موقع Digg

موقع Digg.. رحلة بدأت بالنهوض وانتهت بالسقوط

في مطلع الربع الثاني من عام 2004 تم إطلاق موقع Digg كمنصة متخصصة لتجميع الروابط؛ حيث مكّن المستخدمين من مشاركة روابط الويب والتصويت على تلك الروابط، ثم ظهرت الروابط الأكثر تصويتًا على الصفحة الأولى للموقع، وفي الأساس كان من المفترض أن تحل منصة Digg محل الصحف التقليدية من خلال إنشاء «الصفحة الأولى» للإنترنت.

وموقع Digg عبارة عن شبكة اجتماعية ومنصة لتجميع الأخبار، ومن خلال هذه الشبكة يُرسل المستخدمون قصصًا للترقية، ويتم التصويت لهم لاحقًا “حفر” أو ضد “دفن”، ويتم نشر القصص الأكثر شيوعًا في الصفحة الأولى، وهو ما يؤدي إلى زيادة عدد الزيارات إلى المواقع المقابلة.

اقرأ أيضًا: نصائح وارن بافيت لرواد الأعمال.. دروس ملهمة

أهداف موقع Digg

وفقًا لـ «كيفين روز»؛ مؤسس موقع Digg، إن الهدف من المنصة هو مساعدة المستخدمين في جميع أنحاء العالم على التنقل في بيئة وسائط مشبعة بشكل متزايد؛ ما يُسهل عليهم التعرف على أهم وأبرز القصص ومقاطع الفيديو واتجاهات شبكة الإنترنت في اليوم واستهلاكها.

يتميز موقع Digg بحزمة روابط من جميع أنحاء شبكة الإنترنت، بدءًا من مصادر الأخبار المعروفة على نطاق واسع وحتى المدونات الغامضة، وتتواجد أخبار Digg في قسم «أهم الأخبار»؛ حيث يُمكن أن تعرض “Top News” من الأخبار الجادة إلى المحتوى الممتع.

ويستطيع المستخدمون أيضًا تخصيص موجز الأخبار الخاص بهم باستخدام واجهة «أخباري»، وهو ما يسمح لهم بتحديد المعلومات بناءً على الأشخاص الذين يتابعونهم، والقصص التي قرأوها بالفعل والقصص الشائعة عبر مجتمع Digg.

تمييز المحتوى على موقع Digg

تتمثل الأهداف الأساسية لشبكة Digg في تحويل المشاهدات إلى مشاركات وتحويل المشاركات إلى نقرات، ولكي يكون المحتوى قابلًا للمشاركة يجب أن يكون له صدى لدى القراء المستخدمين للشبكة، كما يتطلب جذب النقرات كتابة عناوين رائعة وتقديم معلومات كافية للفت انتباه المستخدمين، فإذا تمكنت من إتقان فنون كتابة محتوى عالي الجودة وذات صلة وصياغة منشورات وسائط اجتماعية لا تقاوم فستظهر في الصفحة الأولى على موقع Digg خلال أي وقت.

اقرأ أيضًا: كاميرا Panasonic Lumix S5.. الخيار الأمثل في عالم التصوير

واللافت في هذه المنصة أنه عندما يحاول المستخدم إرسال مقال يتحقق النظام من أن الإرسال شرعي، وليس بريدًا عشوائيًا وأن المستخدم ليس محظورًا أو مقيدًا بطريقة أخرى، وعندما تكون المقالة المرسلة جاهزة للترقية إلى الصفحة الرئيسية للفئة أو الصفحة الأولى، والتي يتم تحديدها من خلال عدد من العوامل بما في ذلك عدد وسرعة Diggs، يتحقق النظام للتأكد من أن Diggs صالحة.

موقع Digg

تراجع موقع Digg

بالطبع شبكة الإنترنت مليئة بالعديد من القصص الرائعة، ولكن منصة Digg كانت تُساعد جميع المستخدمين في العثور على أفضلها وقراءتها ومشاركتها، وبعد إطلاقه بعامين اكتسب موقع Digg شعبية سريعة وكان أحد أكثر 100 موقع يتم الاتجار به على شبكة الإنترنت، لكنه منذ إعادة تصميمه في عام 2010 شهد انخفاضًا في عدد المستخدمين؛ حيث اشتكى الكثير من أنهم يفضلون التصميم القديم.

وفي مطلع الربع الثاني من عام 2010 فقدت منصة Digg فجأة ثلث زوارها تقريبًا، وتم إلقاء اللوم في ذلك على العديد من الأسباب، بدءًا من استيلاء المستخدمين المتميزين على الموقع، إلى إزالة Diggbar الشهير، بالإضافة إلى العديد من المشكلات الأخرى، وفي نهاية ذلك العام تم بيع Digg بنصف مليون دولار فقط، وهو مبلغ ضئيل جدًا مقابل قيمته السابقة التي كانت تبلغ 175 مليون دولار.

في نهاية المطاف ربما لم يكن المقصود من مجتمع Digg أن يستمر لأنه كان متخصصًا للغاية، وبطبيعة الحال لا يمكن لأحد أن يتنبأ بما إذا كانت الشبكة الاجتماعية ستنجح أم لا، ولو أمعنا النظر في “فيسبوك” سنلاحظ أن شعبية الشبكة كانت مفاجأة كبيرة لمالكه، على عكس MySpace التي اختفت دون سبب واضح.

اقرأ أيضًا:

ما لا تعرفه عن تطبيق Clubhouse.. المنصة الأسرع انتشارًا

موقع Qzone.. المنافس الأقوى في عالم التواصل

ميزة Twitter Spaces.. المنافس الأقوى لتطبيق كلوب هاوس

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

لايكي

“لايكي” تقدم لمستخدميها 5 حيل عملية يومية لحياة أسهل

بحلول منتصف العام 2010، شكّلت مشاركة “الحيل العملية لحياة أسهل” النهج السائد عبر الإنترنت؛ حيث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.