ميزة shops الجديدة

ميزة shops الجديدة.. انفراجة للشركات الصغيرة

في مطلع الربع الثالث من العام الجاري كشف مارك زوكربيرج؛ مؤسس شبكة “فيسبوك” العالمية، عن مجموعة من الميزات الجديدة التي تهدف إلى جعل Instagram وFacebook وجهتي تسوق حقيقيتين؛ من خلال تقديم خيارات جديدة للمتاجر التقليدية لبيعها للعملاء عبر شبكة الإنترنت، والتي ستسهل على مستخدمي هذه المواقع اكتشاف المنتجات وشراءها مباشرة من التطبيقات؛ لذلك يستعرض موقع «رواد الأعمال» ما لا تعرفه عن ميزة shops الجديدة.

وفقًا لتصريحات “مارك” تسمح ميزة التجارة الإلكترونية الجديدة للشركات الصغيرة والمتوسطة ببناء متاجر عبر الإنترنت على فيسبوك وإنستجرام، كما تسمح متاجر Facebook أيضًا للشركات الصغيرة والمتوسطة ببيع المنتجات من خلال Instagram Direct وWhatsApp وMessenger ووضع علامات على المنتجات أثناء البث المباشر؛ حيث تأتي ميزة shops في الوقت الذي نما فيه التسوق عبر شبكة الإنترنت بشكل كبير وسط تفشي فيروس كورونا المستجد «كوفيد -19»، والذي أجبر المتاجر التقليدية على الإغلاق.

اقرأ أيضًا: 3 أفكار مشاريع صناعية ناجحة.. الطريق إلى الربح

ميزة shops الجديدة

بطبيعة التغيرات التي يشهدها سوق التجارة العالمي، يلعب كلٌ من Facebook وInstagram دورًا كبيرًا في التجارة الإلكترونية، فعلى سبيل المثال، يمتلك فيسبوك “Marketplace” الخاص به، بينما يسمح Instagram للمستخدمين بشراء المنتجات المعروضة في المنشورات والإعلانات، ولكن بفضل ميزة shops أصبح بإمكان الشركات إنشاء متجر كامل وبشكل مجاني على فيسبوك وإنستجرام؛ حيث يستطيع أصحاب المتاجر عرض منتجاتهم وخدماتهم واختيار العناصر التي يريدون تمييزها.

ميزة shops الجديدة

ليس هذا فحسب بل يُمكن لأصحاب المتاجر من خلال ميزة shops الجديدة التواصل مع جميع العملاء بأي من طرق التواصل المفضلة لديهم ولدى عملائهم كذلك، والتي تتضمن WhatsApp أو Messenger أو Instagram Direct للإجابة عن الأسئلة وتقديم الدعم اللازم لهم.

ما لا تعرفه عن ميزة shops الجديدة

في السنوات القليلة الماضية شهد فيسبوك منافسة متزايدة في التسوق عبر الإنترنت وفضاء التجارة الإلكترونية، فليس من قبيل الصدفة أن يأتي إعلان Facebook Shops بعد أسابيع قليلة فقط من إعلان Google عن أن أي صاحب عمل سيكون قادرًا على إدراج مخزونه في منصة Google Shopping مجانًا.

اقرأ أيضًا: تكاليف المشاريع الصغيرة.. كيف يمكن تحديد رأس المال؟

وبفضل ميزة Shops الجديد أصبحت عملية تسويق المنتجات بالنسبة لأصحاب الشركات الصغيرة التي تركز على البيع بالتجزئة أسهل من أي وقت مضى، وبالنسبة للعلامات التجارية الأكبر حجمًا لم يكن هناك وقت أفضل للمشاركة في ميزات التجارة الإلكترونية على فيسبوك؛ لتحقيق أكبر فائدة من العلامات التجارية التي لديها قاعدة مستخدمين نشطة وشعبية على مواقع التواصل الاجتماعي.

كيف يُمكن الاستفادة من ميزة shops الجديدة؟

تُعد فيسبوك الجهة المنوطة بتحديد أصحاب المشاريع الصغيرة و العلامات التجارية ورواد التجارة الإلكترونية المؤهلين للاستفادة من ميزة shops الجديدة؛ حيث ترسل بريدًا إلكترونيًا لأصحاب الشركات الصغيرة ونشطاء التجارية الإلكترونية يحتوي على رابط  منصة Shop Builder الجديدة، وهي امتداد لأدوات صفحة Facebook الحالية.

ومن خلال Shop Builder ستتمكن الشركات من تحميل قوائم منتجاتها واحدة تلو الأخرى، أو الاتصال بمزود التجارة الإلكترونية الحالي الخاص بهم من أجل التدفق عبر الكتالوج الحالي الخاص به.

وتمثل ميزة shops الجديدة أحدث فصل في محاولات شبكة فيسبوك المستمرة منذ سنوات لتصبح وجهة تسوق حقيقية، فمنذ عام 2014 اختبر فيسبوك العديد من الميزات، مثل أزرار “الشراء” على المنتجات في الإعلانات وهذه المبادرة المحددة لم تنطلق أبدًا.

وبعد محاولات عدة حققت الشركة نجاحًا أكبر من خلال قسم Facebook Marketplace، واستدعت مؤخرًا كبار تجار التجزئة مثل Uniqlo وZara إلى إنستجرام؛ حيث بدأوا في بيع بعض المنتجات مباشرة داخل التطبيق، ومع ذلك تم تصميم ميزة shops الجديدة عبر الإنترنت لجعل البيع على Instagram في متناول الشركات الصغيرة والسماح لهم بإنشاء واجهات متاجر فعلية تعكس علامتهم التجارية.

اقرأ أيضًا:

أشهر العادات الخاطئة لدى الأثرياء.. 10 سلبيات

أسرار موقع لينكد إن.. خفايا تُعينك على النجاح

3 أفكار مشاريع صناعية ناجحة.. الطريق إلى الربح

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

لايكي

“لايكي” تقدم لمستخدميها 5 حيل عملية يومية لحياة أسهل

بحلول منتصف العام 2010، شكّلت مشاركة “الحيل العملية لحياة أسهل” النهج السائد عبر الإنترنت؛ حيث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.