على أن جميع المهن بالمملكة يمكن تطبيق نسب توطين عليها كالمهن المحاسبية والهندسية،مضيفًا أن فيها كثير من السعوديين الخريجين وفيها وظائف جيدة.

وفيما يتعلق بدليل التفتيش، أوضح أنه سيتم نشره قريبًا؛ حيث يوضح لصاحب العمل ما حقوقه ومعرفة كيف تتم آلية التفتيش، وأيضا إجراءات التفتيش المعمول بها، منها الإنذار وكيف يتم لصاحب المنشأة الاعتراض عليها، إن رغب.

تجدر الإشارة إلى أنه صدر مؤخرًا أمرًا ملكيًا يفيد بدمج وزارتي العمل والخدمة المدنية تحت مسمى «وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية» وتعيين المهندس أحمد الراجحي؛ وزيرًا لها، من أجل توحيد جهود الوزارتين.

اقرأ أيضا:

صور| وزير الموارد البشرية: «توطين مهن الهندسة قريبًا»

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

نظام العمل عن بعد

«التدريب التقني» تنفذ ورشة حول نظام العمل عن بُعد للقيادات

نظمت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني ورشة عمل حول «العمل عن بُعد» للقيادات، أمس الاثنين؛ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.