منظومة للابتكار

«موهبة» و«منشآت» تؤسسان برنامج شراكة لبناء منظومة ابتكار

أطلقت مؤسسة الملك عبد العزيز للموهبة (موهبة) وهيئة منشآت برنامج شراكة لبناء منظومة للابتكار لتدريب الموهوبين من طلاب المؤسسة على مهارات ريادة الأعمال.

ويعتبر برنامج الشراكة بين “موهبة” و”منشآت” الأول من نوعه في المملكة؛ لتدريب الموهوبين والموهوبات على مهارات ريادة الأعمال لتمكنهم مستقبلًا من تحويل بحوثهم ومشاريعهم العلمية إلى مشاريع ريادية ذات قيمة مضافة لاقتصاد الوطن وتقديم الاستشارات لهم، بدءًا من الفكرة وحتى إطلاق المشروع كمنتج إلى الأسواق.

ويستهدف البرنامج 150 طالبًا وطالبة من طلاب “موهبة” الذين شاركوا في الأولمبياد الوطني “إبداع 2020″؛ حيث يتم إخضاعهم لبرنامج تدريبي يستمر لمدة 4 أيام، يشمل عددًا من البرامج والمحاضرات.

وتشمل البرامج والمحاضرات التدريب على تحويل الفكرة إلى ملكية فكرية والذي تقدمه الهيئة السعودية للملكية الفكرية، إضافة إلى التدريب على تحويل الملكية الفكرية إلى مشروع تجاري وتقدمه شركة “باسقات الاستشارية”.

وتقدم منشآت، في إطار هذا المشروع، برنامجين تدريبيين للدخول بالمشروع التجاري إلى السوق، والخدمات التي يمكن الحصول عليها من “منشآت” بعد إطلاق المشروع.

وتختار عقب نهاية البرنامج 20 مشروعًا من المشاريع المشاركة، التي ترى إمكانية إطلاقها في السوق، وتقديم الخدمات الاستشارية لها، ومساعدة أصحابها في تسويق أفكارهم ومشروعاتهم.

من جانبه، أشار معالي الدكتور سعود بن سعيد المتحمي؛ أمين عام مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع “موهبة”، إلى أن الهدف الاستراتيجي لهذه الشراكة هو التأسيس وبناء قصة نجاح لبناء منظومة للابتكار، لافتًا إلى أن “موهبة” معنية بتوليد الأفكار وهي أول مرحلة بهذه المنظومة.

وأوضح أن “منشآت” معنية برعاية المنشآت الناشئة وريادة الأعمال والتي أصبحت رافدًا مهمًا للتنمية المستدامة، وهو ما تسعى إليه مؤسسة “موهبة” لجعل هذه الفئة من أبناء الوطن مصدرًا حقيقيًا لدعم الاقتصاد السعودي.

وتابع: “البشرية على أعتاب عصر جديد، يؤدي فيه رأس المال البشري والابتكار والإبداع والأفكار الملهمة دورًا كبيرًا وبارزًا في دعم الاقتصاد الإبداعي العالمي، الذي يرتكز في جوهره على صناعة الإبداع والابتكار، وتحقيق الريادة في الأعمال والإنجازات البشرية، بالاعتماد على العقل والفكر والموهبة والإبداع”.

من جهته، قال المهندس صالح بن إبراهيم الرشيد؛ محافظ الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة “منشآت”، “نعمل من خلال هذه الشراكة مع “موهبة” على المساهمة في تعزيز مهارات هؤلاء الطلاب المبدعين، ومساندتهم لتمكينهم من تحويل مشاريعهم وأبحاثهم مستقبلًا إلى مشاريع ذات قيمة اقتصادية”.

 

اقرأ أيضًا:

«التأمينات الاجتماعية» توجه رسالة للقطاع الخاص حول «دعم ساند»
«مدن» تُطلق خدمة إسكان العمال داخل المصانع مؤقتًا

خطوات إصدار تصاريح تنقل العاملين بالأنشطة المستثناة عبر «بلدي»

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

برنامج القادة

إطلاق برنامج القادة “همم” لتطوير الكوادر الوطنية

كشفت روشن المطور العقاري الوطني للمناطق السكنية – إحدى الشركات المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.