مؤسسة النقد

موجودات مؤسسة النقد السعودي تسجل ارتفاعًا بقيمة 25 مليار ريال

استطاعت موجودات مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما“، أن يسجّل ارتفاعًا قدره 25 مليار ريال خلال الـ12 شهرًا الأخيرة بدعم تحسن الإيرادات غير النفطية ورفع كفاءة التشغيل والإنفاق المالي في مختلف القطاعات.

ووصلت موجودات مؤسسة النقد العربي السعودي، نحو 1961.8 مليار ريال، بانخفاض قدره 3.2 مليار ريال؛ وذلك في يونيو الماضي، مقارنة بشهر مايو.

وأصدرت مؤسسة النقد، أمس، نشرتها مشيرة إلى ارتفاع موجودات «ساما» مقارنة بشهر يونيو 2018 بنحو 25.2 مليار ريال، من جهة أخرى بلغت الأرباح المجمعة للبنوك العاملة بالسعودية خلال شهر يونيو 2019 نحو 1.45 مليار ريال، بنسبة انخفاض قدرها 54.1% ، مقارنة بأرباح نفس الشهر من عام 2018، والتي بلغت آنذاك نحو 3.16 مليار ريال.

وكانت البنوك العاملة في السعودية قد سجلت ارتفاعًا في أرباحها منذ بداية العام 2019 لتصل إلى نحو 24.8 مليار ريال، بنسبة ارتفاع قدرها 3.1% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، كما ارتفعت القروض المقدمة من البنوك والمصارف السعودية، للقطاع الخاص بنهاية شهر يونيو 2019، لتصل إلى 1465.03 ريال، وذلك بارتفاع قدره 3%.

وعلى جانب آخر، حددت مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما”، أهم الشروط التي يجب على المصارف إتباعها عند تحديد رسوم الخدمات والمنتجات المصرفیة المقدمة للعملاء الأفراد.

وبينت المؤسسة أنه يتعين على المصرف توفير شرح واضح ومبسط للعميل؛ من أجل فھم ومعرفة الرسوم المطبقة على الخدمات أو المنتجات المقدمة له.

وأضافت أنه على المصرف، أيضًا، عدم تجاوز الحد الأقصى للتعرفة البنكیة التي حددتھا المؤسسة، إضافة إلى أنه من المهم أن تكون رسوم الخدمات والمنتجات المصرفیة معقولة، وأن يتم ذلك وفق أفضل الممارسات المعمول بھا.

وأكدت “ساما” أنه لا يمكن للمصرف فرض أي رسوم على خدمات أو منتجات غير واردة في قائمة التعرفة البنكیة دون الحصول على موافقة مسبقة من المؤسسة، مبينة أنه يجب على المصرف إبلاغ العملاء بأي تغییر في الرسوم والعمولات قبل 30 يومًا من إجراء التغيير.

وبينت أنه عند نشر إعلان أو عرض ترويجي فإن على المصرف الإشارة إلى مبالغ الرسوم والعمولات الخاصة بالمنتج، كما عليه إيضاح تاريخ انتھاء العرض الترويجي إذا كان يشمل تخفیضًا في الرسوم المطبقة.

وأشارت المؤسسة إلى أنها تقوم بمراجعة دورية لرسوم الخدمات المصرفیة وتحديثھا، موضحة أنه تم وضع التعرفة البنكیة؛ لتحديد سقف مقدار الرسوم والعمولات المطبقة على الخدمات والمنتجات المقدمة للعملاء.

اقرأ أيضًا:

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن تنظم حفل معايدة بعد عطلة العيد

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

المنطقة السكنية

شركة نيوم تبدأ أعمال إنشاءات المنطقة السكنية للعمالة

بدأت شركة نيوم، اليوم الثلاثاء الموافق 17 سبتمبر الجاري، أعمال الإنشاءات لتطوير المجمعات السكنية الأولى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.