موكيش أمباني

موكيش أمباني

وُلد موكيش أمباني في 19 أبريل 1957، بمدينة عدن في اليمن، لأبوين: ديروباي أمباني وكوكيلابين أمباني؛ وبدأ التركيز على تجارة المنسوجات وتحول تدريجيًا إلى أحد أقطاب الأعمال الأكثر شهرة في الهند.

تلقى موكيش أمباني تعليمه المبكر في مدرسة Hill Grange High School في مومباي مع شقيقه، ثم التحق بمعهد “التكنولوجيا الكيميائية” في ماتونجا، وحصل على درجة البكالوريوس في الهندسة الكيميائية، كما التحق بجامعة ستانفورد بالولايات المتحدة الأمريكية للحصول على درجة الماجستير في إدارة الأعمال (MBA).

ساعد موكيش أمباني والده في بناء شركة “رليانس للصناعات المحدودة”، والتي توسعت لتشمل صناعات التكرير والبتروكيماويات والبيع بالتجزئة والاتصالات، وتعتبر شركة ريلاينس ريتيل” التابعة لها أكبر بائع تجزئة في الهند، كما يمتلك “موكيش” أيضًا فريق الكريكيت “مومباي إنديانز”، وشركته من مالكي الدوري الهندي الممتاز للكريكيت IPL.

أشهر أقوال موكيش أمباني

ونرصد في «رواد الأعمال» أشهر أقوال موكيش أمباني، وهي:

  • يتمتع الجميع بفرص متكافئة، وأعتقد أن هذا ينطبق على كل شيء تقريبًا.
  • أعتقد أن هذا الطموح ينبغي أن يكون في قاموس رواد الأعمال، لكن طموحنا يجب أن يكون واقعيًا، عليك أن تدرك أنه لا يمكنك فعل كل شيء في آن واحد.
  • كانت ميزتي الكبيرة هي جعل والدي يتقبلني بصفتي من الجيل الأول.
  • أنا شخصيًا أعتقد أن المال لا يُمكن أن يفعل الكثير، وكانت هذه تجربتي في كل مكان.
  • يجب عليك إدارة الأموال بالشكل الصحيح، خاصة مع اقتصادات السوق، وقد يكون لديك منتج رائع ولكن إذا انهارت أرباحك النهائية فهذا كل شيء.
  • أنا من أشد المؤمنين بأن التكنولوجيا تشكل البشرية.
  • العلاقات والثقة: هذا هو أساس الحياة.

اقرأ أيضًا:

ريتيش أغاروال

برايان أكتون

ترافيس كالانيك

إيفان شبيغل

ويليس كارير

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

جاك دورسي

جاك دورسي

ولد رائد الأعمال الأمريكي جاك دورسي في 19 نوفمبر 1976، في سانت لويس بولاية ميسوري، …