“موديز” تثمن قيام “ساما” برفع أسعار الفائدة وتعتبره إيجابيًا للوضع الائتماني

قالت وكالة موديز للتصنيف الائتماني، إن قيام مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما” برفع أسعار الفائدة في منتصف مارس الجاري يعتبر أمرًا إيجابيًا للوضع الائتماني للبنوك.

وأضافت موديز في تقرير حديث لها، أن هذا الأمر يعتبر إيجابيًا للبنوك السعودية، لأنها ستحول دون التدفقات النقدية الخارجة من رؤوس أموال المستثمرين والمودعين السعوديين، مما سينعكس بشكل إيجابي على أوضاع السيولة المستقرة للنظام المصرفي السعودي.

يُذكر أن مؤسسة النقد السعودية قامت برفع أسعار الفائدة بنحو 25 نقطة أساس في مارس الجاري، حيث رفعتها إلى 2.25% لسعر إعادة الشراء، هو سعر خاص بإقراض مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما” للمصارف السعودية، والذي يتعبر الارتفاع الأول منذ عام 2009.

ورفعت “ساما” سعر اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس، سعر الفائدة التي تحصل عليها المصارف عند إيداع أموالها لدى مؤسسة النقد، إلى 1.75٪.

وأشارت موديز إلى أن ظروف السيولة بالبنوك السعودية تحسنت منذ عام 2017، مدعومة بزيادة الإصدارات السيادية الدولية، وتحسن أسعار النفط، وزيادة ودائع القطاع العام بنحو 12%.

وبينت وكالة التصنيف أن رفع “ساما” معدلات أسعار الفائدة، وما تبعه من قرارات خاصة بإلغاء آجال استحقاقات السداد لمدة 7 و 28 و 90 يومًا، سيحمي البنوك السعودية من احتمالية تدفق رؤوس الأموال للخارج.

ولفتت موديز إلى أنها لا تتوقع أن تؤدي هذه الزيادات إلى ضغوط تمويلية على البنوك؛ وذلك لتوقعها نموًا معتدلًا في الإقراض يبلغ نحو 4% هذا العام.

كتب محمد علواني

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

مسك الخيرية

مسك الخيرية تطلق برامج تدريبية في عدد من التخصصات

أعلنت مؤسسة الأمير محمد بن سلمان الخيرية «مسك الخيرية»، عن إطلاق مجموعة من برامج التدريب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.