ميزات المشاريع الناشئة

ميزات المشاريع الناشئة.. الوجه الآخر للحقيقة

ثمة الكثير من ميزات المشاريع الناشئة رغم أن الكثير من هذه المشاريع لم يتجاوز عتبة السنوات الخمس الأولى، كما أن هناك الكثير من التحديات التي تقف أمام الراغبين في إطلاق مشاريعهم التجارية، وتحويل أفكارهم إلى واقع فعلي.

ولعل أبرز هذه التحديات: التدفق النقدي، والتغيرات الجمة المتعلقة بموضوع الفئة المستهدفة، وتغيرات خصائصها الديموجرافية والسكانية الدائمة، ناهيك عن قوة المنافسين، وشهرة العلامات التجارية الموجودة في السوق.

كل ما فات صحيح لكنه ليس إلا وجه واحد من الحقيقة؛ فعلى الرغم من كل ذلك، هناك الكثير من ميزات المشاريع الناشئة؛ والتي من أبزرها أنها فرصة عملية للتعلم وخوض التجربة، والتجربة خير معلم على أي حال.

اقرأ أيضًا: كيفية عمل الشركات الناشئة؟.. طرق فعالة

ميزات المشاريع الناشئة

وإذا كان التصور الشائع هو أن ريادة الأعمال تنطوي على الكثير من المخاطر والتحديات فسوف يحاول موقع «رواد الأعمال» لفت النظر إلى الوجه الآخر؛ عبر الإشارة إلى أبرز ميزات المشاريع الناشئة وذلك على النحو التالي..

  • المرونة والسرعة

ينتهي أغلب رواد الأعمال نهاية مختلفة تمامًا عن بداياتهم، وعن النهاية التي خططوا لها حتى؛ وذلك لسبب بسيط هو أن المرونة والسرعة إحدى أهم ميزات الشركات الناشئة؛ فحين يطرأ تغير ما على السوق _مثل جائحة كورونا_ فإن الشركات الكبرى سوف تأخذ وقتًا طويلًا للتكيف والتأقلم مع تلك المتغيرات.

أما الشركات الناشئة _ونظرًا لأنها لم تأخذ شكلها النهائي بعد_ فهي قادرة على التأقلم والتعاطي مع الوقائع المختلفة وفقًا للسرعة التي يريدها، وتلك واحدة من أهم ميزات الشركات الناشئة، وواحدة من أهم الخصائص التي تقيها الفشل.

اقرأ أيضًا: 4 نصائح عملية للشركات الناشئة

  • الطابع غير الرسمي

قد لا تصدق أن الطابع الشخصي إحدى ميزات الشركات الناشئة، لكننا أدرجناه كيمزة لسببين، الأول: أن هذا الطابع غير الرسمي يسهم في تكوين فريق عمل متناغم، قادر على التواصل البناء، وتبادل الأفكار والرؤى والتصورات على نحو منفتح وسلس. وهو ما ينعكس على جودة العمل وارتفاع معدلات الإنتاج.

أما الأمر الثاني فهو أن هذه اللمسة الشخصية التي سيتم بها تقديم المنتجات سوف تسهم في صنع حالة من التواصل والارتباط بين العملاء والمؤسسة وموظفيها، ومن ثم فإن هذا سوف يسهم، وبشكل غير مباشر وعلى المدى الطويل، في توفير عملاء مستدامين، وهذا مكسب لا تصل إليه الشركات الكبرى إلا بعد جهد جهيد.

اقرأ أيضًا: كيف تحافظ الشركة الناشئة على الإبداع؟

  • الكفاءة

ليس مفاجئًا أن نقول إن الكفاءة إحدى ميزات الشركات الناشئة، فطالما أنها تتسم بالسرعة والمرونة، وطابع العمل فيها غير رسمي، فهذا كله سوف يصب في بوتقة نهائية هي صنع مؤسسة خالية من التعقيدات البيروقراطية والروتين، وكل ما لا طائل منه.

إن هدف مثل هذه الشركات هو السرعة، والحصول على أكبر قدر من العملاء، وتحقيق ربح مستدام، وطرح منتجات ذات قمية مضافة حقيقية. كل ذلك يدفعها لكي تفكر في المجدي والحقيقي، والإعراض عن كل ما لا يخدم هذا الهدف.

وهذا طبعًا على خلاف الأمر في الشركات الكبرى _ذات الخطوات الثقيلة والبطيئة_ حيث إضفاء الطابع الرسمي على كل شيء، وكل عملية دقيقة موثقة جيدًا، وهناك قواعد تحيط بكل شيء. وعادة، عندما يتم اتخاذ قرار، يكون (هذا القرار) عُرضة لتقييم صارم من قِبل عدة أشخاص في أقسام متعددة.

اقرأ أيضًا: بلوك تشين.. والاستثمار في الشركات الناشئة

  • البراعة والتعلم الدائم

إننا ندرك أن المسميات والمناصب الوظيفية أمر مهم، لكن غيابها إحدى ميزات الشركات الناشئة، أليس هذا مربكًا ومتناقضًا؟ كلا لا يتعلق الأمر بأي تناقض؛ إن كل شخص في الشركات الناشئة يعرف حدود دوره ومنصبه الوظيفي، لكنه، وهذا هو الفرق وهذا هو مكمن حل التناقض، لا يتوقف عنده.

فموظفو الشركات الناشئة بارعون عادة، يقدمون رؤى وتصورات مختلفة طوال الوقت، ويتخطون حدود مسميات الوظيفية الضيقة، إن هدفهم هو الوصول إلى أقصى نجاح ممكن؛ لذلك يتحلون دائمًا بالمرونة والبراعة الكافيتين.

ميزات المشاريع الناشئة

اقرأ أيضًا: كيف تختار الوقت المناسب لإطلاق مشروعك؟

  • تنافسية الأسعار

لا شك في أن تنافسية الأسعار إحدى أبرز ميزات الشركات الناشئة؛ إذ إن هذه الشركات تقدم، عادة، منتجات منخفضة الأسعار مقارنة بالمنتجات المماثلة لدى الشركات الكبرى؛ والسبب في هذا انخفاض التكلفة، وقدرة موظفي هذه الشركات على النهوض بأكبر عدد من المهام، ناهيك عن الاستخدام الرشيد للموارد، وكل ذلك يصب، في النهاية، في الوصول إلى منتج ذي جودة عالية وسعر مناسب.

وتلك معادلة (المنتج الجيد والسعر التنافسي) يصعب الوصول إليها، وإذا تمكنت الشركات الناشئة من ضبطها والوصول إليها فمن المرجح أن تتغلب على منافسيها الكبار، بل أن تصبح هي أحد هؤلاء الكبار.

اقرأ أيضًا:

ثلاثة دروس جوهرية لتنمية شركتك الناشئة

ثلاثة قادة يقدمون دروسًا في كيفية تنمية الشركة الناشئة

إدارة المشاريع الناشئة.. الفرص والتحديات

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

العمل الحر

العمل الحر.. مزايا وتحديات

العمل الحر ظاهرة أمست شائعة لأسباب شتى، أبرزها التحولات الجذرية التي طرأت على النسق الاقتصادي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.